منتدى فرط الحركة و تشتت الانتباه

عزيزي الزائر

سجل معنا في
منتدى فرط الحركة وتشتت الانتباه

نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالتواصل معنا


مع أطيب الأمنيات,
ادارة المنتدى
منتدى فرط الحركة و تشتت الانتباه

ADHD - ADD

    العلاج الوظيفي

    شاطر

    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة

    ذكر عدد المساهمات: 707
    تاريخ التسجيل: 03/08/2009
    العمر: 33
    الاقامة: الرياض

    العلاج الوظيفي

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa في الثلاثاء 4 أغسطس - 14:19

    أولاً : مفهوم العلاج الوظيفي :

    هو إمكانية العمل والقيام بالأنشطة والمهارات المتعلقة بالعمل . ويهدف العلاج الوظيفي إلى تحسين تطوّر الشخص ، وزيادة استعداداته للاستقلالية ، ومنع العجز الناتج عن الإعاقة ، كما يركز على الكيفية التي يقضي بها الأفراد أوقاتهم كي ينجزوا الأدوار المنوطة بهم في الحياة ضمن بيئات متعددة .
    يكمن دور خدمات العلاج الوظيفي في تحسين أداء الفرد والتغلب على جوانب القصور أو العجز الناتج عن الإصابة . كما يعمل العلاج الوظيفي أيضاً على تحسين قدرة الفرد على أداء الواجبات والأعمال باستقلالية والحد من اعتماده على الغير .
    ويركز العلاج الوظيفي بشكل رئيس على أداء الأطراف العليا الدقيقة في الجسم ، خاصة حركة الأصابع ، واليدين ، والذراعين .
    تعتبر برامج العلاج الوظيفي من العناصر الرئيسة التي تستند إليها برامج التربية الخاصة سواء في مدارس التربية الخاصة وفصولها ، أو في مدارس الدمج في التعليم العام وفصوله ، ويقوم بالإشراف على هذا البرنامج أخصائي العلاج بالعمل والذي يرتكز عمله على تنمية المهارات الحركية اللازمة للتعامل مع عناصر العملية التعليمية في المدرسة .

    ويتم ذلك بما يلي :
    تقويم الحركات الدقيقة في القسم الأعلى من الجسم .
    تنمية البراعة اليدوية
    تنمية التآزر الحركي ــ الحسي .
    تنمية مهارات الحياة اليومية .
    تنمية قدرة الطفل على التحكم بعضلاته .
    التدريب على استخدام الأجهزة المساعدة على التنقل والحركة .
    توظيف أوقات الفراغ واستغلالها .
    تنمية مهارات العناية بالنفس .

    ثانياً : أخصائي العلاج الوظيفي :
    أخصائي العلاج الوظيفي هو شخص متخصص في التعامل مع مشاكل القصور الحركي ومشاكل الإدراك التي تؤثر على الأداء الأكاديمي للطفل في المدرسة ، وهو متخصص في تصميم وتقديم النشاطات والمواد التّعليمية التي تساعد الأطفال والبالغين المعوقين على المشاركة في العمل وما يتعلق به من نشاطات ، بالإضافة إلى مهارات الحياة اليومية المفيدة ، كما يطلق عليه أيضاً [ أخصائي العلاج بالعمل ] .

    ماهو الفرق بين أخصائي العلاج الوظيفي و أخصائي العلاج الطبيعي ؟

    أخصائي العلاج الوظيفي :

    يهتم ويركز على تنمية المهارات الحركية الدقيقة في القسم الأعلى من الجسم ، والتي تعتبر من أكثر جوانب القصور التي يعانيها الطلاب ذوو صعوبات التعلم ، والطلاب ذوو الإعاقة العقلية البسيطة ، والطلاب الذين يعانون من إعاقات بصرية وسمعية .

    أخصائي العلاج الطبيعي :
    يهتم ويركز على تنمية المهارات الحركية الكبيرة الخاصة بالجزء الأسفل من الجسم ، والتي هي هامة في عملية التنقل والحركة .
    ولا يقتصر دور أخصائي العلاج الوظيفي في العمل المباشر مع الطفل في المدرسة ، بل يمتد دوره إلى تقديم الخدمات المناسبة للطفل المعاق وأسرته وللمعلمين الذين يقومون بتعليم الطفل .
    ويعمل المعالج الوظيفي على مساعدة الطلاب إما بشكل فردي أو في مجموعات صغيرة أو يعمل كمستشار للمعلم أو للقائمين على تعليم المعاق عقلياً وتدريبه .

