منتدى فرط الحركة و تشتت الانتباه

عزيزي الزائر

سجل معنا في
منتدى فرط الحركة وتشتت الانتباه

نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالتواصل معنا


مع أطيب الأمنيات,
ادارة المنتدى
منتدى فرط الحركة و تشتت الانتباه

ADHD - ADD

    انشطة تدريبية لتنمية مهارات اللغة

    شاطر

    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة

    ذكر عدد المساهمات: 707
    تاريخ التسجيل: 03/08/2009
    العمر: 33
    الاقامة: الرياض

    انشطة تدريبية لتنمية مهارات اللغة

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa في الأربعاء 12 أغسطس - 20:20

    التطور اللغوي لدى الأطفال
    أنشطة لنمو اللغة


    مقدمة :

    تتطور لغة الأطفال بشكل سريع خلال السنوات الأولى من أعمارهم ، حيث يتقن الأطفال الكثير من المهارات اللغوية مع بلوغهم عمر (5-6 سنوات) . والتطور اللغوي عند الطفل ينطوي على مهارتي الاستقبال ( الفهم ) ، والتعبير ( الكلام ) . علماً بأن مهارة الاستقبال تنضج قبل مهارة التعبير . وتتسم سرعة التطور اللغوي عند الأطفال بالتباين الشديد من طفل إلى آخر ، فكثيراً ما يصل بعض الأطفال إلى عمر الثلاث سنوات ولا يزالون لا يتقنون سوى بضعة كلمات محدودة ، بينما تجد أن ابن السنتين أو أقل بقليل يتحدثون بجمل واضحة ومفهومة إلى حد جيد . ويمكن تفسير هذا التباين من خلال العوامل المؤثرة في التطور اللغوي


    العوامل التي تؤثر في النمو اللغوي

    هناك مقومات أساسية تساعد في نمو اللغة بشكل طبيعي وحدوث خلل في هذه المقومات يؤثر في تطور اللغة عند الطفل ومنها :

    1 - سلامة القنوات الحسية : مثل الحواس السمعية والبصرية حتى الشم والتذوق .

    2 - صحة وظيفة الدماغ : فهم وتكوين الكلمات يحتاج إلى قدرات عقلية سليمة من حيث النشاط العصبي العضلي والقدرة الذهنية ، حيث أن الدماغ هو موضع إدراك وفهم وتداخل عمليات الكلام .

    3 - مقدرة فسيولوجية : أن تكون الأعضاء النطقية المسئولة عن إنتاج الكلام سليمة ( اللسان – الشفاه – الحنجرة- الأوتار الصوتية - الفكين - الأسنان – التجويف الأنفي والفموي - الحجاب – انتظام التنفس )

    4 - الصحة النفسية : حيث أن العوامل النفسية المختلفة التي تحدث في بيئة الطفل تعوق أو تعجل نمو لغة الطفل وتؤثر الاضطرابات النفسية عند الطفل على نمو اللغة بشكل طبيعي .

    5 - البيئة المنبهة : تلعب بيئة الطفل دوراً هاماً في نمو لغته ، ويمثل نوع ودرجة تفاعل الطفل مع الآخرين عاملا بيئياً يؤثر على نمو اللغة لدى الطفل .


    تأخر نمو اللغة

    ماهية اللغة :

    اللغة عبارة عن نظام من الرموز يتم الاتفاق عليه في ثقافة معينة وبين أفراد معينة ويتسم هذا النظام بالضبط والتنظيم وفقاً لقواعد ومنها يتم تبادل الأفكار والمشاعر.

    مفهومتأخرها:

    هو عدم القدرة على تنظيم هذه الرموز وعدم وضوح في محتويات اللغة من معنى وسياق أو قواعد وأصوات وحوار بحيث يكون هناك تأخر أو قصور وفقاً للمستوى الذهني .


    أسباب تأخر نمو اللغة :

    1- الحرمان الحسي:
    نلاحظ أن بعض الأطفال يعانون من التهابات في الأذن الوسطى تؤدي إلى ضعف السمع أو تؤدي لضعف التمييز السمعي.

    2- الإصابات الدماغية :
    إصابة مراكز اللغة والكلام عند الطفل تؤدي لضعف اللغة ونلاحظ الأطفال الذين تعرضوا لنقص الأوكسجين أو لديهم نشاط زائد يؤثر على مراكز الدماغ .


    3- القدرة العقلية :

    يتفاوت تأثير المشكلة الذهنية فى اللغة فالقصور الذهني البسيط غير القصور الذهني المتوسط أو الشديد ، تدني القدرات العقلية يسهم فى تأخر نمو اللغة .

    4- الاضطرابات النفسية :
    شعور الطفل بالدونية والإهمال وعدم الثقة بنفسه وانعدام الحافز بسبب نفور أو انشغال الأهل ، أو التدليل والحماية الزائدة يؤدي لاضطراب الحالة النفسية ومنها يؤثر على اللغة لوجود الابن في حيز الأسرة فقط دون انفتاح .

    5- الحرمان البيئي:
    عدم وعي الأسرة بحالة الابن وعدم وفرة الإمكانيات الموجودة بالمنزل تؤدي لاضطراب اللغة ، تفاوت البيئة وتغييرها أكثر من مرة يؤدي إلى التشتت .

    6- إعاقات مصاحبة:
    بعض الأطفال الذين بهم إعاقة بدنية يؤدي لضعف اللغة والمصحوبين بسمات توحد.



    7- تأخر لغوي غير محدد :

    يوجد بعض الحالات لديها تأخر فى نمو اللغة غير محددة الأسباب التي أدت إلى تأخر القدرات اللغة وتطورها


    الشروطالواجب توفرها لكي يتكلم الطفل


    هناك شروط أساسية يجب أن تتوفر لكي يستطيع الطفل أن يتكلم ، و سنردها بالتالي :

    ( الاستطاعة ، المعرفة ، الإرادة )

    ( الاستطاعة (

    أن يستطيع أن يتكلم :

    مقدرة على التمييز السمعي
    مقدرة ذهنيه مناسبة

    مقدرة فسيولوجية ( أعضاء الكلام سليمة : لسان- فكين- أسنان - تنفس )



    ( المعرفة (
    أن يعرف أن يتكلم:



    يتوقف هذا على التجارب التي تعرض لها ( روائح - مذاق - أصوات-

    لمس - مثيرات بصرية ) ومدى نجاح الأم أو المعلم في ترجمة هذه التجارب إلى كلمات بسيطة تكون مفهومة للطفل ومتفقة مع الموقف .


    ( الإرادة (
    أن يريد أن يتكلم :

    يُترك للطفل مجال للتعبير عن احتياجاته لا نسرع بتلبيتها قبل أن ينطق بها فيفقد الحافز على الكلام.
    يهيأ للطفل جو غير متوتر يتأكد فيه أن البالغ سيستمع إليه دون تهديد بأسئلة أو طلبات أو بذنب مرتبط بالكلام .




    إذا وجد المعلم نفسه مع الطفل لديه تأخر في نمو اللغة عليه أن يسأل أي الشروط السابقة غير متوافرة في هذا الطفل وكيفية التغلب على هذا النقص .


    عدل سابقا من قبل abdelazim في الجمعة 18 ديسمبر - 0:11 عدل 1 مرات

    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة

    ذكر عدد المساهمات: 707
    تاريخ التسجيل: 03/08/2009
    العمر: 33
    الاقامة: الرياض

    رد: انشطة تدريبية لتنمية مهارات اللغة

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa في الأربعاء 12 أغسطس - 20:25

    مراحل تطور اللغة :



    ويمكن تقسيم مراحل تطور اللغة عند الطفل إلى مرحلتين هما : مرحلة ما قبل اللغة ، والمرحلة اللغوية



    أولاً- مرحلة ما قبل اللغة Pre-linguistics Stage:

    وتشمل السنة الأولى من العمر، ويمكن تقسيمها إلى ثلاثة أشكال:

    البكاء والصراخ Crying :

    يمارس الطفل منذ ولادته إصدار الصراخ والبكاء ، حيث تعد الوسيلة الاتصالية الوحيدة غير المتعلمة التي يستطيع الرضيع ممارستها ، ثم ما يلبث الصراخ أن يصبح وسيلة للرضيع لكي يعبر عن عدم ارتياحه أو سوء تكيفه فيصبح هناك صراخ للجوع وآخر للألم.. وهكذا.

