بوابة الخدمات التأهيلية

بوابة الخدمات التأهيلية

اشراف / عبدالعظيم مصطفى


    الحاسب فى خدمة المعوقين

    شاطر

    Honey
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 432
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009

    الحاسب فى خدمة المعوقين

    مُساهمة من طرف Honey في الإثنين 17 أغسطس 2009, 2:20 am

    شهدت الثمانينيات من القرن العشرين تطورات الحواسيب الشخصية والطرفيات والأقراص المدمجة أيضاً وبالرغم من أن هذه التطورات في الأساس لم تتم لخدمة المعوقين إلا أنها مع بعض التطويع مكنت المعوقين من الوصول إلى المعلومات ( Mates : 1991).
    وقد يمكن تعليم المعوقين في خدمات الحاسوب كلاً حسب إعاقتـه كالأتي :

    المعوقين بصرياً :

    أقل ما يمكن اعتباره تطويع للوحة المفاتيح , وهو وضع أوراق لاصقة محفور عليها الأحرف بطريقة برايل للمعوقين بصرياً , وهناك تكبـير الأحرف لضـعاف البصر في الحاسوب وذلك يكون على ثلاثة أنواع كالتالي ( Mates : 1991 ) :

    1- تكـبير الأحرف على شاشة الحاسوب . برامج تكبير الأحرف على الشاشة موجود في " الويندوز Windows " لتيسير قراءة المكتوب على شاشة الحاسوب ، بالإضافة إلى تكبير جزئي أو كلي للشاشة أو تكبير دوائر المعارف أو استخدام الدوائر المغلقة .
    2- الطبـاعة بالأحرف المكبرة .
    3- لـوحة المفاتيح ذات أحرف مكبرة .

    بالنسبة للفأرة mouse وعدم إمكانية استخدامها بالنسبة للمعوقين بصرياً فاستخدامها يتطلب رؤية لحركة السهم وأيضاً مهارة تحكم في حركة الفأرة والضغط على أزرارها . تم تطوير فـأرة تعـمل بنظـام برايل حيث يتم تحريك الفأرة على سطح منبسط يساراً ويميناً فتتحرك الإشارة على الشاشة من حرف إلى حرف محولة إياه إلى حرف برايل وعلى الفأرة نقاط ترتفع وتنخفض تحت أصابع القارئ المعوق بصرياً فيقرأ بأصابعه ما هو مكتوب على شاشة الحاسوب ( Mates : 1991).

    ويمكن تكبير النصوص على الشاشة ضمـن برامج Windows , وهنـاك برنامج تـقـريـب النـص Zoom Text وهـو يقــــوم بتـكبــير حجـم الأحرف حسب طلب المستـفيد وكـأنه يمسك بـعدسة مكبرة وكذلك برنامج عدسة الحاسب الشخصي PC Lens .

    ويمكن الاستفادة من ما يقدمه برنامج ويندوز Windowsمن السماح للمستخدمين بتعديل بيئة العمل كي تناسب احتياجاتهم من تغيير الموقع وحجم النوافذ ولون الخلفية بالإضافة إلى خيارات أخرى كالقدرة على عكس الشاشة بحيث تصبح الأحرف بيضاء على خلفية سوداء مثلاً ( Glinert ; York : 1992 ).

    ويمكن تحويل النص المكتوب إلى نص منطوق وذلك بإضافة قارئ الشاشات وآلات ناطقة للوصول إلى فهرس المكتبة بالبث المباشر أو عن طريق الإنترنت و يمكن تحويل ما هو مكتوب أو مرسوم إلى عرض ناطق باستخدام برنامج " Jaws تيسير العمل بالنطق " ويمكن استخدام هـذا البرنامج للـكتب في مجمـوعة الخـدمات المرجعية ، أو استخـدام برنامج Omni - 1000 حيـث لـدى هذا النظام القدرة على المسح الضوئي من الكتب والصحف والمجلات وقراءتها بصوت واضح . ويمكن الاستفادة من برامج التقنية السابقة لمن لديهم صعوبات تعلم حيث تساعد على تقوية الفهم والقدرة على القراءة Lisiecki : 1999 ) ) .

