منتدى فرط الحركة و تشتت الانتباه

عزيزي الزائر

سجل معنا في
منتدى فرط الحركة وتشتت الانتباه

نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالتواصل معنا


مع أطيب الأمنيات,
ادارة المنتدى
منتدى فرط الحركة و تشتت الانتباه

ADHD - ADD

    أضرار الوجبات السريعة

    شاطر

    mouhamad ghalayini
    عضو مميز
    عضو مميز

    ذكر عدد المساهمات: 185
    تاريخ التسجيل: 04/08/2009
    العمر: 35
    الاقامة: sorrowwman2006@hotmail.com

    أضرار الوجبات السريعة

    مُساهمة من طرف mouhamad ghalayini في السبت 8 أغسطس - 19:53

    أضرار الوجبات السريعة (fast food )






    تعريف عام عن الوجبات السريعة:



    تزايدت التحذيرات من مخاطر الوجبات السريعة على حياة الناس لكونها تسبب البدانة، التي أضحت أحد أسباب

    زيادة الوفيات كما أظهرت أخيراً دراسات بريطانية وأميركية.
    على العكس من ذلك، لوحظ في العالم العربي انتعاش المأكولات السريعة التي تنشرها ثقافة الأكل الأميركية من طريق بعض المطاعم المعروفة، فيما أضحت المأكولات التقليدية بنظر كثيرين لا سيما الشباب، عنواناً لعدم اللحاق بالعصرنة والحداثة، ما أدى إلى تراجع دورها في المطبخ العربي. ففي الساحل السوري مثلاً كان الناس يجمعون الأعشاب والجذور البرية أو السليق البري كما يسمونه قبل تحويلها إلى وجبات شهية تطبخ بزيت الزيتون والثوم أو البصل.
    وفي الذاكرة، أن قائمة تلك الأعشاب تشمل «عصاة الراعي» و«الحميضة» و«الرقيمة» و«القريصة» و«القلانبة» وغيرها. وراهناً، لم تعد تلعب هذه المأكولات دوراً يذكر في حياة الناس هناك إلا نادراً.

    وليست بالصدفة عودة الناس إلى المأكولات التقليدية وفي مقدمها النباتية، إذ ساهمت فيها الأخبار المتواترة عن مضار ما يسمى «الوجبات السريعة» («فاست فود» Fast Food) التي تعتمد على اللحوم والبطاطا المقلية بالزيوت المهدرجة. ففي جامعة «برنستون» الأميركية لاحظ بعض الباحثين أخيراً أن هذه المأكولات التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون، تعوّد المرء على الإفراط في تناول الطعام لدرجة الإدمان! ويشبه ذلك أثر تناول الأطعمة الدسمة، التي تثير الشهية لتناول الحلويات بكميات كبيرة الأمر الذي يساهم في نشوء السكري والسمنة والاضطرابات النفسية. وتكمن الخطورة لاحقاً في فقدان السيطرة على الشهية التي يتحكم بها نظام معقد من الهرمونات والمواد.









    ماذا يقول الاطباء و الباحثين و مجلات الصحية عن الوجبات السريعه:



    يؤكد الدكتور محسن الألفي: أستاذ طب الأطفال بجامعة عين شمس في بحث له أن الدارسين قد توصلوا مؤخرًا إلى أن تكرار تناول الأطفال للوجبات السريعة بما تحتويه من كميات كبيرة من الدهون ومكسبات الطعم يؤثر على كيمياء المخ ويسلبهم الإرادة؛ فيصبح قرار التوقف عن هذه الوجبات في غاية الصعوبة تمامًا مثلما تفعل السجائر وعقاقير الإدمان‏!


    كما يوضح الدكتور مدحت المسيري: أستاذ الفيزياء الطبية بجامعة القاهرة‏ في بحث له, عند إضافة الأطعمة المقلية كالبطاطس والأغذية التي تحتوي على المواد الحافظة والملح لكي نحصل على "وجبة كاملة" أو "كومبو" تكون المحصلة هي الحصول على "خطر كامل"، ؛ فأطعمة مثل الهامبورجر وأصابع السمك ((fish fingers والدجاج المقلي تدخل في دائرة المواد المسببة للإصابة‏ بالسرطان. ومن الممكن بعد التأكد من جميع أضرار هذه الوجبات أن يتم كتابة تحذير على علب الوجبات السريعة يفيد بأنها "تدمر الصحة وتسبب الوفاة".