    السجع Cooing:

    ويمارس الأطفال هذه تظهر المهارة في عمر (3-5) أشهر، حيث يعد السجع نطقاً لمقاطع صوتية (الفونيمات) لا تصل إلى مستوى الكلمة، وهي ليست ذات معنى؛ مثل: (دو، مو، كا، وو...). وهذه المقاطع الصوتية تؤدي وظائف اتصالية ترتبط بحالة الرضا والحالات الوجدانية للطفل

    المناغاة Babbling:

    ويمارس الرضيع هذه المهارة في فترة (6-12) شهراً، وهي أصوات أكثر تعقيداً من السجع، ولكنها لا تشكل كلمات ذات معنى؛ بل هي أقرب إلى تركيب مقطعين صوتيين معاً مثل: (إغغ، مومو، دودو، كوكو....) لذلك يلاحظ على الصمّ إصدار أصوات مشابهة لها. والسجع والمناغاة هي سلوكيات عالمية غير متعلمة، لا علاقة لها بنوع الثقافة أو بنوع اللغة، ولكن عادة ما يفهمها الناس بطرق مختلفة فيعملون على تعزيزها والاهتمام بها وإظهار علا مات السرور والاستحسان لها، مما يساعد على تحريفها لتصبح كلمات ذات معنى مع نهاية السنة الأولى وبداية السنة الثانية.


    المناغاة.. هي أصوات عالمية غير متعلمة ولا تعتبر لغة للطفل




    ثانياً- المرحلة اللغوية Linguistics Stage:

    وتبدأ هذه المرحلة مع دخول الطفل سنته الثانية، حيث يبدأ الطفل باستبدال مقاطع السجع والمناغاة بكلمات لها معان واضحة. ويمكن أن تشمل تعلم المهارات اللغوية التالية:



    مرحلة الكلمة Word Stage:

    يتعلم الطفل كلماته الأولى في مرحلة (8-18) شهراً من خلال تجميع صوتين أحدهما ساكن والآخر متحرك. وعادة ما ترتبط هذه الكلمات مع حاجات الطفل الأساسية كحاجات الطعام والشراب ومناداة الأم والأب والإخوان وغيرهم من الناس المقربين إلى الطفل مثل: (ماما، بابا، تيتا، عمو، حليب، عصير...). وقد أظهرت الدراسات أن كمية الكلام غير الواضح تبدأ بالانحسار تدريجياً مع بداية الشهر التاسع من العمر. وبغض النظر عن اللغة القومية للطفل، فإن الكلمات الأولى تتألف من المقاطع: (ت، ب، ن، م) والتي تصدر عن مقدمة اللسان، وكذلك أحرف العلة (ا، ي، و) التي تصدر عن مؤخرة اللسان. وهذا الأمر قد يكون هو السبب وراء تشابه الكلمات: بابا، ماما في كل اللغات. ولهذا السبب يلفظ الأطفال الإنجليز كلمة tut قبل كلمة Cut، والأطفال السويديون يلفظون كلمة tata قبل كلمة kata، والأطفال العرب يلفظون كلمة ماما قبل كلمة جدّي، وهكذا. ومن الشيق جداً أن نعلم بأن الحروف الصامتة التي تصدر عن مؤخرة اللسان ووسطه مثل: (ع، ق، ك، ج..) التي لا يحسن الطفل المبتدئ النطق بها في الأحوال العادية، إلا أنه يحسن النطق بها أثناء اللعب فقط.

    ويقدّر عدد الكلمات التي يمكن للطفل استخدامها في مراحله الأولى بـنهاية 18 شهراً: حوالي 50 كلمة، ونهاية السنة الثانية حوالي 250 كلمة ،و نهاية الثالثة حوالي 450 كلمة.



    مرحلة الكلمة- الجملة Holophrase Stage:

    يستخدم الأطفال في هذه المرحلة (من 18- 24 شهراً) كلمة واحدة لتدل على عدد من الأشياء أو الأحداث أو الظواهر المحيطة به. ومن خصائص هذه المرحلة: ارتباط الكلمة بالأفعال والحركات نتيجة للعلاقة القوية بينهما، فتجد الطفل يستخدم الكلمة مقترنة بفعل أو حركة حدثت أمامه. والكلمة تدلل على معنى جملة مفيدة، حيث يستخدم الطفل كلمة "ماما" ليعني بها: "ماما أعطني العصير" أو "ماما ضربني أخي"، ويستخدم كلمة "بابا" ليعني بها: "بابا انتبه إليّ " أو "بابا أين أنت".. وهكذا، حيث تكون للكلمة عدة وظائف كالإخبار عن شيء ما، أو السؤال عن شيء ما، أو طلب شيء ما. (العتوم، 2004، عدس وتوق، 1998)





    مرحلة الجملة Sentence Stage:

    يبدأ الطفل مع نهاية السنة الثانية بتطوير الجمَل القصيرة والبسيطة التركيب، حيث يربطون كلمتين أو ثلاث كلمات أساسية لتكون جملة ذات معنى، ولكن دون مراعاة لقواعد اللغة أو حروف الجر والوصل وظرف الزمان والمكان، أو كما شبهها البعض بلغة البرقيات، مثل: (طارت طيارة، راح كلب، بابا راحت) ويتميز نمو الجملة بالبطء الشديد في بداية المرحلة، ثم ما يلبث أن يزداد بسرعة عالية. ومع بساطة الجمل في هذه المرحلة إلا أنها إبداعية، ويستطيع الطفل تركيب جمل جديدة ليصف عملاً أو ظاهرة ما.


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة

    ذكر عدد المساهمات: 707
    تاريخ التسجيل: 03/08/2009
    العمر: 33
    الاقامة: الرياض

    رد: انشطة تدريبية لتنمية مهارات اللغة

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa في الأربعاء 12 أغسطس - 20:27

    تقييم التأخر اللغوي


    يعد التدخل المبكر للتعامل مــع أي طفل أمر بالغ الأهمية لتحقيق الحاجات الجسدية و التطور التواصلي واللغوي والتطور الاجتماعي والعاطفي . و يكون التدخل من عمر ( 0 - 5 سنة ) تدخلاً مبكراً يهدف إلى الوقاية و تخفيف الآثار المتوقعة و ذلك استعداداً للمستقبل , و يتم التركيز خلال هذه الفترة على الإرشاد الأسري أو التعامل المباشر مع الطفل ، ويسبق التدخل تقييم للحالة بناءاً على مؤشرات ودلالات تحيل الطفل للتقييم .




    مؤشرات للدلالة على تأخر نمو اللغة :

    1- عدم الاهتمام بالأصوات في عمر 4 أشهر.

    2- عدم وجود أصوات أو نغنغه في عمر 8 شهور.
    3- عدم وجود كلمات منطوقة في عمر السنتين .
    4- وجود كلمات قليلة محددة في عمر السنتين.
    5- عدم النطق بجملة مفيدة في عمر الثلاث سنوات .
    6- عدم القدرة على إجراء حوار في عمر خمس سنوات.

