بوابة الخدمات التأهيلية

بوابة الخدمات التأهيلية

اشراف / عبدالعظيم مصطفى


    التطبيقات التربوية للنظرية السلوكية مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم :

    شاطر

    Honey
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 432
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009

    التطبيقات التربوية للنظرية السلوكية مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم :

    مُساهمة من طرف Honey في الجمعة 14 أغسطس 2009, 9:23 pm

    يمكن إيجاز التطبيقات التربوية للنظرية السلوكية مع الطلبة ذوي صعوبات التعلموهي تتمثل فيما يلي:


    1- أن التعليم المباشر والصريح يكون فعالاً مع الطلبة ذوي صعوباتالتعلم في تنفيذ المهمات الأكاديمية فهذا يحتاج إلى تحليل مكونات المنهاج وكيفيةبناء السلوكيات المتسلسلة.
    2- يمكن دمج التعليم المباشرمع أساليب عديدة أخرى من أساليب التدريس التي تستخدم مع الطلبة ذوي صعوبات التعلمفيمكن استخدامه مع أسلوب التعليم الفردي والتفسيرات البديلة للمفاهيم ، ويراعى فيذلك الخصائص الفردية للطفل في عملية التخطيط للتعلم.
    3- يجب النظر للمرحلة التعليمية التي يمر بها الطفل في مراحل تعلم متعددة منها :

    أ- الاكتساب : يتعرض الطفل للمعرفة الجديدة لكنه لا يدركها تماماً فمثلاً يعرض علىالطفل جدول الضرب رقم 5 فهو لا يدركه إلا إذا تم تفسير المفهوم المرتبطبه.ب- الاتقان :يبدأالطالب بإدراك المعرفة في هذه المرحلة ولكنه ما زال بحاجة لممارستها باستخدام ألعاب - بطاقات كمبيوتر - تعزيز ... الخ.ج- الاحتفاظ : ويتم بمستوى عالي من الأداء بعد التعليم المباشر وبعدأن يتم سحب المعززات أو توجيه المعلم ، مثال: (يمارس جدول الضرب رقم 5).د- التعميم : وهناالطالب يمتلك المعرفة ويمكنه تطبقيها في مواقف أخرى من التعلم ، مثال :استخدام جدولالضرب رقم 5 في مادة الرياضيات.

    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    رد: التطبيقات التربوية للنظرية السلوكية مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم :

    مُساهمة من طرف أ.لمياء في السبت 15 أغسطس 2009, 1:01 am

    ألف شكر

    Honey
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 432
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009

    رد: التطبيقات التربوية للنظرية السلوكية مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم :

    مُساهمة من طرف Honey في السبت 15 أغسطس 2009, 1:30 am

    شكرا على المرور

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 23 أكتوبر 2017, 1:34 am