    ثالثاً : دور المعالج الوظيفي :

    يقوم المعالج الوظيفي بأدوار هامة جداَ في حياة الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة .
    ويتضمن ذلك :
    التحويل إلى مصادر المساعدة الرئيسة التي تقدمها المؤسسات الاجتماعية للمعاق .
    المساعدة في الحصول على الأجهزة التعويضية المساعدة على الحركة والتنقل .
    التنسيق مع المسئولين عن برامج التربية الخاصة في المدرسة .
    تدريب الأسرة على بعض التمرينات والأنشطة الحركية التي من الواجب متابعتها مع المعاق في المنزل .
    تدريب المعلمين على المعدات والأجهزة المساعدة التي يستخدمها المعاق في المدرسة .
    تعليم مهمّات وظيفية تتناسب مع العمر ، والنضج ، والقدرة ، والعجز ، ومظاهر النمو عبر مراحل الحياة المختلفة .
    تقييم جوانب الدعم والموانع البيئية ، والتوصية بمدى الحاجة إلى التعديل فيها .
    تكييف المهمات أو تعديلها .
    تكييف المواد ، والتوصية بأجهزة تكنولوجيا مساعدة ، واختيار الجهاز أو الأداة المعدلة أو المكيفة المناسبة .
    تنمية المهارات الاجتماعية والشخصية ، والتي تساعد على التفاعل الإيجابي في المدرسة ، والمجتمع ، والمنزل ، والعمل .
    تعليم الآخرين والتعلم منهم ، سواء في المنزل ، أو في قاعة الدرس ، أو في المجتمع ، أو في مكان العمل . بالإضافة إلى تطوير برامج للوالدين وجميع أفراد العائلة .
    تعزيز الدفاع الذاتي ، وتجنب المخاطر ، والمحافظة على الصحة .
    تصميم برامج ، والمساعدة في كتابة البرامج التربوية الفردية ( IEP ) .

    رابعاً : المشاكل التي تتطلب علاجاً وظيفياً والمتطلبات المهنية :

    أ ـــ المشاكل التي تتطلب علاجاً وظيفياً :
    مشاكل الإدراك ( التناسق أو التآزر بين حركة اليد والعين ) .
    مشاكل حسّية ( بصرية ، سمعية ، لمسية ، وتعبيريه : ابتسام ، حزن ، فرح ، بكاء ) .
    صعوبات حركة الأعضاء الكبرى ( الساقين والجذع ) .
    مشاكل حركة الأعضاء الصغرى ( الأصابع ، الأيدي ) .
    مشاكل تنظيمية (صعوبات التذكر ، وفهم الوقت ، والمفاهيم المكانية ) .
    صعوبات تركيز الانتباه .
    مشاكل شخصية ( صعوبة متعلقة بالبيئة المدرسية والاجتماعية ) .
    ب ـــ المتطلبات المهنية : متطلبات جسمية يتطلبها العمل .
    الشروط البيئيةالخاصة بالعمل .
    التحضير المهني الذي يتطلبه العمل .

    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات: 376
    تاريخ التسجيل: 03/08/2009

    رد: العلاج الوظيفي

    مُساهمة من طرف أ.لمياء في الأربعاء 5 أغسطس - 23:17

    ألف شكر

    Honey
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات: 432
    تاريخ التسجيل: 04/08/2009

    رد: العلاج الوظيفي

    مُساهمة من طرف Honey في الخميس 6 أغسطس - 18:24

    الله يعطيك العافيه

    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة

    ذكر عدد المساهمات: 707
    تاريخ التسجيل: 03/08/2009
    العمر: 33
    الاقامة: الرياض

    رد: العلاج الوظيفي

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa في الجمعة 7 أغسطس - 0:43

    شكرا لمرور كم


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    ابوبدر

    عدد المساهمات: 2
    تاريخ التسجيل: 27/08/2009

    رد: العلاج الوظيفي

    مُساهمة من طرف ابوبدر في الثلاثاء 1 سبتمبر - 3:33

    كل عام وانت بخير استاذ عبد العظيم وينعاد عليك الشهر
    وحشتنا جدا والله وفاقدين
    ابوبدر

    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة

    ذكر عدد المساهمات: 707
    تاريخ التسجيل: 03/08/2009
    العمر: 33
    الاقامة: الرياض

    رد: العلاج الوظيفي

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa في الأربعاء 2 سبتمبر - 1:44

    وانت بصحة وسلام يا ابوبدر
    انت كمان وحشتنى
    اشوفك بخير ان شاء الله تعالى


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    mohamd

    عدد المساهمات: 2
    تاريخ التسجيل: 11/04/2010

    رد: العلاج الوظيفي

    مُساهمة من طرف mohamd في الإثنين 14 يونيو - 20:44

    شكررررااا يا استاذ عبد العظيم ونتمنى لك التوفيق

    رشا

    عدد المساهمات: 1
    تاريخ التسجيل: 19/05/2010

    رد: العلاج الوظيفي

    مُساهمة من طرف رشا في الإثنين 19 يوليو - 1:32

    بعض الأفكار والألعاب التى تساعد الطفل على تنمية مهارات الحركي الدقيق:

    1.دفع الألعاب ( Push toys):
    تقديم ألعاب ممكن للطفل أن يدفعها بيديه كالعربات الخاصة بالدفع التى تساعد على التوازن.