    كما اكدت الدكتورة منى السماحي: في جامعة عين شمس أن "بدانة الأطفال" منتشرة في مصر بصورة تدعو للقلق, ونظرًا لانتشار مطاعم الوجبات السريعة والجاهزة في مجتمعاتنا العربية؛ فقد زادت نسبة البدانة في تلك المجتمعات؛ حيث تقدر نسبة البدانة في مصر مثلا بحوالي 50%‏ بين النساء والرجال‏.وقد اكدت د. السماحي ؛ حيث بلغت نسبة البدانة لدى الأطفال ‏15%‏ بعد أن كانت في الثمانينيات من القرن الماضي في حدود ‏6%‏ فقط‏. وأرجعت هذا لتناول الوجبات السريعة والجاهزة، والأكل بين الوجبات، وإهمال الخضراوات والفاكهة.


    mouhamad ghalayini
    عضو مميز
    عضو مميز

    ذكر عدد المساهمات: 185
    تاريخ التسجيل: 04/08/2009
    العمر: 35
    الاقامة: sorrowwman2006@hotmail.com

    تكملة الموضوع

    مُساهمة من طرف mouhamad ghalayini في السبت 8 أغسطس - 20:03



    ويوضح د. الدكتور عامر الطويل: أستاذ التغذية بجامعة القاهرة أن معظم هذه الوجبات والمأكولات تتسم بالتعقيد والدسامة وعدم التوازن، وتمتلئ بالدهون ومكسبات الطعم، وتكون محشوة عادة بالتوابل الحارة بكميات كبيرة، وهذا الأمر يؤدي لتهيج الأغشية الداخلية للجهاز الهضمي، ويحدث أخطارًا كبيرة ومتعددة عند الإفراط في تناولها. ويضيف أيضًا أن المدنية والتطور أبعدا الإنسان عن فطرته وتلقائيته في المأكل والمشرب؛ الأمر الذي أخل بصحة الإنسان، وجعله عرضة للإصابة بأمراض متعددة، على رأسها البدانة.





    يؤكد العلماء البريطانيون‏: في دراسة حديثة‏ أن الجيل الحالي من الأطفال في بريطانيا أكثر عرضة للأمراض الخطيرة؛ حيث إن 10% من الأطفال مصابون بالسمنة‏، و20% من الأطفال يعانون الوزن الزائد. وقد كشف الدكتور إيريك شلوسر خبير الأغذية الأمريكي في كتابه "أمة الأغذية السريعة" عن زيادة حالات الوفيات بين الأطفال من عمر‏ 6‏ إلى 10 سنوات؛ بسبب البدانة المفرطة بعد تضاعف عدد مطاعم الوجبات السريعة في بريطانيا. وفي الولايات المتحدة تؤدي السمنة إلى وفاة 300 ألف شخص سنويًّا، وتأتي بعد التدخين الذي يتسبب في وفاة 400 ألف شخص.





    ويشير د. عامر الطويل: إلى أن المجتمعات الغربية المتقدمة قد تنبهت في السنوات الأخيرة إلى خطورة الوجبات الغذائية المنتشرة بها، وخصوصًا وجبات التيك أواي الجاهزة. ويقول: لقد ارتدت كثير من هذه المجتمعات، وقد ظهرت بها نـزعات ودعوات إلى البدائية في الأكل؛ أي الحرص على البساطة وعدم التكلف، والتركيز على الأطعمة الطازجة والألياف والخضراوات، والاهتمام بالحبوب غير المقشّرة، والإقلال من اللحوم الحمراء والدهون، وفوق ذلك كله الاقتناع بأن القيمة الغذائية للطعام أكثر أهمية من القيمة المادية التي يساويها هذا الطعام، ويحثّ الدكتور عامر الطويل على تناول المأكولات الشعبية الشرقية المنتشرة في مصر ومعظم الدول العربية؛ باعتبارها أكثر ملاءمة لصحة الإنسان وأكثر فائدة له.


    وفي دراسة نشرتها مجلة «نيو ساينتست» العلمية : تبيّن أن كميات السكر والدهون الموجودة في الأطعمة السريعة قد تخل بالنظام المتحكّم بالشهية في الجسم. إذ تزيد مثلاً في إفراز إحدى المواد الدماغية التي تُحفز شهية الأكل، ما يجعل الإنسان أكثر مقاومة لهرمون «لبيتن» الذي يساعد على كبح الشهية، ما يطلق العنان للوجبات الضخمة التي تُمهد لزيادة الوزن المفرطة.

    وأفادت دراسات متفرقة نشرت على بعض المواقع المتخصصة على الانترنتً، أن البدانة الناتجة من إدمان كهذا أضحت المسبب الأول للوفيات في بلد مثل بريطانيا، وأنها حلت مكان إدمان راسخ مثل التدخين.

