بوابة الخدمات التأهيلية

بوابة الخدمات التأهيلية

اشراف / عبدالعظيم مصطفى


    انماط الصعوبات الخاصة بالقراءة

    شاطر

    Honey
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 432
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009

    انماط الصعوبات الخاصة بالقراءة

    مُساهمة من طرف Honey في الجمعة 01 يناير 2010, 3:53 pm

    تعد صعوبات القراءة من أكثر الموضوعات انتشاراً بين الطلبة ذوي الصعوبات التعليمية، حيث تتمثل هذه الصعوبات فيما يلي:
    1 - حذف بعض الكلمات أو أجزاء من الكلمة المقروءة، فمثلاً عبارة ( سافرت بالطائرة ) قد يقرأها الطالب ( سافر بالطائرة ).
    2 - إضافة بعض الكلمات غير الموجودة في النص الأصلي إلى الجملة، أو بعض المقاطع أو الأحرف إلى الكلمة المقروءة فمثلاً كلمة ( سافرت بالطائرة ) قد يقرأها ( سافرت بالطائرة إلى أمريكا ).
    3 - إبدال بعض الكلمات بأخرى قد تحمل بعضاً من معناها، فمثلاً قد يقرأ كلمة (العالية) بدلاً من ( المرتفعة ) أو ( الطلاب ) بدلاً من ( التلاميذ ) أو أن يقرأ (حسام ولد شجاع ) وهكذا.
    4 - إعادة بعض الكلمات أكثر من مرة بدون أي مبرر فمثلاً قد يقرأ ( غسلت الأم الثياب ) فيقول:
    ( غسلت الأم … غسلت الأم الثياب ).
    5 - قلب الأحرف وتبديلها، وهي من أهم الأخطاء الشائعة في صعوبات القراءة حيث يقرأ الطالب الكلمات أو المقاطع معكوسة، وكأنه يراها في المرآة: فقد يقرأ كلمة ( برد ) فيقول ( درب ) ويقرأ كلمة ( رز ) فيقول ( زر ) وأحياناً يخطئ في ترتيب أحرف الكلمة ، فقد يقرا كلمة ( الفت ) فيقول ( فتل ) وهكذا .
    6- ضعف في التمييز بين الأحرف المتشابهة رسماً، والمختلفة لفظاً مثل( ع و غ ) أو (ج و ح و خ) أو ( ب و ت و ث و ن ) أو ( س وش ) وهكذا.
    7- ضعف في التمييز بين الأحرف المتشابهة لفظاً والمختلفة رسماً مثل : ( ك و ق ) أو (ت و د و ظ ض ) أو ( س و ز ) وهكذا ، وهذا الضعف في تميز الأحرف ينعكس بطبيعة الحال على قراءته للكلمات أو الجمل التي تتضمن مثل هذه الأحرف ، فهو قد يقرأ ( توت ) فيقول ( دود ) مثلاً وهكذا.
    8- ضعف في التمييز بين أحرف العلة فقد يقرأ كلمة ( فول ) فيقول ( فيل ).
    9 - صعوبة في تتبع مكان الوصول في القراءة وازدياد حيرته، وارتباكه عند الانتقال من نهاية السطر إلى بداية السطر الذي يليه أثناء القراءة.
    10- قراءة الجملة بطريقة سريعة وغير واضحة.
    11- قراءة الجملة بطريقة بطيئة كلمة/كلمة.

    ويذكر (رأفت رخا السيد 2003) أنه يمكن إجمال أشكال صعوبات تعلم القراءة بدراسته في أحد عشر شكلا أو نمطا أو نوعا لصعوبات تعلم القراءة كما يلي:
    1-صعوبة تمييز الكلمات البصرية Sight Word Recognition Disability .
    2-صعوبة تسمية الحروف Naming Letters Disability .
    3-صعوبة الربط بين الحرف وصوته Pointing to Letters Disability .
    4-صعوبة التوصيل بين الحروف والكلمات Matching Letters and Words Disability
    5-صعوبة تحليل الكلمات الجديدة New Words Analysis Disability
    6-صعوبة القدرة على دمج الوحدات الصوتية للكلمة Disability Phonemes Blending
    7-صعوبة نطق الوحدات الصوتية: Disability Phonics
    8-صعوبة التمييز السمعي: . Auditory Discrimination Disability
    9-صعوبة نطق المقاطع الصوتية للكلمات الغير ذات معنى: Pronounce Multisyllabic Nonsense Words Disability 10-صعوبة تتبع سلاسل الحروف من اليمين إلى اليسار Right-to-Left Sequencing Test
    11-صعوبة الغلق باستخدام مؤشرات السياق Contextual Clues Tes
    avatar
    mouhamad ghalayini
    عضو مميز
    عضو مميز

    ذكر عدد المساهمات : 185
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009
    العمر : 38
    الاقامة : sorrowwman2006@hotmail.com

    رد: انماط الصعوبات الخاصة بالقراءة

    مُساهمة من طرف mouhamad ghalayini في الجمعة 01 يناير 2010, 7:43 pm

    شكرا موضوع جميل و معلومات قيمه و لكن كيف يمكننا تفادي ذلك

    Honey
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 432
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009

    رد: انماط الصعوبات الخاصة بالقراءة

    مُساهمة من طرف Honey في السبت 02 يناير 2010, 2:10 pm

    شكرا على المرور
    avatar
    mouhamad ghalayini
    عضو مميز
    عضو مميز

    ذكر عدد المساهمات : 185
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009
    العمر : 38
    الاقامة : sorrowwman2006@hotmail.com

    رد: انماط الصعوبات الخاصة بالقراءة

    مُساهمة من طرف mouhamad ghalayini في الثلاثاء 05 يناير 2010, 10:35 pm

    هيدا واجبي مواضيعك جميله و قيمه و اقدر تعبك و جهوديك بارك الله فيكي

    روان عامر

    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 06/12/2010

    رد: انماط الصعوبات الخاصة بالقراءة

    مُساهمة من طرف روان عامر في الإثنين 06 ديسمبر 2010, 9:19 pm

    شكرا على التوضيح ولكن ماهي الطريقة لتقوية القراءة عند الطفل و هل يوجد فصول تقويه في المدارس تركز على هولاء الطالبات

    ناصر البدر

    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 03/04/2011

    موقع رائع و موضوع اروع

    مُساهمة من طرف ناصر البدر في الأحد 03 أبريل 2011, 11:29 pm

    موقع رائع جدا و موضوع اروع مشكوووووووررررررررررررررررررر و فعلا كل تقريبا ما ذكرتوه مو جود في ابني

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 23 أغسطس 2017, 11:16 am