بوابة الخدمات التأهيلية

بوابة الخدمات التأهيلية

اشراف / عبدالعظيم مصطفى


    متلازمة اسبرجر Asperger's Syndrome

    شاطر
    avatar
    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة

    ذكر عدد المساهمات : 707
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009
    العمر : 36
    الاقامة : الرياض

    متلازمة اسبرجر Asperger's Syndrome

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa في الأربعاء 05 أغسطس 2009, 4:56 am

    متلازمة الاسبرجر

    هي أحدى إعاقات مجموعة اضطرابات النمو ذات الأصول التكوينية أوالخلقية بالولادة (أي تكون موجودة عند الميلاد) ولكنها لا تنكشف مبكراً بل بعد فترةنمو عادي على معظم محاور النمو قد تمتد إلى عمر (6سنوات) وتصيب الأطفال ذوي الذكاءالعادي أو العالي ـ ونادراً ما يصاحبها تخلف عقلي.



    وتتميز بقصوركيفي واضح في القدرة على التفاعل الاجتماعي إلى جانب ذخيرة محدودة للأنشطةوالاهتمامات غير عادية وغياب القدرة على التواصل غير اللفظي وعلى التعبير عنالعواطف والانفعالات أو المشاركة الوجدانية، ولا يوجد تأخر ملحوظ في النمو اللغويأو الوظيفية المعرفية .
    ومن حيث مدى انتشارها فإنه بسبب حداثة اكتشافها وغموضبعض جوانبها مثل العوامل المسببة وصعوبات تشخيصها والتشابه الكبير بينها وبين بعضالإعاقات الأخرى من اضطرابات النمو لا توجد حتى الآن إحصاءات دقيقة عن مدى انتشارهالكن التقديرات المبدئية تشير إلى انها تتراوح بين (3، 4) حالات من بين كل ألف ولادةحية كما أنها تنتشر أكثر بين الذكور منها بين الإناث بنسبة 10:1تشخيص حالاتالاسبرجر في ضوء معايير الدليل الإحصائي ( D.S.M-4 ) :
    فيما يلي نص تلكالمعايير التي وضعتها الجمعية الأمريكية للأطباء النفسيين بهذا الدليل عام 1994:
    أولاً : عدم ظهور أي قصور أو تأخير في النمو اللغوي أو المعرفي وأن يكون الطفلقد بدأ يستخدم كلمات مفرده للتعبير قبل أن يصل إلى عمر سنتين.. ويستطيع تكوين جملمن كلمتين أو أكثر قبل الوصول إلى عمر 3 سنوات على الأكثر، وفي خلال تلك السنواتالثلاث الأولى يجب أن تكون مهارات رعاية الذات وحب الاستطلاع لظواهر وأحداث البيئةالمحيطة ومتطلبات النمو وفق قواعد السلوك التوافقي لهذه المهارات قد تم اكتسابهابما يتناسب مع مراحل نموه ومعدل نمو ذكائه على مدى تلك السنوات الثلاث إلا أن نموهالحركي قد يعاني من تأخر او سلوك فظ وغليظ كثيراً ما يلاحظ أطفال الاسبرجر فهو شيءعادي ولكنه ليس من شروط التشخيص.
    ثانياً: قصور كيفي في نمو القدرة على التواصلوالتفاعل الاجتماعي المتبادل ويتطلب تشخيص الحالة على أنها اسبرجر وجود هذا القصورفي ثلاث على الأقل من خمس نواحي القصور التالية:
    1
    ـ الفشل أو العجز عن التواصلغير اللفظي عن طريق التعبير بالعين (تبادل النظرات) أو بتعابير الوجه أو أوضاع أوحركات الجسم أو الأيدي أو الأصابع أو الرأس .. الخ في إثراء التواصل و التفاعلالاجتماعي.
    2
    ـ الفشل في تكوين وتنمية علاقات مع الأقران تتناسب مع العمر وتوفرالفرص المتاحة لذلك والتي تؤدي إلى الاشتراك المتبادل في الاهتمامات والأنشطةالمشاركة الوجدانية أو العاطفية والانفعالية.
    3
    ـ من النادر أن يلجأ إلى الآخرينطلبا للراحة أو حل مشكلة أو تخفيف همومه الشخصية أو استجداء الحب أو العطف منالآخرين .
    4
    ـ غياب اهتمام الطفل أو الشاب المصاب بمشاكل أو متاعب أو أحزان أوأفراح الآخرين أو الإحساس بالاستمتاع بمشاركتهم أو الرغبة في تلك المشاركة.
    5
    ـالفشل في المشاركة والتبادل الاجتماعي والوجداني كما يتمثل في شذوذ أو قصورالاستجابة لعواطف وانفعالات الآخرين مع أو غياب القدرة على تطويع السلوك ليتناسب معظروف وطبيعة المواقف الاجتماعية أو ربما بمعنى آخر غياب القدرة على تحقيق تكاملسلوكيات التواصل الاجتماعية الانفعالية.
    ثالثا: الاندماج في سلوكيات وأنشطةمحدودة نمطية أو طقوس تتكرر لفترات طويلة دون ملل مع عدم الاهتمام بما يدور حولهأثناءها، أو الاهتمام بأشياء تافهة والتعامل معها بشكل غير هادف (مثل فحص أجزاءزهرة أو جهاز أو حلقة مفاتيح أو جزء يدور مثل ريش المروحة أو الغسالة أو غيرها أوبشكل التصاق بعادات حركية فيها تكلف أو غرابة.
    ونلاحظ أن محكات تشخيص متلازمةاسبرجر تشير إلى نفس محكات تشخيص التوحد بدون الاختلال اللغوي، وسوف نتناول فيمابعد إنشاء الله التشخيص الفارق بين الاسبرجر والتوحد.
    ولكن ما نستطيع الإشارةإلية الآن كفرق يميز متلازمة اسبرجر عن التوحد هو عمر البداية والنمو اللغوي