    ويؤكد العلماء البريطانيون: في دراسة حديثة أن الأطفال في بريطانيا أكثر عرضة للأمراض الخطيرة على ضوء إصابة 10 في المئة منهم بالسمنة. كما أن 20 في المئة عانوا من الوزن الزائد. وكشف الدكتور إيريك شلوسر خبير الأغذية الأميركي في كتابه «أمة الأغذية السريعة» عن زيادة حالات الوفيات بين الأطفال من عمر‏ 6‏ إلى 10 سنوات بعد تضاعف عدد مطاعم الوجبات السريعة في بريطانيا. وفي الولايات المتحدة تؤدي السمنة التي تسببها هذه الوجبات إلى وفاة 300 ألف شخص سنويّاً وتحتل بذلك المركز الثاني بعد التدخين الذي يتسبب في وفاة 400 ألف شخص. وعلى صعيد آخر، أفاد باحثون اسكتلنديون أن مواد الوجبات السريعة تسبب أمراض الربو عند الأطفال لخلوها من الخضروات والفواكه.





    هل تؤثر الموجبات السريعة على اجهزة الجسم:



    كما أكد باحثون أسكتلنديون مؤخرًا- أن الوجبات السريعة وشبه المجهزة تسهم بدرجة كبيرة في إصاب الأطفال بالربو؛ لخلوها من الخضراوات الطازجة والفيتامينات والمعادن‏، كما أن خلو هذه الأطعمة من الألياف الضرورية لانتظام الحركة الطبيعية للأمعاء يخل بوظيفتها، ويؤدي إلى اضطرابات في عملية الامتصاص. موضحين أن حياة الريف أفضل لصحة الأطفال من العيش في المدن التي تنتشر بها الوجبات السريعة أو بالأصح "المخلفات الغذائية‏".

    وأوضحت باحثة أمريكية أن تناول السكريات‏ والأطعمة السريعة‏ والدهون بكثرة يغير سلوك الأطفال‏، وأن الوجبات السريعة تدفع إلى خمول العقل وكسله وإلى ترهل الجسم! كما ذكرت مجلة "نيو ساينتيست" (new scientist) مؤخرًا أن ما يحصل عليه الجسم من الدهون الموجودة بكثرة في الساندويتشات السريعة‏ ووجبات الشوارع يسبب أضرارًا بالغة بالمخ،‏ ويؤذي قدرة الذاكرة؛‏ لأن هذا الغذاء يمنع وصول الجلوكوز إلى المخ بكمية كافية]

    واعتمادًا على أبحاث تؤكد وجود علاقة قوية بين السمنة المبكرة والانتشار السريع لأمراض السكر وضغط الدم والقلب وأمراض العمود الفقري وارتفاع نسبة الكولسترول والربو وبعض أنواع السرطان، ومن ناحية أخرى الأمراض النفسية والخجل والإحباط..


    وقد أظهرت الأبحاث أن الكثير من هذه الوجبات تعمل على تنشيط الجين الخاص بالسمنة بصورة مرضية! وقد تنبهت إلى هذا الخطر أكثر من 20 ولاية أمريكية ومنعت طلاب المدارس من تناول هذه الوجبات؛ لوجود علاقة بينها وبين الإصابة بالأنيميا وفقر الدم وارتفاع نسبة الكولسترول. ووجود علاقة بين مشروبات "الصودا" التي عادة ما تكون مصاحبة لهذه المأكولات والإصابة بهشاشة العظام، فضلا عن أنها تتسبب في عسر الهضم عند تناولها مع الطعام.


    mouhamad ghalayini
    عضو مميز
    عضو مميز

    ذكر عدد المساهمات: 185
    تاريخ التسجيل: 04/08/2009
    العمر: 35
    الاقامة: sorrowwman2006@hotmail.com

    تكملة الاخيرة

    مُساهمة من طرف mouhamad ghalayini في السبت 8 أغسطس - 20:04

    هل يجب الامتناع عن الوجبات السريعة نهائيا:



    يقول د. الطويل: المشكلة أن أكل وجبة جاهزة واحدة ربما لا يكون أمرًا مضرًّا؛ فالوجبة لا تضم سمومًا خالصة بطبيعة الحال كالتي تضمها السجائر، ولكن خطورة الوجبة تكمن في إدمان تناولها والاعتماد عليها؛ ولذلك فمن الصعوبة وصفها بأنها "تدمر الصحة وتسبب الوفاة" وصفًا مطلقًا.









