بوابة الخدمات التأهيلية

بوابة الخدمات التأهيلية

اشراف / عبدالعظيم مصطفى


    صعوبات التعلم

    شاطر
    avatar
    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة

    ذكر عدد المساهمات : 707
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009
    العمر : 36
    الاقامة : الرياض

    صعوبات التعلم

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa في الجمعة 18 ديسمبر 2009, 7:25 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]فهم صعوبات التعلم

    ملاحظات للنظر فيها قبل مناقشة خواص الطلبة مع صعوبات التعلم

    • بالرغم من أن صعوبات التعلم توصف عادة كصعوبات في الإنجاز الأكاديمي فإن الطلبة ذوو صعوبات التعلم قد يواجهون مشاكل في مجالات أخرى مثل المهارات الاجتماعية أو الذاكرة أو النشاط المفرط.
    • لا تتواجد كل هذه الأعراض عند جميع الطلبة ذوو صعوبات التعلم و لكن بعضا من هذه الأعراض تكون مشتركة بينهم أكثر من غيرها.
    • لن يكون لدى طالب واحد صعوبات في جميع المجالات و قد توجد لديه قدرات أكثر مما لدى نظرائه في مجالات أخرى. فمثلا، قد تكون لدى طفل قدرة أكبر من المعدل في الرياضيات و لكن يوجد لديه صعوبة شديدة في القراءة و الاستماع و التعبير الكتابي.
    الصعوبات الأكاديمية
    عادة ما يبدأ الطلبة ذوو صعوبات التعلم بإظهار التناقض بين القدرة والإنجاز الأكاديمي في المرحلة الابتدائية و إن المشاكل الأكاديمية التي تدل على وجود صعوبات تعلم لدى الطلبة هي المشاكل في مجالات القراءة و التعبير بالكتابة و في الرياضيات.

    القراءة:
    إن الصعوبات في القراءة و العمليات المتعلقة باللغة هي الصعوبات المتواجدة عامة بين الطلبة. و قد تظهر المشاكل لدى الطالب الذي لديه صعوبة تعلم في المجالات التالية:
    - القراءة الأساسية:
    تكون لدى هذا الطالب صعوبة في القراءة الشفوية وتكون قراءته متوترة ولا ينتبه للنقاط والفواصل وتتصف تصرفاته بالطيش مثل طفل أصغر منه بكثير.

    - فهم المسموع:
    قد يتلفظ الطالب بالكلمات بطريقة سليمة و لكنه لا يفهم ما يقرأ. و قد تشمل مشاكل الاستيعاب واحدا أو أكثر مما يلي:

    1. تعيين الفكرة الأساسية .
    2. استذكار الحقائق و الأحداث الأساسية بالتسلسل .
    3. استدلال مما قرأ أو تقييم ما قرأ.
    و من المهم جدا أن نؤكد علي الأثر السلبي للصعوبة في القراءة الشفوية علي تقدير الطالب لذاته و ثقته بنفسه . و قد يؤدى القصور في مهارات القراءة أيضا إلي التصرف غير السليم و الحافز الضعيف .

    الرياضيات:
    قد يواجه الطلبة ذوو صعوبات التعلم المشاكل التالية:

    - الإجراءات في الحساب:
    مثل العمليات الأربعة و مفهوم الصفر و ترتيب الأعداد و القيمة الحقيقية و المفاهيم الرياضية الأساسية .

    - الاستنتاج الرياضي:
    : قد يكون الطالب قادرا علي الإجراءات الرياضية و لكنه عاجز في الاستنتاج الرياضي و غير قادر علي حل المسائل الرياضية.

    و الزمن المسموح للطلبة لإكمال الحل لمسألة رياضية يعتبر ذا أهمية كبيرة في نجاحهم.

    التعبير بالكتابة
    و يشمل: الكتابة اليدوية و التهجأه و التعبير الكتابي بما في ذلك الآلية والإبداع.

    اقرأ المزيد في هذا القصور تحت العنوان "عسر القراءة" dyslexia و "عسر الكتابة" “dysgraphia”.

    الصعوبات اللغوية
    بما أن اللغة وسيلة الإنسان في التعبير، فالقصور فيها يكون له تأثير كبير علي نوعية الحياة بوجه عام و علي التجربة التربوية بوجه خاص.