    Honey
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 432
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009

    رد: متلازمة اسبرجر Asperger's Syndrome

    مُساهمة من طرف Honey في الأربعاء 05 أغسطس 2009, 8:30 pm

    يعطيك العافيه

    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    رد: متلازمة اسبرجر Asperger's Syndrome

    مُساهمة من طرف أ.لمياء في الأربعاء 05 أغسطس 2009, 9:40 pm

    جزاك الله خير
    من المشكلات التي تواجه الأخصائيين العاملين مع أطفال هذه الإعاقة كيفية تطوير قدراته العقلية العالية رغم مشكلات الإعاقة التي تعيقه عن التعلم بأساليب المعروفة سواء في التدريس العام أو الخاص في مجالي الموهوبين أو صعوبات تعلم أو اضطرابات السلوكية لأن طريقة معالجة الطفل للمعلومات تختلف من طفل لأخر، و من الصعب التعرف عليها.
    لكن لو كان الأخصائي أو المعلم اهتمامه محصور بالمهارات الاسقلالية و المهارات البسيطة فمن السهل على الطفل تعلمها لقدراته العالية.

    nooone

    عدد المساهمات : 21
    تاريخ التسجيل : 05/08/2009

    رد: متلازمة اسبرجر Asperger's Syndrome

    مُساهمة من طرف nooone في الخميس 06 أغسطس 2009, 3:22 am

    شكرا على الموضوع
    avatar
    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة

    ذكر عدد المساهمات : 707
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009
    العمر : 36
    الاقامة : الرياض

    رد: متلازمة اسبرجر Asperger's Syndrome

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa في الخميس 06 أغسطس 2009, 4:34 am

    ....oooO...............
    .....(....)...Oooo.....
    ......)../.....(....)....
    .....(_/.......)../......
    ...............(_/.......
    ..........x..............
    ..........................

    شكرا على المرور


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 21 أغسطس 2017, 7:27 am