    ماذا تفعل الحكومات بذلك:



    أن الحكومة البريطانية -شأنها شأن سائر الحكومات الأوروبيه, تشعر بالخوف من وضع حلول لهذه المشكلة التي أوجدتها مؤسسات وشركات إنتاج الوجبات السريعة والجاهزة؛ وذلك بسبب المصالح الضخمة لهذه الشركات. فرءوس الأموال المستثمرة في مطاعم الوجبات السريعة والمشروبات الغازية ضخمة للغاية, والبدانة التي تسببها و تعتبر أول عرض لتناول الوجبات السريعة في طريقها بالفعل لأن تصبح السبب الأول للوفاة في بريطانيا، محتلة مكان التدخين ،‏ وبسببها يموت ‏30‏ ألف شخص بريطاني بدين في كل عام‏.



    من يوقف الـ«فاست فودز»؟مضار الوجبات السريعة والجاهزة التي قد تصل إلى مستوى أضرار السجائر، دفع بالكثير من الحكومات ومؤسسات حماية المستهلك إلى التحذير من «الإدمان عليها». وشرعت بعض الحكومات حالياً، كالحال في ألمانيا، على اتخاذ خطوات تلزم الصناعة بطباعة معلومات دقيقة وشاملة عن محتويات منتجاتها على الأغلفة، مع الإشارة إلى مدى حاجة الجسم منها في اليوم الواحد.

    وفي بريطانيا وجّه ناشطون بينهم 110 من المدرسين الخبراء نداء إلى الحكومة البريطانية لحضها على العمل من أجل الحدّ من الانتشار الكاسح لوجبات الـ «فاست فود». وطالبوا أيضاً بضرورة الحدّ من الإعلانات التجارية التي تروّج للأطعمة غير الصحية.

    وفي فرنسا اتخذت الحكومة قراراً ألزمت بموجبه الإعلانات الخاصة بالأطعمة الجاهزة، بأن تحتوي على تحذير صحي من مخاطرها على الصحة، أسوة بإعلانات التدخين

    هل نحن العرب جاهزون لتجنب و التحذير من تلك المخاطر كما فعلت البلاد الاروبيه او نحن منهمكون بجمع الاموال و بيع الصحة لمن يدفع اكثر؟؟؟؟؟؟؟ سؤال فقط يحتاج اجابة .





    ما هو ضرر تلك الطعمة على الانسان:



    1. الشعور بالخمول والكسل, خصوصا عند تناول الوجبات الكبيرة.



    2. تهيج الأغشية الداخلية للجهاز الهضمي, وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من التوابل ومكسبات الطعم والنكهة, لذا فهي لا تناسب مرضى قرحة المعدة.



    3. وجود علاقة بين مشروبات الصودا( المشروبات الغازية) والإصابة بهشاشة العظام, وذلك لارتفاع نسبة الفسفور في هذه المشروبات عن الاحتياج الامثل لجسم الإنسان, فيرتبط بالكالسيوم الموجود في الجسم ما يؤدي إلى طرحة ( الكالسيوم) مع البول.





    ماذا افعل لتجنب السمنة:



    أطلب المشوي وابتعد عن المقلي.
    - من الافضل ان أختيار المطعم الذي يقدم السلطات في لائحة الطعام.
    - عند اختيار أي سلطة, حاول أن تكون الصلصة المرافقة لهاخفيفة وليست دسمة.
    - عند اختيار المشروبات, يفضل اختيار العصائر بدلآ من المشروبات الغازية.
    - اذا اخترت المشروب الغازي يفضل اختيار المشروب ذي السعرات القليلة.
    - عند طلب الهمبرغر, لا تضيف الجبن اليه.
    - اطلب الحجم الصغير من الوجبة وليس الكبير.
    - بعض المطاعم يقدم الخبز والزبدة مع الوجبة , يفضل عدم تناولها او تناول الخبز بدون الزبدة.
    -عند طلب البيتزا يفضل اختيار الأنواع التي تحتوي على كمية أكثر من الخضر واقل من اللحوم والاجبان.
    - احرص على طلب البيتزا ذات قاعدة رقيقة.
    - اختار الحلويات التي تعتمد على الفاكهة كسلطة الفواكه او فطيرة الفواكه


    Honey
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات: 432
    تاريخ التسجيل: 04/08/2009

    رد: أضرار الوجبات السريعة

    مُساهمة من طرف Honey في السبت 8 أغسطس - 21:25

    الف شكر Very Happy

    mouhamad ghalayini
    عضو مميز
    عضو مميز

    ذكر عدد المساهمات: 185
    تاريخ التسجيل: 04/08/2009
    العمر: 35
    الاقامة: sorrowwman2006@hotmail.com

    رد: أضرار الوجبات السريعة

    مُساهمة من طرف mouhamad ghalayini في الأحد 9 أغسطس - 20:46

    انشالله موضوع القادم عن مفهوم علم النفس يا رب يعجبكم

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 20 أبريل - 1:06