    توجد الصعوبات اللغوية في المجالات التالية:

    التعبير الشفوي:
    الصعوبة في التعبير الشفوي تشمل أيضا الصعوبة في استرجاع الكلمات التي يعرفها الطالب. ولهذا غالبا ما تجد أن الطلبة ذوو صعوبات التعلم يستعملون كلمات غير ملائمة لأنهم لا يستطيعون استرجاع الكلمات المناسبة.

    بالإضافة إلى ذلك ، فإن سرعة الاستجابة و لفظ الجمل عادة أبطأ مما لدي نظرائهم الذين لا يوجد لديهم صعوبات في التعلم . و لذلك فعلي المدرسين أن يعطوا لهؤلاء الأطفال وقتا كافيا للاستجابة و إلا فقد تفسر تصرفاتهم على أنها دليل على فشلهم في الفهم أو على رفضهم للمشاركة.

    فهم المسموع:
    قد تكون الصعوبات في اللغة التعبيرية مثل استعمال كلمات ولغة بسيطة و التسلسل المشوش في رواية قصة دليلا علي أن الطلبة الذ ين لديهم هذا النوع من الصعوبة يعانون من قصور في تلقي اللغة أو في الفهم عند الاستماع إليها.

    لكي لا يسيء المدرس ترجمة الأعراض لطالب ما عليه أن يكون على دراية بالقدرات اللغوية للطالب قبل أن يقرر أن كان لدى هذا الطالب صعوبة في فهم ما يستمع إليه . كما يجب علي المدرس أن يدرك أيضا بأن الطالب قد يظهر قصوره بطريقة سلبية، كأن يفشل في إتباع التوجيهات أو يبدو معارضا أو غير مباليا.

    و هناك مجال جديد للقصور اللغوي وهو مجال استعمال اللغة في التواصل الاجتماعي ، الأمر الذي له تأثير كبير علي احترام الطفل لذاته و سمعته بين أقرانه و علي جودة حياته بوجه عام . فقد يفشل الطفل ا لذي لديه صعوبة في اللغة في المشاركة في الحوار لأنه يحتاج إلي وقت أكثر لمعالجة المعلومات أو استرجاع الكلمات المناسبة للتعبير عن أفكاره. وقد يصاب بالإحراج عندما لا يقدر على فهم المزاح أ و عندما يضحك في وقت خاطئ أو عندما يفشل في إعطاء التوجيهات أو إتباعها.

    المظاهر الاجتماعية و العاطفية

    علي الرغم من أن بعض الطلبة ذوي صعوبات التعلم يتمتعون بمهارات اجتماعية متقدمة ، فإن معظمهم لا يتمتعون بها . و السبب في ذلك يعود الى أن صعوبة التعلم المتعلقة باللغة يمكن أن تخلق صعوبات في الحياة الاجتماعية و العاطفية.

    و يمكن أن يقع الطلبة في الحلقات المفرغة التالية: القصور في التعلم قد يسبب الإنجاز الأكاديمي المتدني وكذلك المشاكل السلوكية. وبدوره قد يؤدي الفشل المدرسي قد يؤدي إلي مشاكل اجتماعية مثل الفشل في كسب الاصدقاء وعاطفية مثل عدم تقدير الذات و الوضع الاجتماعي المتدني بين الأقران . والمعلوم أيضا أن المشاكل الاجتماعية و العاطفية تؤدي إلي تدني الإنجاز الأكاديمي. و بمرور الزمن قد يخلق كل هذا الشعور بعدم الكفاءة والمقدرة وكذلك اليأس المكتسب و الكآبة.

    و من المهم أن نعلم أن الصحة العاطفية الإيجابية تستطيع أن تحسن أداء الطلبة ذوي صعوبات التعلم و تزيد فرصهم في النجاح.

    القصور في الذاكرة :
    يعاني الطالب الذي لديه قصور في الذاكرة من مشكلة الاحتفاظ بالمعلومات التي درسها و في الاستجابة لعدة تعليمات في وقت واحد و تأدية المهام بالتسلسل الصحيح. و بالإضافة إلي ذلك، فإن مهاراته في الذاكرة غير مستقرة ،ومثال على ذلك فان الطالب الذي كان قد حفظ جداول الضرب في قد لا يقدر علي استذكارها عند الحاجة مثلا في امتحان الرياضيات.