    -
    مؤشرات عضوية ووظيفية تدل على تأخر نمو اللغة :

    1- ضعف السمع .
    2- تكرار التهاب الإذن الوسطى
    3- ارتخاء العضلات
    4- القصور الذهني بدرجاته المختلفة
    5- صغر حجم الفم وكبر حجم اللسان


    التقييم النطقي واللغوي - من عمر ( 0 - 2 سنة ) :


    ويشمل التقييم النطقي واللغوي و التدخل المبكر خلال السنتين الأولين على ما يلي :-
    o
    قياس السمع .
    o
    تقييم مهارات الأكل والشرب والرضاعة ومشاكلها .
    o
    وسائل التواصل المساعدة - فالتواصل لا يشمل اللغة و النطق فقط ولكن أيضاً جميع وسائل التواصل مــن تعابــير الوجه و الابتسام والحركات والإشارة , و الهدف من الاتصال كما هو معروف هو أن يفهم الناس بعضهم بعضاً و أن يتم ذلك بفعالية
    o تنمية جميع المهارات الحسية و اللمسية و التغذية الراجعة الحسية

    برامج التدريب من عمر ( 0 - 2 سنة ) :
    وتعتمد برامج التدريب من عمر ( 0 - 2 سنة ) في الغالب على المنزل حيث يقوم الاختصاصين بعمل جلسات تدريبية للأهل , و يشمل التدريب غالباً الاستثارة الحسية حيث يكون لدى معظم الأطفال مشاكل باللمس ويعرف ذلك بحساسية اللمس ( Tactile Defensiveness ) وباستخدام التدريبات الحركية الشفية ( Oral - Motor Exercises ) تصبح حساسية الفم و الشفتين و اللسان أفضل , مما يمكن هؤلاء الأطفال من التحسن التدريجي . و يمكن عند ذلك أن تتحسن قدرتهم على المناغاة و إصدار الأصوات .

    و رغم الصعوبة فإنه غالباً ما يعتمد الأطفال على الكلام كوسيلة تواصل أساسية. بينما قد يحتاج بعضهم إلى وسائل تواصل انتقالية ( لغة الإشارة - لوحات التواصل - أنظمة اتصال بالكمبيوتر - لوحات إلكترونية أو كهربائية ) لحين توفر القدرة على الاعتماد على الكلام .

    التعامل مع تنمية جميع المهارات الحسية و اللمسية :
    وينبغي كذلك التعامل مع تنمية جميع المهارات الحسية و اللمسية و التغذية الراجعة الحسية و من ذلك :-
    o
    تنمية المهارات السمعية.
    o
    التأكد من عدم وجود مشاكل بالأكل و التعامل معها إن وجدت .
    o
    التأكد من عدم وجود مشاكل تنفسية و التعامل معها إن وجدت .
    o
    تنمية المهارات البصرية .
    o
    تنمية المهارات اللمسية .
    o
    تنمية مهارات التمييز السمعي .
    o
    تقوية الذاكرة .



    برامج التدريب بعد الثالثة من العمر :
    و عندما يبلغ الطفل السنة الثالثة من العمر وما فوق يصبح التدخل و التعامل من المشكلات التي يواجهها الطفل مباشراً , و في الغالب ليس هنالك نمط معين للمشاكل النطقية و اللغوية و لكن يلاحظ أن معظم المشاكل تعبيرية أكثر من كونها استيعابية , وتكون المفردات أسهل من النحو في الاكتساب و الاستعمال , كما أن لدى بعضهم مشاكل في تسلسل الأصوات في الكلمات و كلما كانت الكلمات أطول كلما كانت الصعوبة أكثر , كما أن لدى معظمهم مشاكل في وضوح الكلام - فهم الآخرين لهم - و هذا عائد في الغالب إلى عدم وضوح مخارج الأصوات واستمرارهم في تطبيق بعض العمليات الصوتية مثل حذف مقطع و المماثلة ( Assimilation ) , كما أن لدى الكثير منهم مشاكل في التمييز السمعي مما يؤثر على سماعهم لأنفسهم و الآخرين و تصحيح أخطائهم ( التغذية الراجعة ) , مثل التمييز بين المجهور و المهموس ) س - ز / ت - د ) . كما قد تظهر لدى البعض منهم مشاكل في الطلاقة ( التأتأة أو التلعثم ).
    وينبغي لفت الانتباه إلى أن مستوى نطق و لغة الطفل تكون مناسبة لعمره العقلي و ليس لعمره الزمني . كما لا يخفى أن كل طفل هو حالة خاصة لها فرديتها, و لكن عموماً هناك خطوط عامة مشتركة , و لذلك يكون إعداد برنامج التدريب فردياً حسب نمط المشكلة و احتياجات كل طفل على حدة .



    البرنامج المنزلي :
    ينبغي إدراك أن الأسرة يجب أن تشترك وتكون جزءا من البرنامج, و هذا يشمل الأخوة و العائلة الكبرى الممتدة و الأصدقاء و المعلمات , حيث يتعلم الطفل الاستعمالات اللغوية من أنماط الحياة اليومية حيث توفر الأسرة و الأصدقاء أجواء حقيقية للطفل , و يشاركونه في الحديث , ويساعد اختصاصي النطق و اللغة كل طفل في تسهيل عملية التواصل بفاعلية بشكل مباشر أو إعداد برنامج منزلي لتطبيقه في المنزل أو الاثنين معا .

    التدريب النطقي و اللغوي :
    و الخلاصة فإن التدريب النطقي و اللغوي يعد لكل طفل حسب حاجاته الخاصة و يتم التركيز على الأمور التالية :-
    o
    تمرينات تحضيرية لمحايدة الإحساس .
    o
    تمرينات تحضيرية لأعضاء النطق ( حركية و شفهية ) .
    o
    تنمية مهارات الحضور و الانتباه و التركيز و إطاعة الأوامر .
    o
    التكامل الحسي لجميع الحواس .
    o
    مهارات ما قبل اكتساب اللغة .
    o
    زيادة المفردات .
    o
    تنمية اللغة الاستقبالية .
    o
    تقوية الذاكرة السمعية و مهارات التمييز السمعي .
    o
    زيادة طول الجمل .
    o
    استعمال اللغة بشكل صحيح في التواصل الاجتماعي .
    o
    ثم العمل على وضوح الكلام بشكل يناسب قدرة كل طفل أقصى ما يمكنه تحقيقه من تقدم.
    و ينبغي دائما" التذكير بأهمية البدء بالتعامل المبكر مع الطفل , أي بمجرد الاكتشاف أو في أقرب وقـــت متاح للبدء بالتحضير و التدريب .


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة

    ذكر عدد المساهمات: 707
    تاريخ التسجيل: 03/08/2009
    العمر: 33
    الاقامة: الرياض

    رد: انشطة تدريبية لتنمية مهارات اللغة

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa في الأربعاء 12 أغسطس - 20:30

    كيف تنمي المهارات اللغويــــة؟




    أولا : اللغة الاستقبالية



    المهارة رقم (1) :



    الهدف : أن يستمع الطفل إلى الموسيقى والغناء .

    النشاط : 1- ضع الطفل بقرب مسجل أو راديو . لاحظ استجابته عند تشغيل الجهاز.

    2 – غن للطفل بصوت خافت عندما تضعه في سريره للنوم . وغن للطفل أثناء فترة الاستحمام.





    المهارة رقم (2) :

    الهدف : أن نحدد إذا كان الطفل يستجيب للصوت أم لا.

    النشاط : 1- قف خلف الطفل وأصدر صوتاً مستخدماً الطبل أو لعبة أو صندوق موسيقى . قدم مكافأة

    إذا استجاب الطفل للصوت بالابتسام ، أو بتحريك رموش العين أو غير ذلك .

    2 – يفضل أن يشترك شخصان في النشاط ، أحدهما يقف خلف الطفل ويصدر الصوت والثاني يقف أمامه ويلاحظ استجابته ويكافئه عند حدوث الاستجابة .





    المهارة رقم (3) :

    الهدف : أن يحدد الطفل مصدر الصوت .