    2.ألعاب الحفر ورفع الرمال في حوض الحصى أو الرمل (Shoveling Activities).

    3.المطرقة( Hammering):
    الألعاب التى فيها مطرقة تساعد على تقوية عضلات اليدين.

    4.السكب (Pouring):
    العاب يسكب أو يصب الماء من إناء إلى آخر أو يسقي الزرع ، أو يسكب ماء في أكواب.

    5.العاب الكرة(Ball Skills):
    رمي الكرة المطاطية متوسطة الحجم أو التقاطها تنمي مهارة التآزر البصري مع العضلي.

    6.مسح وكنس الأرض (Sweeping the floor,Vacuuming):
    مهارات مسح وكنس الأرض تساعد على تنمية عضلات الظهر واليدين وتساعد على توازن الجسم وتآزر الأعضاء مع بعض.

    7.حاملة الفقاعات(Bubble wands):
    دعي الطفل يغمس لعبة الفقاعات البلاستك في الصابون ويحركها في الجو بأشكال مختلفة لتساعد الطفل على تقوية عضلات اليدين والكتف.

    8.دفع الأرجوحة (Pushing aswing):
    الطفل يدفع اخوه في الأرجوحة.

    9.حمل ورفع الأشياء وانزالها من فوق رف من ارتفاعات مختلفة (Picking up\ Placing down)

    10.التسلق ( Climbing):
    فيها يحرك الطفل جميع العضلات لليدين والساقين في تسلقه على سلم لعبة أو أرجوحة أو النزول منها.

    11.حمل صينية صغيرة ( Carrying a small Tray):
    حمل طبق صغير أو صينية صغيرة ونقلها من مكان إلى آخر (ممكن البدء بأطباق بلاستك)، والتدرج في المراحل من حيث الصعوبة والحجم والوزن فيمكن وضع بعض الأشياء داخل الصحن.

    12.العاب الفك ( Twister game ):
    وفيها يفك الطفل غطاء برطمان أو يغلقه بحركة عكسية بيديه الاثنتان.

    13.طي المناشف والملابس ( Folding towels ):
    نساعد الطفل على طي الملابس بشكل مناسب.

    14.وضع المربى على التوست ( Spreading Jam on bread ):
    نساعد الطفل أن يدهن الخبز بالمربى، بملعقة أو سكين بلاستك غير حادة .

    15.اللضم (Lacing Activities ):
    يلضم الخرز أو المعكرونة في الخيط ( يستخدم احجام كبيرة وفتحات كبيرة في البداية ثم تتدرج الصعوبة).

    16.العاب الورق والقلم ( Paper and Pencil Activities ):
    سواء تلوين أو رسم على الورق بالألوان او القلم الرصاص ( يستخدم الالوان ذات حجم كبير في البداية حتى يستطيع التحكم فيها).

    17.بناء المكعبات (Building block ):
    بناء المكعبات ذات الحجم الكبير بأي شكل ثم تتدرج المرحلة لمكعبات حجم اصغر.

    18.العاب العجين والصلصال ( Play dough ):
    عمل عجينة ومحاولة فردها وتقطيعها بأشكال مختلفة مهمة جداً لتنمية العضلات الصغيرة والاستعداد لمرحلة الكتابة.

    19.العاب الماء وفقاعات الصابون ( Water play,Bubble Bath):
    في حوض صغير يلعب الطفل بالماء والصابون مع توفير ادوات خاصة بالتعبأة والسكب.

    20.العاب التلصيق ( Stickers ) :
    تساعد الطفل على التركيز والتآزر البصري العضلي.

    22.العاب الرمل ( Sand art):
    توفير له حوض فيه رمل والعاب خاصة بالرمل من مصافي واكواب وحوامل.

    23.العاب الآحاجي ( Puzzles ):
    تبدأ بألعاب مكونة من قطعتين ثم ثلاثة وهكذا ( التدرج في عدد القطع).
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    محمود عمايره

    ذكر عدد المساهمات: 1
    تاريخ التسجيل: 18/09/2012
    العمر: 33
    الاقامة: السعودية

    شكرا كتير على المعلومات الرائعة

    مُساهمة من طرف محمود عمايره في الثلاثاء 18 سبتمبر - 17:37

    Laughing مشكور جدا عالمعلومات الحلوة Laughing

    ام التؤام

    انثى عدد المساهمات: 1
    تاريخ التسجيل: 05/11/2012

    رد: العلاج الوظيفي

    مُساهمة من طرف ام التؤام في الإثنين 5 نوفمبر - 19:28

    ما هو افضل طبيب في العلاج الوضيفي في الرياض

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 2 سبتمبر - 7:11