    أيضاً حواسيب نظام برايل بأنها تسمح للمستفيدين قراءة المكتوب على الشاشة بنظام برايل , وإذ يوجد بين المستخدم ولوحة المفاتيح جهاز يقبل المدخــلات من لوحة المفاتيـح ( المعدلة ) ويترجمه إلى كتابة بنظام برايل , ويمكن استخدام طابعات خاصة لطباعة أوراق بطريقة برايل ( Rouse : 1999 ).
    ويعـتبر قارئ اركنستون Arkenstone Reader حجز الـزاوية في تطويع تقنيات المعـلومات في المكتبة لذوي الاحتياجات الخاصة . إذ يتكون من ماسـح ضوئي ومعدات ترجمة الرموز والأحرف البصرية بالإضافة إلى البرامج . ويعمل هذا القارئ مع قارئ صوتي رقمي وبرامج لقراءة الشاشة . والطلاب الغير قادرين على استخدام الآلات الطابعة بسبب إعاقات بصرية أو حركية أو تعليمية يستخدمون الماسح الضوئي ونظام القراءة البصرية الآلية لتحويل المواد المطبوعة إلى الصورة الرقمية. ثم يتم تحويل هذه المواد إلى برامج لقراءة الشاشة ومولدات الصوت الرقمية ويعد هذا النظام مفتاح لتطويع المواد المقروءة في المكتبة للمعوقين وتستخدم هذه التقنية في عدة أعمال سواء طباعة أو عمل ملخصات إلكترونية ( Jax ; Muraski : 1993 ).



    Honey
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 432
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009

    رد: الحاسب فى خدمة المعوقين

    مُساهمة من طرف Honey في الإثنين 17 أغسطس 2009, 2:22 am

    المعوقين سمعياً ولغوياًً :

    من بين التطورات الجديدة قدرة الحاسوب على التنبؤ بالكلمة فبمجرد أن يطبع أو ينطق حرفاً أو حرفين من الكلمة يقوم الحاسوب باستخدام قاموس فيه , وتظهر نافذة على الشاشة بها عدة اختيارات وإذا وجد المستفيد الكلمة التي يرغب بها فيمكنه التعبير عن ذلك بإشارة واحدة أو بالضغــط على مفتـــاح واحد ويمكن للمعوقين حركيـــاً الاستفادة من هذه التقنيـــة ( Rouse : 1999 ).

    بالإضافة إلى استخدام لغة " بلس موبيلكسBlissymbolics "وهي لغة بصرية وفعاليتها كأساس لنظم الاتصال البديلة للمعوقين, وتحتوي هذه اللغة على مفردات محورية عددها 2400رمزاً وبعضها يأتي بشكل مصور للموضوع الذي يمثله والبعض الأخر يعتمد على أشكال مصورة رئيسية , ولكل منها معنى محدد مرتبط بها . وقد أشارا إلى إمكانية تطوير أو تعديل الرموز الحالية أو إضـافة رموز جديـدة بتطبيق إستراتيجيات منطقية وقواعد لغوية مبسطة. وأيضاً نظام " هـيبربـلس HYPERBLISS " الذي طور لنظام أبل ماكنتوش حيث يقوم المستخدم بتطبيق المعلومات التي يكتسبها من رموز نـظام بلس لبناء جمل وعبارات من عنده( Glinert ; York : 1992 ).

    كما هناك قفازات للصم يمكن أن تترجم لغة الإشارة إلى لغة مكتوبة وذلك بتوصيلها بحاسوب يقوم بتحويل الإشارات إلى نصوص على الشاشة .

    من أهم الأجهزة للمعوقين سمعياً " الطابعة الهاتفية" TTY Telecommunications Devices for the Deaf حيث يمكن للمعوقين سمعياً استخدامها من منازلهم للاتصال بالمكتبة لطلب الكتب أو تقديم أسئلة مرجعية . بالإضافة إلى استخدام برنامج حاسب خاص يترجم الكلام على الشاشة ، أما بالنسبة لصعوبات السمع فيمكن استخدام " نظام المجال الصوتي Easy Listener Sound Field System " Lisiecki : 1999 ) ).




    Honey
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 432
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009

    رد: الحاسب فى خدمة المعوقين

    مُساهمة من طرف Honey في الإثنين 17 أغسطس 2009, 2:24 am

    المعوقين جسدياً :

    هناك عدة تعديلات لتيسير استخدام الحاسوب كالتعديل الذي حدث على لوحة المفاتيح حيث أن هناك إعاقات تمنع المعوقين من استخدام لوحة المفاتيح كعدم قدرتهم على الضغط على أكثر من حرف في آن واحد ( Rouse : 1999 ).

    وقد تم التغلب على هذه المشكلة باستخدام برامج حاسوبية جديدة وأيضاً هناك من لا يستطيع استخدام لوحة المفاتيح بتاتاً وقد تم التغلب على ذلك باستخدام برامج إدراك الأصوات بحيث يستطيع المستخدم إعطاء الأوامر الصوتية بدلاً من استخدام لوحة المفاتيح . أيضاً بالنسبة للمعوقين جسدياً الذين لا يستطيعون استخدام لوحة المفاتيح أو إدخال المعلومات و إصدار الأوامر للحاسوب هناك أدوات تسمح لهم باستخدام الحاسوب منها أداة التحكم Joyce Stick . وقد ذكرت ماتيس إمكانية لمس الشاشة لإعطاء أوامر للحاسب مباشرة وذلك بتحويل شاشة الحاسوب إلى لوحة مفاتيح منظورة وهناك لوحة مفاتيح مصغرة للذين لا يستطيعون مد أيديهم لمسافات طويلة أو لوحة مفاتيح كبيرة لمن ليست لديهم الدقة الكافية لاستعمال المفاتيح المتجاورة( Mates : 1991).