    النشاط : 1- يجب أن يقف المعلم خلف الطفل ويصدر صوتاً . كافئ الطفل عندما يدير رأسه باتجاه

    مصدر الصوت . تدريجياً ابتعد عن الطفل إلى أماكن مختلفة في الغرفة ، وإصدار الصوت

    وكافئ الطفل عندما يلتفت باتجاه مصدر الصوت.







    المهارة رقم (4) :

    الهدف : أن يستجيب الطفل لاسمه .

    النشاط : 1- اجلس أمام الطفل وقل اسمه بصوت مسموع وواضح . كافئ الطفل عندما ينظر إليك .

    2 – ابتعد عن الطفل تدريجياً ونادي عليه باسمه.





    المهارة رقم (5) :

    الهدف : أن يستجيب الطفل بطريقة مناسبة عندما يقال له : (انظر إلى).

    النشاط : 1- اجلس أمام الطفل مباشرة وقل له (أنظر إلى) إذا نظر إليك قدم له مكافأة ( طعام ، ثناء ، عناق ) إذا لم ينظر إليك اطلب منه مجدداً أن ينظر إليك وفي نفس الوقت ادر رأسه بيدك إلى أن ينظر تجاهك . قدم له مكافأة.





    المهارة رقم (6) :

    الهدف : أن يستجيب الطفل لكلمة (لا) .

    النشاط : 1- حدد سلوكاً غير مناسب يقوم الطفل بتأديته بشكل متكرر . يجب أن يكون السلوك من نوع يمكن إيقافه جسدياً . في كل مرة يحدث فيها السلوك . قل (لا) وأوقف السلوك . كرر قول كلمة (لا) في كل مرة يحدث فيها السلوك .

    2 – تدريجياً أضف سلوكاً ثانياً وربما ثالثاً يجب إيقافه.



    المهارة رقم (7) :

    الهدف : أن يستجيب الطفل للأمر (توقف عن هذا) .

    النشاط : 1- حدد سلوكاً غير مناسب يمكن إيقافه جسدياً . عندما يحدث السلوك قل للطفل ( توقف عن ذلك) وفي نفس الوقت أوقف السلوك جسدياً . إذا أصبح الطفل مع تكرار الأوامر يستجيب بنفسه زوده بمكافأة .

    2 – عندما يتوقف السلوك ، حدد سلوكاً ثانياً واستمر بمكافأة الطفل عندما يتوقف عن السلوك غير المرغوب فيه.







    المهارة رقم (8 :

    الهدف : أن ينفذ الطفل فعلاً معيناً استجابة لدلالة لفظية فقط .

    النشاط : 1- في كل مرة تغادر أنت أو يغادر الطفل مكاناً ، لوح بيديك وقل : (سلام)، (باي) .

    2 – علم الطفل ألعاباً بسيطة وقل له اسم اللعبة وبين له الحركات المرافقة لها.

    3 – بعد أن يتعلم الطفل الألعاب ، شجعه على القيام بالفعل بمجرد ذكر اسم اللعبة له . كافئ الطفل بإتمام اللعبة معه.


    عدل سابقا من قبل abdelazim في الأربعاء 12 أغسطس - 20:37 عدل 1 مرات


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة

    ذكر عدد المساهمات: 707
    تاريخ التسجيل: 03/08/2009
    العمر: 33
    الاقامة: الرياض

    رد: انشطة تدريبية لتنمية مهارات اللغة

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa في الأربعاء 12 أغسطس - 20:33

    المهارة رقم (9) :

    الهدف : أن ينظر الطفل أو أن يشير إلى أشياء مألوفة عند سماع أسمائها.

    النشاط : 1- اسأل الطفل : أين لعبتك ؟ أو أين الضوء ؟ ولاحظ استجابة الطفل ، وإذا حاول الوصول إلى الشيء أو نظر إليه ، قل له : نعم أنه هنالك وأشر إليه . وعندما يحاول الطفل جذب انتباهك ، اسأله ماذا يريد . وإذا لم يشر هو إلى أي شيء ، قم أنت بالتأشير إلى عدة أشياء تعتقد أنها مناسبة وشجع الطفل أن يشير إليها.

    2 – ضع أمام الطفل ثلاث أو أربع ألعاب أو أنواع من الطعام . واسأل الطفل : أين الحليب ؟ أين الماء ؟ أين .... ؟ شجع الطفل على التأشير إلى الشيء الذي تقول اسمه.



    المهارة رقم (10) :

    الهدف : أن يستجيب الطفل عندما يقال له : (أعطني ذلك الشيء).

    النشاط : 1- أعط الطفل كرة أو مكعباً أو لعبة . انتظر فترة قصيرة . بعد ذلك ، قل للطفل (أعطني الكرة ) وفي نفس الوقت أفتح يديك . إذا أعطاك الطفل الكرة خذها وكافئ الطفل.

    2 – إذا لم يستجيب الطفل كرر الأمر ومد يديه نحوك وخذ الكرة . كافئ الطفل واستخدم أشياء مختلفة.



    المهارة رقم (11) :

    الهدف : أن يستجيب الطفل عندما يقال له : (انزل ذلك الشيء) أو (ضع ذلك الشيء على الأرض)

    النشاط : 1- أعط الطفل شيئاً ما . قل له (ضعه على الأرض) إذا وضعه الطفل من يديه قدم له مكافأة . إذا لم يستجيب الطفل ، كرر التعليمات وفي نفس الوقت امسك بيديه بحيث يضع الشيء . كافئ الطفل . قد يضع الطفل الشيء على الطاولة ، أو على الأرض ، اعتماداً على المكان الذي يوجد الطفل فيه.



    المهارة رقم (12) :

    الهدف : أن يستجيب الطفل عندما يقال له : (تعال إلى هنا) .

    النشاط : 1- قبل أي شيء يجب أن يكون الطفل قادراً على المشي . قف أمام الطفل . امسك بيديك شيئاً يحبه . قل له (..... عال إلى هنا) إذا أتى الطفل أثني عليه ، وإذا لم يأت كرر التعليمات واطلب من شخص آخر مساعدته على النهوض والتحرك نحوك . طول المسافة بينك وبين الطفل تدريجياً.



    المهارة رقم (13) :

    الهدف : أن يستجيب الطفل عندما يقال له : (اجلس) .

    النشاط : 1- دع الطفل يقف بقرب الكرسي قل له (..... اجلس في الكرسي) . إذا جلس أعطه مكافأة . إذا لم يجلس كرر الطلب وفي نفس الوقت حركه إلى الكرسي . كافئ الطفل .

    2 – عندما يتعلم الطفل إطاعة التعليمات ، أبعده تدريجياً عن الكرسي إلى أن يمشي من منتصف الغرفة ويذهب إلى الكرسي ويجلس.



    المهارة رقم (14) :

    الهدف : أن يلمس الطفل أعضاء الجسم الظاهرة عندما يطلب منه ذلك .

    النشاط : 1- قل للطفل (....... إلمس أو ضع يدك على .......) وبنفس الوقت إلمس أنت الجزء

    المناسب لديك . استخدم التوجه الجسدي لمساعدة الطفل عند الحاجة . كافئ الاستجابات

    الصحيحة . تدريجياً أزل المساعدة الجسمية والتقليد .

    اطلب من الطفل أن يلمس الأجزاء التالية :



    (1) القدم (6) أصابع الرجلين

    (2) الذراع (7) البطن

    (3) اليد (Cool الصدر

    (4) الأصابع (9) الإبهام

    (5) الركبة




    المهارة رقم (15) :

    الهدف : أن يحرك الطفل أجزاء الجسم المختلفة عندما يطلب منه ذلك .

    النشاط : 1- قل للطفل ( يا....... افعل كذا) وبنفس قم أنت بتأدية المهارة ذاتها. عندما يؤدي الطفل المهارة بنجاح قدم له مكافأة . إذا لم ينجح كرر الطلب ، ووجه الطفل جسدياً لتأدية المهارة وقدم له بعد ذلك مكافأة . تدريجياً أزل المساعدة اليدوية والتقليد.

