بوابة الخدمات التأهيلية

بوابة الخدمات التأهيلية

اشراف / عبدالعظيم مصطفى


    كيف نحفز الأطفال على التركيز..؟!

    شاطر

    Miss.Ahood
    عضو فعَال
    عضو فعَال

    عدد المساهمات : 133
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    كيف نحفز الأطفال على التركيز..؟!

    مُساهمة من طرف Miss.Ahood في الخميس 03 ديسمبر 2009, 4:42 am

    يواجه المحيطون بالطفل ذي النشاط الزائد وضعف الانتباه بعض الصعوبات في التعامل معه، حيث تبذل الأسرة مجهوداً كبيراً لتفهم سلوكياته وتلبية احتياجاته الناجمة عن رغبته بالحركة وممارسة الأنشطة البدنية، والانتقال من نشاط إلى آخر، وكذلك يواجه المعلم صعوبات في التغلب على تشتته وشده إلى الحصة التعليمية، وتطوير أدائه الأكاديمي.


    فعلى الرغم من الجهود التي يبذلها لشد انتباهه في الصف إلا أن ضآلة المخرجات التعليمية التي يكتسبها الطفل تكون قليلة مما قد يشعر المعلم بالإحباط وعدم الالتفات للطفل والاهتمام به، على اعتبار أنه يصرف وقتاً طويلاً معه دون جدوى، لذلك فإن عملية التدخل لمساعدة الأطفال المصابين بهذا الاضطراب لا تتوقف على المعلم وحده أو طرف دون آخر، بل هي عملية جماعية تتطلب تعاون الجميع، إضافة إلى شموليتها وامتدادها لمختلف الأبعاد التربوية والطبية والنفسية للطفل.


    ومن أجل نجاح استراتيجيات التدخل السلوكي والتربوي للطفل المصاب بنقص الانتباه والنشاط الزائد فلابد لكل من حوله الإلمام بقدرته على الانجاز ويشمل المعلمين والوالدين والراشدين المحيطين به، والتواصل المستمر بين الوالدين والمدرسة، الأمر الذي يتطلب تكاتف العاملين مع الطفل واستخدام طرائق تدريس تشجع على التفاعل بشكل أكبر وإدارة الصف بفاعلية وإيجابية، ومواءمة البيئة الصفية وتعديلها بما يتناسب مع احتياجات الطفل، والتقليل من كمية الواجبات المدرسية.


    ومن أجل تحقيق النجاح في إكساب فئة ذوي النشاط الزائد وضعيفي الانتباه للمهارات التعليمية والتربوية والسلوكية المناسبة فلا بد للمعلم أن يتبع مجموعة من الاستراتيجيات:


    -1 إدارة الصف الفعالة من حيث تنظيم وترتيب البيئة الصفية وهدوئها ومرونتها والتركيز على المعززات، واحترام قدرات الطفل وإشعاره بالأمان.


    -2 تحديد قواعد الصف الدراسي ووضوح تعليماته، واستمرارية التواصل مع الطالب وشرح ما هو مطلوب منه فعله، وعدم عقابه على سلوكيات لا يعرف أنها غير مرغوب فيها.


    -3 ترتيب البيئة المكانية الصفية بشكل يشجع التواصل ولا يشتت الانتباه، والتواصل المكاني مع الطالب وقربه من المعلم، وأن يكون الطفل قريباً من زملاء له يتمتعون بسلوك ايجابي.


    -4 الانتباه الإيجابي والمكافأة الاجتماعية للسلوك المرغوب فيه عن طريق إعطاء الانتباه اللازم


    -5 إدارة السلوك الفردي التدخل لفهم العوامل التي تسبب حدوث السلوك غير المرغوب فيه ووصفه وتعريفه، بالإضافة إلى التوابع التي تحدث بعد السلوك سواء كانت معززات أو عقابا.


