بوابة الخدمات التأهيلية

بوابة الخدمات التأهيلية

اشراف / عبدالعظيم مصطفى


    طرق علاج جديدة

    شاطر
    avatar
    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة

    ذكر عدد المساهمات : 707
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009
    العمر : 36
    الاقامة : الرياض

    طرق علاج جديدة

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa في الأحد 25 أكتوبر 2009, 9:40 am

    تدريب التكامل السمعي
    Auditory integration training "AIT "






    نبذة تاريخية عن تدريب التكامل السمعي :

    يعتبر تدريب التكامل السمعي بديل لا دوائي مصمم لمساعدة الأطفال المتوحدين والأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم والتأخر اللغوي بدون أسباب عضوية

    من المتعارف عليه علاج هذه الحالات عن طريق مجموعة من التدريبات العلاجية مثل التخاطب والتأهيل الحركي الوظيفي وغيرها من التدريبات ، وتدريب التكامل السمعي مكمل لهذه التدريبات وليس بديلا عنها

    انتشر نظام تدريب التكامل السمعي في أوربا في أواخر السبعينات على يد طبيب الأنف والإذن والحنجرة الفرنسي د\ جي بيرارد ثم تم تطويره على يد د\ واين كيربى أستاذ الموسيقى بجامعة نورث كارولينا وهو متخصص في علاج اضطرابات المخ بالموسيقى

    يستخدم د\كيربى موسيقى من نوع خاص مصممة بطريقة معينة خاصة بكل طفل على حده تقوم بتنبيه المخ والسيطرة على الأصوات التي تسبب الم في أذن الطفل



    كيفية عمل تدريب التكامل السمعي :

    تقوم فكرة تدريب التكامل السمعي على عمل جلسات استماع للموسيقى تساعد على تقوية مهارة السمع وعودته للنمط الطبيعي

    يتكون تدريب التكامل السمعي من جلستي سمع لمدة 10 أيام مدة كل جلسة 30 دقيقة

    وهذه الجلسات السمعية تحسن من وظيفة المخ باستخدام المنبهات السمعية الموجودة في الموسيقى وهذا يؤدى إلى تغيير في مستويات الموصلات العصبية مثل السيروتونين والابيويدز SEROTONIN & OPIOIPDS

    يقلل تدريب التكامل السمعي من القلق والتوتر ويزيد الانتباه



    المستفيدون من هذا التدريب :

    الأطفال الذين يعانون :

    - توحد ، سمات توحد Autism spectrum disorders

    - متلازمة اسبر جر Aspergers syndrome

    - اضطراب قلة الانتباه وفرط الحركة ADHD / ADD

    - خلل في السمع المركزي ( C ) APD

    - عسر القراءة Dyslexia

    - الحساسية المفرطة للأصوات Hyper – sensitive hearing

    - اضطرابات التكامل الحسي Sensory integration disorders

    - التأخر اللغوي لأسباب غير عضوية ( غير معروفة)


    عدل سابقا من قبل abdelazim في الثلاثاء 03 نوفمبر 2009, 7:05 pm عدل 1 مرات


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    avatar
    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة

    ذكر عدد المساهمات : 707
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009
    العمر : 36
    الاقامة : الرياض

    رد: طرق علاج جديدة

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa في الأحد 25 أكتوبر 2009, 10:31 am

    سوف يستكمل باذن الله تعالى تناول هذا الموضوع ومعرفة المزيد عن هذه الطريقة


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    avatar
    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة

    ذكر عدد المساهمات : 707
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009
    العمر : 36
    الاقامة : الرياض

    رد: طرق علاج جديدة

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa في الثلاثاء 03 نوفمبر 2009, 6:59 pm

    - يعتبر تدريب التكامل السمعى Auditory Integration Training من الاتجاهات الحديثة فى مجال تأهيل مرض التوحد Autism والنشاط الزائد

    - (ADHD) وصعوبات التعلم Learning - Disability، وتعتمد فكرة هذا التأهيل على نظرية تفسير الأعراض التى يعانى منها هؤلاء المرضى - من انطواء أو نشاط زائد أو نوبات هياج وغضب - على أنها نتيجة لخلل فى عملية التكامل الحسى والتى يستطيع الشخص من خلالها الاستفادة من المدخلات الحسية (سمعية – بصرية – لمس …الخ).

    - أسباب هذا الخلل وعلاجه:

    - وهذا الخلل ينتج من وجود حساسية مفرطة لبعض المؤثرات السمعية أو البصرية أو الحسية. وقد توالت الأبحاث العلمية في السنوات العشرة الأخيرة بما يفيد أن علاج ظاهرة الحساسية المفرطة للأصوات يمكن أن يتم بنجاح عن طريق إخضاع الطفل لعدد عشرين جلسة تأهيلية لتدريبه علي سماع أصوات مصممة بطريقة معينة وذلك من خلال جهاز تدريب التكامل السمعي والذي يقوم بتنقية الأصوات المدخلة من بعض الترددات التي تسبب إثارة وألم للطفل المصاب.





    نتائج هذا العلاج:

    وقد تم التأكد من أن هذا التأهيل يؤدي إلى تحسن كبير في الحساسية المفرطة للأصوات أو المدخلات الحسية الأخرى هذا بالإضافة إلى تغير أكيد وملحوظ في النمط السلوكي لهؤلاء الأطفال مع نمو في قدراتهم علي التواصل والتعلم وقد يؤدي إلى تطور في القدرات السمعية والنمو اللغوي والمهارات الأخرى مثل الرسم واللعب التلقائي والاستجابة للتعليمات البسيطة والمركبة.

    أسباب التأثير الإيجابى للعلاج:

    وقد تم تفسير التغيير السلوكي وتطور قدرات التواصل والتعلم علي أنها نتيجة لتغيير في مستويات الموصلات العصبية مثل السيروتونين والابيويدز (Serotonin & Opioipds) ينتج من تأثير هذا التدريب وقد ثبتت هذه الحقائق من خلال الأبحاث.

    معلومة هامة:

    لا يعتبر هذا التأهيل علاجاً تاماً للتوحد ولكنه يعتبر عاملاً مساعداً هاماً ثبت نجاحه (من خلال متابعة أطفال مصريين تلقوا هذا التدريب بالخارج وأيضاً فى مصر بمركز السمع والاتزان Ear Care)، ويساعد بفاعلية في تقدم الطفل في برامج العلاج السلوكي والنفسي والتخاطبي





    أسباب اختلاف استجابة الأطفال للعلاج:

    تعتمد درجة نجاح هذا التأهيل علي عوامل عدة منها: نوع وشدة المرض، التقييم السمعي الدقيق لتحديد مناطق الحساسية المفرطة في المجال السمعي، والخبرة العملية والعلمية لمن يقوم بضبط جهاز التدريب والبرامج التأهيلية التي يشترك فيها الطفل بعد العلاج.


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    avatar
    lemda awe

    عدد المساهمات : 10
    تاريخ التسجيل : 26/11/2009

    رد: طرق علاج جديدة

    مُساهمة من طرف lemda awe في الأحد 06 ديسمبر 2009, 6:10 pm

    موضوع راااااااااااائع جدااااااااااا شكرا ع المعلومات

    jana

    عدد المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 12/02/2010

    رد: طرق علاج جديدة

    مُساهمة من طرف jana في الجمعة 12 فبراير 2010, 5:22 am

    مشكور على المجهود والموضوع الرائع

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 11 ديسمبر 2017, 3:30 am