    المهارات

    (1) ارفع ذراعك (7) اركل بقدمك

    (2) لوح بيدك (Cool ضع يديك على بعضهما البعض

    (3) اضرب الطاولة بيدك (9) افتح أصابع يديك

    (4) أغلق يدك (10) افتح (وأغلق) فمك

    (5) صفق بيديك (11) افتح (وأغلق) عينيك

    (6) ارفع رجلك



    المهارة رقم (16) :

    الهدف : أن يميز الطفل بين شيئين مختلفين ويفهم التعليمات (أعطني هذا) .

    النشاط : 1- ضع شيئين على الطاولة أمام الطفل . يجب أن يكون الشيئان مألوفين للطفل وأن لا يتشابها من حيث اللون أو الشكل أو صوت الكلمة التي تمثلهما . من الأمثلة على ذلك : كرة : فنجان ، دمية : حذاء ، صندوق : قلم ، رصاص ، ملعقة : كرة . اشر إلى كل شيء وقل اسمه . بعد ذلك قل للطفل : (أعطني الكرة) كافئ الاستجابة الصحيحة . إذا أعطاك الطفل الشيء غير المطلوب قل له (لا ، هذه هي الكرة) كرر الطلب وكافئ الاستجابة الصحيحة . إذا فشل الطفل في الاستجابة بشكل صحيح ارفع الشيء الثاني من على الطاولة وكرر الطلب . عندما يستجيب الطفل بشكل صحيح أعد الشيء الثاني وكرر .

    2- درب الطفل بأزواج مختلفة من الأشياء على أن يستجيب بشكل صحيح في كل مرة بالنسبة لستة أزواج مختلفة من الأشياء .



    المهارة رقم (17) :

    الهدف : أن يميز الطفل بين ثلاثة أشياء مختلفة ويتبع التعليمات بشكل صحيح.

    النشاط : 1- ضع ثلاثة أشياء على الطاولة أمام الطفل . واطلب منه أن يعطيك شيئاً منها . كرر مستخدماً مجموعات مختلفة من الأشياء إلى أن يستطيع الطفل اختيار الشيء المطلوب.


    عدل سابقا من قبل abdelazim في الأربعاء 12 أغسطس - 20:39 عدل 1 مرات


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة

    ذكر عدد المساهمات: 707
    تاريخ التسجيل: 03/08/2009
    العمر: 33
    الاقامة: الرياض

    رد: انشطة تدريبية لتنمية مهارات اللغة

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa في الأربعاء 12 أغسطس - 20:35

    المهارة رقم (18) :

    الهدف : توسيع الذخيرة اللغوية الاستقبالية للطفل من خلال تعريفه بأشياء غير مألوفة والطلب منه أن يتعرف على الشيء المطلوب

    النشاط : 1- استخدم أشياء غير مألوفة جيداً للطفل . ضع شيئين على الطاولة وقل للطفل (أعطني الـ ...... ) عندما يصبح الطفل قادراً على معرفة الأشياء بتواصل استخدم ثلاثة أشياء . عرف الطفل جديدة من خلال إقران الشيء الجديد بشيء قديم (معروف للطفل) ومن ثم استبدل الشيء القديم بشيء جديد .

    2- عندما يتعلم الطفل شيئين جديدين أضف شيئاً ثالثاً وضع الأشياء الثلاثة دفعة واحدة على الطاولة . تدريجياً أضف أشياء جديدة وزد عدد الأشياء الموجودة على الطاولة . استخدم أشياء مختلفة مثل : مطرقة ، مفتاح ، كأس ، خرز ، فرشاة أسنان ، زجاجة ، علبة ، وردة ، أقلام تلوين ، مقص ، حزام ، شوكة ، ورقة ، صابون ، زر.



    المهارة رقم (19) :

    الهدف : أن يؤدي الطفل نشاطات تتضمن شيئين مختلفين عندما يطلب منه ذلك .

    النشاط : 1- زود الطفل بشيئين مهمين للنشاط الذي ستطلبه . اطلب من الطفل تأدية النشاط (مثل : ....... ضع الكرة في الصندوق) كافئ الطفل عندما يؤدي النشاط بنجاح . إذا لم ينجح الطفل بتأدية النشاط ، كرر التعليمات ووجه الطفل يدوياً . بعض النشاطات المحتملة.

    إذا لم ينجح كرر الطلب ، ووجه الطفل جسدياً لتأدية المهارة وقدم له بعد ذلك مكافأة . تدريجياً أزل المساعدة اليدوية والتقليد.

    (1) ضع الدمية في السرير (3) ضع الكتاب على الكرسي

    (2) ضع الخرز في الفنجان (4) ضع المكعب في الصندوق



    المهارة رقم (20) :

    الهدف : أن يختار الطفل الشيء المطلوب ويفعل به ما يريده الأخصائي أو ولي الأمر.

    النشاط : 1- ضع ثلاثة أشياء من الأشياء الموجودة أمامه . يجب أن يختار الطفل كرة ، سيارة ، صندوق وق له (ضع الكرة في الصندوق) إذا وضع الطفل الشيء المطلوب (مثلاً : إذا وضع السيارة في الصندوق) قل له (لا ليس السيارة ضع الكرة في الصندوق) يمكن توسيع هذا النشاط ليشمل اختيار شيئين من أربعة أو خمسة أشياء . مثلاً :

    (1) دمية ، حصان ، صندوق . ضع الحصان في الصندوق (3) فنجان ، علبة ، صندوق ، حصان : ضع الحصان في الصندوق

    (2) علبة ، فنجان ، خرز . ضع الخرز في العلبة د



    المهارة رقم (21) :

    الهدف : تطوير سلوك إتباع التعليمات لدى الطفل .

    النشاط : مستخدماً نفس الأساليب التي وصفت في المهارات السابقة ، علم الطفل أن يؤدي السلوك كما يطلب منه .

    (1) ارمي الكرة (4) ضع ذاك في سلة القمامة

    (2) اركل الكرة (5) افتح الباب

    (3) اسحب كرسيك (6) أغلق الباب


    ملاحظة : كل مهارة من المهارات هذه يجب ممارستها (3) أو (4) مرات في كل جلسة ويجب أن يكون هناك عدة جلسات يومياً . عندما يؤدي الطفل السلوك جيداً لا حاجة للتدريب المكثف لاحقاً بل يكفي تكرارها مرة أو مرتين في اليوم .



    المهارة رقم (22)

    الهدف : أن يضع الطفل يده على أجزاء الجسم المطلوبة .

    النشاط :1- قل للطفل (...... ضع يديك على .......) بنفس الوقت ضع يدك على الجزء المناسب في جسمك . استخدم التوجه اليدوي عند الحاجة . كافئ الاستجابات الصحيحة . أزل التقليد والتوجيه اليدوي تدريجياً . اطلب من الطفل أن يضع يده على :

    (1) الرأس (6) الشعر

    (2) الأذن (7) الأسنان

    (3) العين (8 اللسان

    (4) الفم (9) البطن

    (5) الأنف (10) الرِجل



    المهارة رقم (23) :

    الهدف : أن يتحرك الطفل من مكان إلى آخر عند طلب ذلك منه.

    النشاط :1- اطلب من الطفل أن ينتقل من مكان إلى آخر . كافئ الأداء الصحيح . إذا لم يؤد الطفل المهارة ، كرر التعليمات وامش معه إلى المكان المناسب . كافئ الطفل . المهارات الممكنة : أذهب إلى الباب ، أذهب إلى الشباك ، أذهب إلى الطاولة ، أذهب إلى علاقة الملابس ، أذهب إلى الحمام ، أذهب إلى الصف .



    المهارة رقم (24) :

    الهدف : أن يميز الطفل الأشياء المختلفة ويتبع التعليمات (أعطني .......).