    -6 استخدام تقنيات زيادة الاستماع واتباع التعليمات وطاعة الطفل عن طريق إعطاء تعليمات خاصة بالدرس عن قرب والنظر مباشرة له وأن تكون التعليمات مفردة ما أمكن وعلى شكل متسلسل والتأكد المستمر من مستوى فهم الطفل مما يراد منه أن يفعل عن طريق سؤاله أن يقوم بإعادة ما تريد منه.


    -7 زيادة سلوك الطاعة عند الطفل ذي اضطراب الانتباه بالتركيز على السلوك الذي يراد منه تأديته بدلا ًمن التركيز على السلوك الذي يراد إيقافه دون استخدام عبارات عامة.


    ولمساعدة الطفل ذي نقص الانتباه والنشاط الحركي الزائد على الاستمرار في المهمات والمهارات التعليمية فلابد أن نزوده بالتوجيهات اللازمة قبل جعله يعمل بشكل مستقل في غرفة الصف، والتأكد من وضوح التعليمات الموجهة له وأنه فهمها قبل تكليفه بالمهمة وكذلك التأكد من وجود أدوات كافية متيسرة له يستطيع ليستخدمها أثناء العمل، مع ضرورة تقديم بعض الأمثلة لما نريد منه أن يؤديه حتى يستعين بها.


    ومن أجل زيادة تركيز الطفل والحصول على انتباهه داخل الصف يمكن اتباع الأساليب التعليمية التالية:


    - سؤال الطفل بطريقة تثير فضوله أو البدء بقصة قصيرة ممتعة يتم النقاش حولها مما يثير استمتاع الأطفال


    - استخدام أسلوب الدعابة أحيانا لشد انتباه الطفل.


    - استخدام أمثلة من واقع الحياة، كأن يقوم المعلم بالحديث عن نفسه وتجاربه الحياتية.


    - إخفاء شيء ما في صندوق أو كيس لإضافة الإثارة على الموضوع على أن يكون لهذا الشيء علاقة بموضوع الدرس.


    - تنشيط خبرات الأطفال السابقة واستجلاب خبرات وربطها مع الدرس الحالي.


    - تزويد الطفل بنظرة عامة لما يُراد تعلمه وعلاقة ذلك بخبراتهم السابقة.


    - يتم الأخذ بالاعتبار عند تخطيط الدروس أن الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه والنشاط الحركي الزائد تشد انتباههم الأشياء الجديدة في بيئتهم.
    avatar
    ابو نايف

    عدد المساهمات : 12
    تاريخ التسجيل : 27/06/2010

    رد: كيف نحفز الأطفال على التركيز..؟!

    مُساهمة من طرف ابو نايف في السبت 24 يوليو 2010, 3:57 pm

    اختي العزيزة انا اعرف انه لايوجد مدارس متخصصة في هذا المجال واذا كان فية فهي قليلة جدا وخاصة يعني (بفلوس)
    اذا كان الطفل اصم وعندة فرط حركي اين المكان المناسب لة
    ابني اصم وكذلك لدية فرط لم اجد مكان متخصص ادخلتة مدارس اهلية عادية لاكن واجه صعوبات
    اذا كان لديك معلومات حول المكان المناسب لمثل هذة الفئة ارجوا لاتبخلين علينا
    في الختام اشكرك على المعلومات القيمة ا

    ذكرى

    انثى عدد المساهمات : 22
    تاريخ التسجيل : 24/05/2011

    رد: كيف نحفز الأطفال على التركيز..؟!

    مُساهمة من طرف ذكرى في السبت 11 يونيو 2011, 6:18 pm

    اتمنى الرد على جواب الاخ ابو نايف اعرف ام من الشرقيه تعاني من نفس المشكله وتاركه ابنها وذلك لأن لا توجد اماكن مخصصه