    الفأرة mouse وعدم إمكانية استخدامها بالنسبة للمعوقين جسدياً فاستخدامها يتطلب مهارة تحكم في حركة الفأرة والضغط على أزرارها فإن هناك أدوات إشارة بديلة تمسك بالفم أو تثبت بالرأس و عصيات تحكم , أو استخدام القدم في إدخال البيانات وإعطاء الأوامر للحاسوب. وقد ذكرت ماتيس أنه يمكن للمعوقين إعاقة جسدية شديدة استخدام الحاسوب عن طـريقEye gaze ويسمح هذا الجهـاز للشخـص الذي يستطيع التحكم في حركة عينه أو رمشه من تشغيل الحاسوب( Mates : 1991).
    هناك بعض الأجهزة الخاصة بالمعوقين جسدياً مثل أجهزة تقليب الصفــحات Page Turners التي تساعد الذين لا يقدرون على تحريك أيديهم كلياً أو جزئياً على تقليب صفحات المادة المطبوعة ( جرجيس وإسماعيل ، 1991) .


    تطويع استخدام الانترنت لذوي الاحتياجات الخاصة :

    ولتطـويع استخدام الشبكة العنـكبوتـية أو الإنتـرنت للمعـوقين فذلك يكون ميسـراً بفصـل المضـمون عن العـرض وذلك بوضع النـص في صـورة (XML) extensible Markup Language بدلاً من ( HTML ) Hypertext Markup Language وبمجرد أن تفصل النص عن العرض يقل عدد الروابط link وتصبح هذه الروابــط سهلة القراءة للمعـــوقين باستخدام التقنيات المساعدة (Tillett : 2001) .

    هام //
    وهناك مؤتمر منظمة الشبكة العنكبوتية الدولية WAI وهي منظمة تحاول تطويع الشبكة العنكبوتية للمعوقين . ولتحقيق ذلك طور المؤتمر ثلاث أدلة لإنشاء وثائق على الشبكة تكون ميسرة الاستخدام للمعوقين وهي :

    إرشادات تيسير محتوى أو مضمون الشبكة .
    قائمة بنقاط مراجعة لتطويع الشبكة.
    إرشادات لتقنيات تطويع الشبكة .

    ويمكن أن يستفيد منها ذوي الشأن أو أصحاب القرار لجعل مقتنياتها متوفرة للمعوقين على الإنترنت . وتتوفر هذه الأدلة على موقع المؤتمر WAI على شبكة الإنترنت حيث تقدم إطاراً لإنشاء مواقع أو صفحات على الإنترنت ميسرة الاستخدام للمعوقـين ( Morgan : 1999 ) .

    وهناك عدد من البرامج التي يمكن استخدامها لاختبار خدمتك على الإنترنت . منها Bobby وهي خدمة عامة على الإنترنت يقدمها CAST ، وهي تحلل صفحات المواقع على الشبكة لقياس مدى تطويعها لاستخدام المعوقين وكذلك مدى ملاءمتها لمتصفحات الشبكة المختلفة ، فعندما تقدم المكتبة موقعها لـ Bobby ، سوف يقييم هذا الموقع ويوضح نقاط الضعف التي تحتاج إلى تحسين . كما يشتمل موقع Bobby على نسخة أكثر تقدماً تسمح للمكتبة باختبار موقعهـــــا في حـــــال الوصــــــول إليــــها باستــــــخدام متصفــــحات browsers مخــــــــتلفة ( Morgan : 1999 ) .
    لاختبار أبسط لموقع المكتبة يمكن تجريب نظام لينكستLynxit من كلية سولت ليك وذلك بتقديم صفحتك إليهم وسوف يضعون شخصاً على الطرف الآخر يستخدم متصفح لينكست .

    وهناك Access.Adobe.com أعدته شركة Adobe Systemويسمح للمعوقين بصرياً بقراءة أي وثيقة بنظام Adobe ومثله مثل Bobby و Lynxit تقدم لهم الموقع فيجعله مبسط ويسير الاستخدام للمعوقين ويسهل تفسيره باستخدام أي متصفح (Morgan : 1999 ) .

    والتطورات في هذا مجال تقنية المعلومات سواء للمعوقين أو الأسوياء متسارعة ومستمرة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 12 ديسمبر 2017, 1:34 am