    النشاط :1- خذ الطفل إلى مكان توجد فيه أشياء عديدة . قل للطفل إذا أخطأ (لا ..... هذا ......) بعد ذلك كرر التعليمات.

    (1) دولاب الملابس : (الجاكت ، القميص ، الحذاء ، البنطلون ، الكفوف ، الخ)

    (2) درج المطبخ (ملعقة ، شوكة ، سكين)

    (3) صندوق الأدوات (مطرقة ، مفك ، منشار ، الخ)

    (4) الشنطة (القلم ، الدفتر ، البراية ، الخ)



    المهارة رقم (25) :

    الهدف : أن يطيع الطفل التعليمات ذات الشقين : (1) اذهب إلى ...... (2) احضر .......

    النشاط : قل للطفل (أذهب إلى ..... واحضر الـ ........ ) كافئ الطفل على الأداء الصحيح . إذا أخطأ الطفل كرر التعليمات ووجهه يدوياً إلى المكان الصحيح . بعد ذلك كرر الشق الثاني من التعليمات ووجهه لعمله . بعد ذلك ، كرر المعلومات بشقيها ووجه الطفل . كافئ الطفل . تدريجياً أزل التوجيه اليدوي.

    (1) أذهب إلى صندوق الألعاب واحضر الكرة

    (2) أذهب إلى المكتبة وأعطني كتاباً

    (3) أذهب إلى النافذة واحضر الصندوق

    (4) أذهب إلى الدولاب واحضر الجاكت



    المهارة رقم (26) :

    الهدف : أن يتبع الطفل التعليمات ذات الشقين والتي تتطلب قضاء دقيقة أو أكثر

    النشاط : 1- اطلب من الطفل تأدية نشاطات تتطلب منه مغادرة الغرفة والذهاب إلى مكان آخر ومن ثم العودة.

    (1) أذهب إلى الحمام واحضر منشفة

    (3) أذهب إلى المطبخ واحضر الصحن

    (4) أذهب إلى المطبخ واحضر بيضة

    (5) أذهب إلى المطبخ واحضر كاس ماء (6) أذهب إلى الحديقة واحضر لي وردة


    عدل سابقا من قبل abdelazim في الأربعاء 12 أغسطس - 20:44 عدل 1 مرات


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة

    ذكر عدد المساهمات: 707
    تاريخ التسجيل: 03/08/2009
    العمر: 33
    الاقامة: الرياض

    رد: انشطة تدريبية لتنمية مهارات اللغة

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa في الأربعاء 12 أغسطس - 20:41

    وسوف يتم رفع المهارات التعبيرية عن قريب ان شاء الله


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    Honey
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات: 432
    تاريخ التسجيل: 04/08/2009

    رد: انشطة تدريبية لتنمية مهارات اللغة

    مُساهمة من طرف Honey في الخميس 13 أغسطس - 17:45

    cheers الله يعطيك العافيه

    خالد أحمد

    عدد المساهمات: 7
    تاريخ التسجيل: 15/08/2009

    رد: انشطة تدريبية لتنمية مهارات اللغة

    مُساهمة من طرف خالد أحمد في السبت 15 أغسطس - 2:15

    ألف شكر يا حبيب قلبي
    أخوك خالد أحمد Laughing

    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة

    ذكر عدد المساهمات: 707
    تاريخ التسجيل: 03/08/2009
    العمر: 33
    الاقامة: الرياض

    رد: انشطة تدريبية لتنمية مهارات اللغة

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa في السبت 15 أغسطس - 2:24

    تسلم يالودة يا حبيبى ومرحبا بيك فى منتداك وعايزين نشوف منك كل جديد


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة

    ذكر عدد المساهمات: 707
    تاريخ التسجيل: 03/08/2009
    العمر: 33
    الاقامة: الرياض

    رد: انشطة تدريبية لتنمية مهارات اللغة

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa في الأربعاء 25 نوفمبر - 3:42

    اللغة التعبيرية





    المهارة رقم (27) :

    الهدف : تشجيع الطفل على إصدار أصوات غير البكاء .
    النشاط : عزز كل الأصوات التي يخرجها الطفل غير البكاء . عندما يناغي الطفل أو يصدر أي أصوات عديمة المعنى ، زوده بمكافأة . تحدث مع الطفل عندما يبادر إلى إصدار الأصوات ، أو دغدغه ، أو عانقه ، أو تفاعل معه بشكل أو بآخر.



    المهارة رقم (28) :
    الهدف : أن يحرك الطفل رأسه إلى اليمين وإلى اليسار تعبيراً عن الرفض.
    النشاط : 1- في كل مرة تقول للطفل (لا) كتحذير أو رفض أو عدم الرضا ، حرك رأسه يميناً وشمالاً. وشجع الطفل على تقليدك .
    2- ضع أمام الطفل مجموعة ألعاب أو أنواعاً من الطعام ، واسأله ماذا يريد . وعندما يدير رأسه أو يبعد شيئاً عنه ، تواصل معه بصرياً ، وقل له : (لا تريد ذلك ) وحرك رأسك يميناً وشمالاً.


    المهارة رقم (29) :
    الهدف : أن يقلد الطفل الآخرين.
    النشاط : يجب أن يستطيع الطفل تقليد (25) سلوكاً حركياً بسيطاً . سلسلة التقليد يجب أن تسبق ومن ثم تحدث بموازاة سلسلة الكلام (اللغة العبيرية) .

    المهارة رقم (30) :

    الهدف : تأدية نشاطات حركية دقيقة في الفم واللسان من خلال تقليد نموذج.
    النشاط : باستخدام أسلوب التقليد اطلب من الطفل أن يفعل الأشياء التالية :
    (أ‌) أن يفتح فمه ويغلقه .
    (ب‌) أن يغلق شفتيه ويحركهما للأمام والخلف .
    (ت‌) أن يحرك لسانه إلى الأعلى وإلى الأسفل ، ومن جانب إلى آخر ، وإلى الأمام وإلى الخلف .
    (ث‌) أن ينفخ على الأشياء ، محرمة فاين ، يد ، شمعة مضاءة .


    المهارة رقم (31) :


    الهدف : أن توضع أصوات الطفل تحت الضبط التقليدي .
    النشاط : 1- قلد أصوات الطفل . عندما يصدر الطفل صوتاً قلده . إذا كرر الطفل الصوت بعد تقليدك له ، كافئه بحماس بالعناق والثناء والطعام ، الخ .




    المهارة رقم (32) :
    الهدف : أن تخضع أصوات الطفل تحت للضبط التقليدي .
    النشاط : 1- اختر صوتاً سمعت الطفل يصدره بشكل متكرر . امسك الطفل من كتفيه وضع وجهك بوجه الطفل وقل له ( قل الصوت) إذا فعل الطفل المطلوب منه كافئه بحماس . إذا لم يصدر الطفل الصوت المطلوب ، كرر الطلب منه .
    2- مع بعض الأطفال ، من الضروري البدء بمكافأة أي صوت يلي طلبك ومن ثم تشجيع الطفل على إصدار الأصوات تدريجياً على النحو الذي تريده .


    المهارة رقم (33) :

    الهدف : أن تتسع الذخيرة الصوتية للطفل إلى (10) أصوات .
    النشاط : 1- بعد أن يتعلم الطفل إصدار صوت واحد عندما يطلب منه ذلك ، يجب تعليم الطفل إصدار أصوات أخرى باستخدام نفس الطريقة . كرر المهارة رقم (151) مع (10) أصوات يصدرها الطفل .

    المهارة رقم (34) :
    الهدف : أن يصدر الطفل أصوات لم يصدرها من قبل .
    النشاط : 1- عرف صوتاً مستهدفاً يكون مزيجاً من صوتين يصدرها الطفل بشكل متكرر (مثل با ، إي ، بي) استخدم التقليد .
    2- عندما يتمكن الطفل من إصدار صوت جديد ، علمه صوتاً ثانياً وهكذا إلى أن يصدر الطفل كل الأصوات الممكنة .