    ECCAD

    ذكر عدد المساهمات : 10
    تاريخ التسجيل : 22/09/2012

    النيوروفيدباك و فرط الحركة وتشتت الانتباه

    مُساهمة من طرف ECCAD في السبت 22 سبتمبر 2012, 10:32 pm

    المركز المصرى الكندى لتنمية القدرات الذهنية هو اول مركز فى مصر والشرق الاوسط للنيوروفيدباك والبيو فيدباك (احدث تقنيه لعلاج حالات فرط الحركة وتشتت الانتباه و صعوبات التعلم والاضطرابات النفسيه مثل القلق والاكتئاب والارق) بالتعاون مع خبراء النيوروفيدباك بالعالم مركز ADD بتورنتو بكنــــدا و Evoke Neuroscience بنورث كارولينا بالولايات المتحدة حيث تلقى اعضاء فريق المركز المصرى الكندى تدريبا تقنيا و علميا على اعلى مستوى على ايدى هؤلاء الخبراء لاستخدام احدث التقنيات والامكانيات لتقييم النشاط العقلى والعصبى للوصول الى الاستغلال الامثل للخلايا العصبيه، وايمانا منا بأن توفير كافة الخدمات للمريض بجودة عالية فإن المنهج الشامل فى التعامل مع المريض يشكل الاساس الذى تقوم عليه خدماتنا حيث يتم الاعتماد على مخطط كامل الاركان للتعامل مع المريض شاملا إحتياجاته العقليه والجسدية والنفسية و الاجتماعيه ونقوم بعمل تقييمات (نفسيه – عصبية – مخ و اعصاب- تخاطب – علاج طبيعى ) وتقديم خدماتنا للاتى:
    - تشتت الانتباه و النشاط الزائد
    - إضطرابات الذاكرة
    - متلازمة اسبرجر
    - اضطرابات القلق
    - الذاتويه (Autism)
    - متلازمة داون
    - تحسين القدرات الذهنية للتتنفيذيين و الرياضيين للوصول الي اعلي مستوى في الاداء
    - نوبات الهلع
    - الوسواس القهرى
    - الخوف المرضى(phobia)
    - إضطرابات النوم
    - الاضطرابات السلوكية
    - صعوبات التعلم

    Training To Increase Attention Span & Concentration || Enhancing Performance & Lifestyle Through The Science of NeuroFeedback BioFeedback Applied Psychophysiology


    Description

    Benefits of Training
    - Improved Attention
    - Concentration & Focus
    - Social Skills (Listening, Self-Regulation of Emotions)
    - Productivity
    - Planning & Organization
    - Mental Processing Speed
    - Working Memory (Following Direction, Note Taking)
    - Motor Skills
    - Auditory & Visual Processing Speed
    - Social Interaction & Communication Skills
    - Impulse Control
    - Cognitive Flexibility
    - Adapting to new situations & Better Handling of Frustration
    - Executive Planning Skills
    - Academic Achievement
    - Concept Building & Fluency
    - Sensory Processing
    للحجز والاستعلام

    01115000412

    nona elroby

    انثى عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 22/11/2012

    ياريت حد متخصص يفيدني

    مُساهمة من طرف nona elroby في الخميس 22 نوفمبر 2012, 10:34 pm

    من فضلكم اخواتي الكرام انا ابني عنده 3سنوات ونصف مولود بأزمة في صدره بياخذ بخاخات بها نسبة كورتيزون وادوية شرب بها نسبة ايضا حركته كثيرة جدااااااااااااااااااااااااااااااا انا بحاول اتعامل معاه بقدر الامكان بصبر وطولة بال معي في البيت بوصله المعلومة في اي وضع بيكون فيه نايم واقف بيلعب بيجري بعمل زيه وبحاول افهمه او احفظه المشكلة في الحضانة الشكوي كثيرة جدا من فرط الحركة وتشتيت الاخرين وبيجر شكل ااصحابه وبالتالي بيضربوه كتير ومش بيحبوا يلعبوا معاه ونفس الكلام عند الاقارب او دار تحفيظ القرأن وارتباطه الشديد بيه وعمل الاشياء التي تؤذيه او ممنوعة للفت انتباهي اليه مع العلم بانه طفل وحيد وشكرا

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 23 أكتوبر 2017, 1:49 am