    القصور في الإدراك:
    الإدراك هو القدرة علي التفكير أو التعليل. و الطلبة الذين لديهم هذا النوع من القصور قد يتخذون قرارات غير صائبة و يرتكبون أخطاء متكررة و قد يجدون صعوبة في البدء بمهمة ما أو قد يتأخرون في الاستجابة اللفظية.

    إن القصور في الإدراك يؤثر علي المهارات الاجتماعية لأن الطالب قد يجد صعوبة في التكييف عند حصول تغيير ما و قد يفشل في فهم التوقعات الاجتماعية إلا إذا تم تفسيرها له بتوضيحات ملموسة . وفي أكثر الأحيان لا يستطيع الطالب استعمال المعلومات التي قام بدراستها من قبل في أوضاع جديدة.

    القصور في المجال المعرفي:
    إن الطالب الذي يعاني من هذا القصور غير قادر علي السيطرة علي انتباهه وعلى التحكم بالعمليات الذهنية. و قد يجد الطالب صعوبة في التركيز عند الاستماع وكذلك في تذكر المعلومات المدروسة سابقا و ربطها بالمعلومات الجديدة و استعمال ما هو ملائم لحل مشكلة ما .

    و بالإضافة إلي ذلك ، يفتقر الطالب الذي لديه هذا القصور إلي القدرة علي التخطيط و التنظيم و علي تحديد الأولويات و علي حل المشكلات . و إحدى الخواص الهامة لهذا لطالب هي أنه غير قادر علي السيطرة على تصرفاته أو تغييرها عندما يدرك بأنه يقوم بتصرفات خاطئة وعندما يرتكب أخطاء .

    القصور في مهارات الحركة والتنسيق:
    من الشائع أن الأطفال ذوي صعوبات التعلم لديهم قصور في التآزر الحركي للعضلات الكبيرة مثل عدم قدرتهم علي رمي أو مسك الكرة و كذلك في التآزر الحركي للعضلات الصغيرة مثل استعمال المقص وإقفال أزرار الملابس وفي الكتابة.

    القصور في الانتباه و فرط الحركة:
    للكثير من الطلبة]ذوي صعوبات التعلم اضطراب نقص الانتباه ADD أو اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركةADHD مما يكون له تأثير سلبي عل جميع نواحي النجاح في المدرسة. فالطالب الذي يعاني من هذا الاضطراب يجد صعوبة في المبادرة في إعطاء انتباهه لشيء ما و توجيه هذا الانتباه بطريقة مناسبة و إبقائه مستمرا كما انه غير قادر علي تحويل هذا الانتباه عند الضرورة.

    وعندما لا يستطيع الطالب السيطرة على انتباهه يصبح من الصعب عليه الاستجابة بطريقة صحيحة للأسئلة و التعليمات و في نقل المعلومات من السبورة أو تسجيل ملاحظات أثناء محاضرة. و في أكثر الأحيان يكون لمثل هذا الطالب مشكلة في إنهاء واجباته المنزلية كما انه يقوم بأعماله بشكل سريع بدون أي اهتمام بالتفاصيل .

    إن الحركة الزائدة للطالب الذي لديه اضطراب فرط الحركة يصبح مصدرا لإزعاج للمدرس و للطلبة الآخرين داخل الصف. كما انه يقوم بمقاطعة مدرسه و زملاءه في الصف و لا يستمع إلي أي منهم و هذا يخلق مشاكل اجتماعية و يجلب النقد اللاذع للطفل.

    المرجع:
    تدريس الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في أوضاع الدمج
    بقلم توم إي سي سميث وآخرين
    بوسطن
    أليان و بيكون – 2001

    عبداللة ايمن

    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 20/12/2010

    رد: صعوبات التعلم

    مُساهمة من طرف عبداللة ايمن في الخميس 23 ديسمبر 2010, 10:12 pm


    فكر مرتين وتكلم مرة واحدة



    حكمة اليوم
    برائي اهم عامل هو البيئة المحيطة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 نوفمبر 2017, 8:39 pm