    المهارة رقم (35) :
    الهدف : أن يقول الطفل كلمات من خلال مزج الأصوات التي أصدرها من قبل.
    النشاط : 1- أدمج صوتين يستطيع الطفل إصدارهما ويصبحان كلمة مثل :
    ( ما ... ما ، با : بابا ، با .... ب : باب ، الخ ) استخدم التقليد.
    2- امسك الشيء الذي تمثله الكلمة عند تقديم المثير . عندما يقول الطفل الكلمة ، أعطه الشيء
    أو صورة عنه إضافة إلى تعزيز ( مديح ، طعام ، عناق ، الخ ).


    المهارة رقم (36) :

    الهدف : أن تتطور أصوات الطفل لتصبح كلمات.
    النشاط : استخدم طريقة التعليم بالتقليد . عندما يتمكن الطفل من قول كلمة واحدة ، أضف كلمة أخرى للجلسة التدريبية . أضف أصوات جديدة لتشكل كلمات جديدة . الكلمات قد تشمل : فنجان ، سيارة ، لعبة ، عصير ، طعام ، خبر ، جرس ، حليب ، بقرة .

    المهارة رقم (37) :
    الهدف : أن يقول الطفل كلمات من مقطعين .
    النشاط : استخدم التعليم بالتقليد والتعزيز . ادمج المقطعين مثل : لعبة ( بيبي ، ببسي ) ، اسم الطفل أو أسماء الأطفال الآخرين في الصف أو الأشياء التي يتم عرضها على الطفل اعتماداً على الكلمات التي تقال له.



    المهارة رقم (38) :
    الهدف : أن يستخدم الطفل الكلمات في التواصل.
    النشاط : 1- قل للطفل اسم الشيء أو الطعام (ملعقة ، كوب ، حليب ، الخ ) بشكل متكرر وشجعه
    على تقليدك .
    2- استخدم أسماء أفراد الأسرة بشكل متكرر ، وشجع الطفل على تقليدك .
    3- اسأل الطفل : ما هذا ؟ من هذا ؟ وكافئه عندما يحاول أن يقول اسم شخص أو شيء .


    المهارة رقم (39) :

    الهدف : أن يسمي الطفل أنواع الطعام وأدوات المطبخ.
    النشاط : يجب أن تكون كل وجبة طعام محضرة في اللغة. يجب أن يطلب من الأطفال تسمية كافة أنواع الطعام والأدوات المستخدمة . أبدأ بإعطاء الأسماء للطفل واطلب من الطفل أن يكرر ما تقوله . الأسماء تشمل : صحن ، شوكة ، سكين ، ملعقة ، فنجان ، صينية ، منديل ، عصير ، لحم ، معكرونة ، ساندويتش ، جبنه ، لبنة ،........الخ .

    المهارة رقم (40) :

    الهدف : أن يسمي الطفل النشاطات اليومية والأشياء التي يتعامل معها بشكل متكرر .
    النشاط : استخدم أسماء النشاطات والأشياء التي تحدث دائماً مع الطفل واطلب منه التسمية بعد أن تقول أنت اسم الشيء . مثلاً عندما تذهب بالأطفال للعب سم الأشياء واطلب من الطفل أن يقول : كرة ، اجري ، مرجيحة ، العب ، امشي .

    المهارة رقم (41) :
    الهدف : أن يسمي الطفل الأشياء أو الأشخاص.
    النشاط : 1- اسأل الطفل : ما هذا ؟ عندما تريه شيئاً أو عندما تشير إلى شيء. أعطه فرصة
    للاستجابة قبل أن تقول له اسم الشيء . إذا قال اسمه كافئه . وإذا لم يقل الاسم ، قل أنت
    ....... وكرر الاسم عدة مرات .
    2- اسأل الطفل : من هذا ؟ عندما تريه صوراً لأفراد الأسرة ، أو الأقارب ، أو الأصدقاء
    كافئ الطفل إذا قال اسم الشخص ، وإذا لم يفعل ذلك ، قل له الاسم.


    المهارة رقم (42) :

    الهدف : أن يقول الطفل أسماء الصور.
    النشاط : 1- استخدم كتاباً يشمل صوراً كبيرة ملونة . قل للطفل اسم الشيء في الصورة عدة
    مرات قبل أن ينتقل إلى الصفحة التالية في الكتاب .
    2- انتقل ببطء من صفحة إلى أخرى ، مشيراً إلى الصور البسيطة واسأل الطفل عن
    اسم الصورة ، وقل له الاسم إذا لم يعرفه الطفل .
    3- انتقل إلى صور أكثر صعوبة ، واطلب من الطفل أن يقول لك اسم الصورة .
    4- في المراحل اللاحقة ، استخدم رسومات للأشياء واطلب من الطفل أن يقول اسمها .



    المهارة رقم (43) :

    الهدف : أن يدمج الطفل كلمتين.
    النشاط : 1- عندما يقول الطفل اسماً (مثل : كرة) وسع ذخيرته اللفظية بإضافة صفة أو فعل (مثل :بيضاء ، صغيرة) .
    2- عندما يقول الطفل فعلاً (مثل : أشرب) ، أضف اسما (مثل : عصير ، حليب ، ماء ).
    3- عندما يقول الطفل اسماً معيناً (مثل : طفل) ، اسأله عما يفعله أو عن مكانه .

    المهارة رقم (44) :

    الهدف : أن يقول الطفل اسمه.
    النشاط : 1- قل اسم الطفل في كل مرة تدخل فيها إلى الغرفة أو في كل مرة تطلب منه أن يأتي إليك .
    2- مستخدماً المرآة أشر إلى نفسك وقل : هذا (بابا) وأشر لصورة الطفل في المرآة وقل اسمه واسأل : أين هو ؟ وشجع الطفل على التأشير إلى نفسه .
    3- أشر للطفل واسأله عن اسمه . وإذا لم يستجيب الطفل بشكل صحيح ، قل له : اسمك هو ...... .
    4- اختبئ أو غط وجهك ، واسأل الطفل : أين أنت ؟ ارفع الغطاء عن وجهك وانظر إلى الطفل وقل له : أنت (ذاكراً اسمه) هنا . شجع الطفل على تقليدك .





    المهارة رقم (45) :

    الهدف : أن يستخدم الطفل جملة من ثلاث كلمات.
    النشاط : 1- شجع الطفل على أن يزيد استخدامه للكلمات بحيث يصل عددها إلى ثلاث وذلك بالاستعانة بالأفعال أو الضمائر .
    2- كافئ الطفل عندما يبدأ بإضافة المزيد من الكلمات عندما يتكلم على الرغم من إن لغته ليست بنضج لغة الراشدين.

    المهارة رقم (46) :
    الهدف : أن يستجيب الطفل عندما يقال له (ما هذا ؟ ).
    النشاط : 1- اختر كلمة يستطيع الطفل قولها بسهولة (مثل : كرة ، كاسة ، لعبة ، الخ) احمل الشيء بيديك أمام الطفل وأشر إليه . قل للطفل (ما هذا ؟) يا أحمد ، قل كرة . كافئ الاستجابة الصحيحة . بعد ذلك قل له (ما هذا ؟) وأنتظر استجابة الطفل . إذا أجاب الطفل إجابة صحيحة كافئه ، وإذا لم يجب قل له ثانية (ما هذا ؟) إذا لم يجب الطفل أيضا لقن الطفل ( ي أحمد ، قل كرة).


