بوابة الخدمات التأهيلية

بوابة الخدمات التأهيلية

اشراف / عبدالعظيم مصطفى


    كيف اعلم طفلي؟؟؟؟؟؟؟

    شاطر
    avatar
    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة

    ذكر عدد المساهمات : 707
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009
    العمر : 36
    الاقامة : الرياض

    كيف اعلم طفلي؟؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa في السبت 22 أغسطس 2009, 8:09 am

    المبادئ العامة في تعليم الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة


    لأن الإعاقة تؤثر على نمو الأطفال ، فلن تكون عملية تعليمهم سهلة فهؤلاء الأطفال يواجهون صعوبات بالغة في الانتباه ، والتذكر ، والتعميم . وهذه كلها شروط أساسية للتعلم وبدون مراعاة الخصائص الحقيقية لهؤلاء الأطفال فلن تكون عملية تدريبهم مفيدة . وفيما يلي أهم المبادئ التي ينبغي مراعاتها عند تعليم وتدريب الأطفال


    (1) الفوز بانتباه الطفل ويقصد بذلك تنظيم المواد والمثيرات بحيث يتم تشجيعه على التركيز على المثيرات المهمة وتجاهل المثيرات غير المهمة . ويمكن تحقيق ذلك بالتخفيف من المثيرات المشتتة ، وتعزيز الطفل عندما ينتبه ، واستخدام التلقين اللفظي والإيمائي والجسمي لحث الطفل على الانتباه ، واستخدام مثيرات ذات خصائص واضحة ومحددة .


    (2) الانتقال تدريجياً من المهارات البسيطة إلى المهارات الأكثر تعقيداً حسبما تقتضي قدرات الطفل

    .
    (3) تحديد مستوى إتقان الطفل للمهارات المطلوبة منه فبدون معرفة مستوى أدائه قد نطلب منه تأدية مهارات لا يستطيع تأديتها وذلك أمر محبط أو قد نطلب منه تأدية مهارات يتقنها جيداً وذلك أمر غير مفيد وممل .


    (4) تعزيز الاستجابات الصحيحة للطفل فالتعزيز يقوى السلوك والتعزيز يجب أن يكون فورياً وملائماً للطفل ويكون التعزيز فعالاً عندما يتم تنويعه وعندما يكون الطفل بحاجة إليه حقاً وعندما يقدم له بحرارة دونما تصنع .


    (5) تأكيد المحاولات الناجحة وعدم التركيز على خبرات الفشل وذلك يتطلب استخدام الأدوات والوسائل التي من شأنها مساعدة الطفل على تأدية المهمة المطلوبة بنجاح . فعلى سبيل المثال ، يجب تجزئة المهارة إلى مهارات فرعية بسيطة ويجب تشكيل سلوك الطفل تدريجياً ويجب تزويده بتغذية راجعة فورية عن أدائه بطريقة إيجابية . كذلك يفضل تبسيط المعلومات المقدمة للطفل وتزويده بالتلميحات والدلالات التمييزية المساعدة والامتناع عن طلب عدة استجابات منه في نفس الوقت .


    (6) استخدام المواد والأدوات الطبيعية في عملية التدريب كلما كان ذلك ممكناً . تعليم الطفل المفاهيم المتعلقة بلون التفاحة وملمسها وحجمها وطعمها مثلاً يكون أكثر فاعلية إذا توفرت حبة تفاح حقيقية .


    (7) تطوير قدرة الطفل على التذكر ونقل أثر التعليم من موقف إلى آخر وذلك يتطلب التكرار والإعادة ( أو ما يعرف عادة باسم التعلم الزائد ) لكي تصبح الاستجابة تلقائية . ولكي يحدث التعميم ( نقل أثر التعلم ) يجب استخدام أمثلة كافية وتدريب الطفل في مواقف مختلفة .


    (Cool توزيع التدريب وذلك يعني تدريب الطفل في جلسات قصيرة نسبياً تتخللها فترات اختبار أو استراحة . أما التدريب المكثف فيجب الامتناع عنه إلا إذا كانت الاستجابات المطلوبة من الطفل متشابهة إلى حد كبير . وعليه يجب الحد من عدد المفاهيم التي يتم تعليمها للطفل في الجلسة الواحدة فكثرة المفاهيم تربكه وإنما يجب التركيز على مهارة معينة إلى أن يتقنها الطفل وبعد ذلك يتم الانتقال إلى مهارة أخرى .


    (9) أن الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة ليسوا غير قابلين للتعلم ، فغالبيتهم لديهم القابلية للتعلم والنمو . وفي المرحلة العمرية المبكرة لا تركز البرامج التعليمية لهؤلاء الأطفال على المهارات الأكاديمية وإنما على مهارات الاستعداد العامة والسلوك الاجتماعي والشخصي . إنهم أطفال يتعلمون إذا اعتقدنا أنهم قادرون على التعلم وحاولنا تعليمهم بالطرق المناسبة لهم وليس بالطرق التي يتعامل بها الأطفال الآخرون .


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    Honey
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 432
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009

    رد: كيف اعلم طفلي؟؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف Honey في الأحد 23 أغسطس 2009, 3:29 am

    جدا رائع
    يعطيك العافيه
    avatar
    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة

    ذكر عدد المساهمات : 707
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009
    العمر : 36
    الاقامة : الرياض

    رد: كيف اعلم طفلي؟؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa في الأحد 23 أغسطس 2009, 3:57 am

    شكرا على مرورك


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    رد: كيف اعلم طفلي؟؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف أ.لمياء في الثلاثاء 25 أغسطس 2009, 3:58 am

    ألف شكر أوافقك مئة بالمئة مهما اختلف نوع الاضطراب أو الإعاقة فتلك هي الخطوات الأساسية المستخدمة مع الأغلبية تقربيًا

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 21 أغسطس 2017, 7:37 am