    المهارة رقم (47) :
    الهدف : زيادة عدد الأشياء التي يعرف الطفل أسماءها
    النشاط : 1- خذ الطفل إلى بيئات مختلفة ليتعرف على الأشياء . اسأل الطفل (ما هذا ؟) زود الطفل بتلميحات عندما يكون ذلك ضرورياً (يا أحمد ، قل شجرة) .
    2- الكراج : باص ، سيارة ، الأضواء ، العجلات ، الخ .
    3- المطبخ : الطعام ، الأدوات ، الأواني ، الخ .
    4- الحديقة : النباتات ، الحجارة ، الورود ، الأدوات ، الخ .

    المهارة رقم (48) :
    الهدف : تطوير لغة الطفل .
    النشاط : 1- احضر أشياء تثير اهتمام الأطفال (كما كان الطفل مهتماً أكثر بالشيء كان أكثر رغبة في اكتساب اللغة المتعلقة به) اطلب من الأطفال تسمية الشيء ، وتسمية أجزائه ، ولنه ، وما يفعله . مثال : ضفدع : خضراء ، رجلان ، قدم ، عيون ، فم ، الضفدع يجلس ، الضفدع يسبح ، الضفدع مبتل بالماء ، وما إلى ذلك .


    المهارة رقم (49) :
    الهدف : استخدام الجمل والتعرف على الكلمات .
    النشاط : 1- الغاية من هذا النشاطات هي الإجابة عن السؤال : (ما الذي يفعله ..... ؟) خذ الطفل إلى الحديقة وإلى أماكن أخرى حيث يوجد ناس (وحيوانات) . اسأل الطفل عما يراه من أفعال وساعده في البداية . مثال : (...... يركض . ....... يأكل ، ...... ينظف النافذة ، العصفور يغرد ، الخ) .


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    حلم حياتي

    عدد المساهمات: 20
    تاريخ التسجيل: 18/11/2009

    رد: انشطة تدريبية لتنمية مهارات اللغة

    مُساهمة من طرف حلم حياتي في الأربعاء 25 نوفمبر - 6:07

    الف شكر لك
    موضوع قيم لكن كيف تطبق هذه المهارات (التعبيرية) مع اطفال التوحد
    خصوصا واذا كان كلاسيك وقدراته العقلية متوسطه

    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة

    ذكر عدد المساهمات: 707
    تاريخ التسجيل: 03/08/2009
    العمر: 33
    الاقامة: الرياض

    رد: انشطة تدريبية لتنمية مهارات اللغة

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa في الأربعاء 25 نوفمبر - 10:37

    حلم حياتي كتب:
    الف شكر لك

    موضوع قيم لكن كيف تطبق هذه المهارات (التعبيرية) مع اطفال التوحد

    خصوصا واذا كان كلاسيك وقدراته العقلية متوسطه


    كل مهارة مكتوب الهدف منها وطريقة التدريب عليها
    واذا كانت القدرات اللغوية المؤهلة لاكتساب اللغة ضعيفة يحتاج الطفل لبرنامج ماقبل اللغة لتنمية القدرات اللغوية


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    حلم حياتي

    عدد المساهمات: 20
    تاريخ التسجيل: 18/11/2009

    رد: انشطة تدريبية لتنمية مهارات اللغة

    مُساهمة من طرف حلم حياتي في الأربعاء 25 نوفمبر - 12:03

    شكرا لك اخي
    بارك الله فيك

    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات: 376
    تاريخ التسجيل: 03/08/2009

    رد: انشطة تدريبية لتنمية مهارات اللغة

    مُساهمة من طرف أ.لمياء في الأربعاء 25 نوفمبر - 14:59

    الله يعطيك العافية

    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة

    ذكر عدد المساهمات: 707
    تاريخ التسجيل: 03/08/2009
    العمر: 33
    الاقامة: الرياض

    رد: انشطة تدريبية لتنمية مهارات اللغة

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa في الأربعاء 25 نوفمبر - 15:01

    شكرا حلم حياتى
    شكر ا . لمياء


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة

    ذكر عدد المساهمات: 707
    تاريخ التسجيل: 03/08/2009
    العمر: 33
    الاقامة: الرياض

    رد: انشطة تدريبية لتنمية مهارات اللغة

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa في الجمعة 27 نوفمبر - 16:05

    ۞۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞
    ۞*•.¸.•*۞ *•.¸.•*۞ *•.¸.•*۞
    ۞•كَـلَ عـَِــَأم وَ آنَـتَِ بـخَيـِرً~ٍ~
    ۞*•.¸.•*۞ *•.¸.•*۞ *•.¸.•*۞
    ۞۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    lemda awe

    عدد المساهمات: 10
    تاريخ التسجيل: 26/11/2009

    رد: انشطة تدريبية لتنمية مهارات اللغة

    مُساهمة من طرف lemda awe في الجمعة 4 ديسمبر - 2:05

    موضوووووووووووووع مفيد جدا جدا
    شكرا علي مجهودك الرائع

    L.a.m.a

    انثى عدد المساهمات: 2
    تاريخ التسجيل: 01/12/2009

    رد: انشطة تدريبية لتنمية مهارات اللغة

    مُساهمة من طرف L.a.m.a في الإثنين 14 ديسمبر - 13:51

    جزاك الله خير على الموضوع

    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة

    ذكر عدد المساهمات: 707
    تاريخ التسجيل: 03/08/2009
    العمر: 33
    الاقامة: الرياض

    رد: انشطة تدريبية لتنمية مهارات اللغة

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa في الأربعاء 30 ديسمبر - 16:19

    شكرا للجميع على المرور


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    ام مروان

    عدد المساهمات: 15
    تاريخ التسجيل: 16/03/2010

    رد: انشطة تدريبية لتنمية مهارات اللغة

    مُساهمة من طرف ام مروان في الأربعاء 28 أبريل - 12:10

    يعطيك العافية موضوع مفيد جدا جدا ونريد المزيد من العطاء والموضوعات الجيدة

    غادة سرور

    انثى عدد المساهمات: 1
    تاريخ التسجيل: 09/06/2011

    رد: انشطة تدريبية لتنمية مهارات اللغة

    مُساهمة من طرف غادة سرور في الخميس 9 يونيو - 14:36

    مشكورررررررررررررررر وانا اعد حاليا كتاب كادليل للاهالي واجميع في النطق والتخاطب فهل تسمح لي وضع بعض من هذة البرامج بكتابي مع العلم ان سوف ينسب هذا العمل اليك وانت صاحبة بالمراجع ولم ينسب شئ الا لصاحبة فهذا مجهود رائع الله يعطيك الف عافية
    وللرد علي ايميلي ghadaphonetics @hotmail.com
    وشكرا ليك اخصائية النطق غادة سرور

    أ/احمد الديب

    عدد المساهمات: 2
    تاريخ التسجيل: 23/03/2011

    رد: انشطة تدريبية لتنمية مهارات اللغة

    مُساهمة من طرف أ/احمد الديب في الأربعاء 15 يونيو - 16:17

    مجهود رائع وفى انتظار المزيد

    أم رزان نواف

    انثى عدد المساهمات: 2
    تاريخ التسجيل: 24/10/2011

    رد: انشطة تدريبية لتنمية مهارات اللغة

    مُساهمة من طرف أم رزان نواف في الإثنين 24 أكتوبر - 7:27

    جزاك الله خير معلومات أفادتني

    شكرا لك

    حكمى

    ذكر عدد المساهمات: 4
    تاريخ التسجيل: 11/01/2013

    رد: انشطة تدريبية لتنمية مهارات اللغة

    مُساهمة من طرف حكمى في الجمعة 11 يناير - 10:15

    مفيد حدا وجزاك الله خير ولاكن كيف بطبق مع اطغال فرط الحركه

    حكمى

    ذكر عدد المساهمات: 4
    تاريخ التسجيل: 11/01/2013

    رد: انشطة تدريبية لتنمية مهارات اللغة

    مُساهمة من طرف حكمى في الجمعة 12 أبريل - 9:52

    موضوع مفيد الله يعطيكم العافيه

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 21 أكتوبر - 18:04