بوابة الخدمات التأهيلية

بوابة الخدمات التأهيلية

اشراف / عبدالعظيم مصطفى


    إرشادات لمعلمي و أخصائي أطفال ADHD

    شاطر

    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    إرشادات لمعلمي و أخصائي أطفال ADHD

    مُساهمة من طرف أ.لمياء في الأربعاء 05 أغسطس 2009, 7:56 pm

    [size=24][b]إرشادات لأخصائيي/ معلمي أطفال ADHD

    Ò تجهيز الفصل الدراسي، بحيث تكون بعيدة عن الإزعاج والمنبهات الصوتية والتي تاتي من الخارج مما تؤدي الى تشتت الانتباه ، وأن تكون خالية من اللوح والوسائل التعليمية التي تعلق على الجدران حتى لا تؤدي إلى تشتت بصري لهم .

    Ò عدم عزل الأطفال في فصول دراسية خاصة بهم، لآن ذلك سوف يؤدي إلى شعورهم بالنقص ويخفض لديهم تقديرهم لذواتهم، كما أنه سيحرمهم من التفاعل مع الأطفال العاديين والتعلم منهم السلوكيات الايجابية

    Ò أن يكون في الفصل عدد قليل من الأطفال الذين يعانون من الاضطراب،حتى يتم السيطرة على سلوكهم جميعا ويؤدي إلى زيادة السلوك الفوضوي والحركة البدنية المفرطة ، كما أنه يؤدي إلى تشتت انتباه الأطفال العاديين ويضعف قدراتهم على التركيز.

    Ò عدم السماح للطفل الذي يعاني من الاضطراب الجلوس بجوار طفل أخر لا يعاني حتى لا يؤدي إلى تشتت انتباه الطفل السوي من خلال حركة الطفل المضطرب المفرطة وسلوكياته غير المرغوبة.

    Ò المكان المفضل لجلوس الطفل هو الصف الثاني، وذلك لأنه عندما يحضر المعلم بعض الوسائل التعليمية التي قد يسمح جلوس الطالب في الصف الأمامي بالعبث بها مما يؤدي إلى تشتت انتباهه.

    Ò إقامة علاقة طيبة مع الطفل ويجب احترام خصوصياته وعدم إفشاء أسراره أو التحدث عن مشاكله ونقاط ضعفه أمام أقرانه

    Ò على المعلم عدم الاكتراث بالنقد السلبي من المعلمين السابقين للطفل ، لكن يجب أن يعرفه منهم نقاط القوة للطفل للعمل على تنميتها ونقاط الضعف لتعديلها

    Ò على المعلم أن يتبع قواعد ثابتة تجذب انتباه الأطفال ويعلن عنها عن بدء الدرس مثل :قبل بدء الدرس يقول المدرس للأطفال ( قف -إحن ظهرك وألمس قدميك بأصابع يديك – اعتدل- اجلس- أغمض عينيك- خذ ثلاثة أنفاس عميقة )

    Ò يجب أن يستخدم الاستراتيجيات الفعالة في التدريس بحيث تتضمن التدريس الأمثلة ثم الكتابة ثم التطبيق العملي من قبل المعلم ثم تدريب التلاميذ( استراتيجية النمذجة)

    Ò إذا كانت تواجه الطفل أي مشكلة أخرى فيجب تشجيعه على التحدث عنها وأن نستمع له دون أن نقاطعه ثم نقدم له التوجيهات

    Ò التأكد إلى أن الطفل منتبه إلى المعلم أثناء شرح الدرس والعمل على جذب انتباه عند التشتت من طرق -التربيت على كتف الطفل- النداء عليه و النظر له نظرة طويلة يصحبها صمت توحي إلى أن المعلم غضب

    Ò على المعلم أن يغير في طريقة الأداء والعرض بحيث يكون هناك حداثة في العرض وتشويق للطفل

    Ò التركيز على جودة العمل الطفل بدلا من التركيز على مقداره فلو أجاب أجابة صحيحة على مسألة من 3 مسائل أفضل من الإجابة على كل المسائل بإجابات خاطئة.

    Ò عند تكليف الطفل بعمل دراسي أن تكون التعليمات التي تقدم له بسيطة وواضحة ويجب أن نجعله يكرر هذه التعليمات بصوت مسموع قبل تنفيذ العمل المكلف به

    Ò أسمح للطفل بالتحرك داخل حجرة الدراسة لاستغلال طاقته في سلوك مقبول اجتماعيا – مثل مسح السبورة – توزيع الكتب على زملائه

    Ò عدم حرمان الطفل من الفسحة لأنها فرصة للحركة و التنفيس

    Ò أتح له فرص للنجاح من خلال: تكليفه ببعض الأعمال البسيطة التي ينجح بها أو تقسيم العمل إلى وحدات صغيرة لان اغلب الأطفال يشعرون بالفشل الدائم

    Ò قسم زمن الحصة إلى فترات عمل قصيرة يتخللها استراحة كذلك وعدم تقديم معلومات كثيرة، لان الأطفال لا يستطعون التركيز لمدة طويلة

    Ò على المعلم مساعدة الطفل على تنظيم أدواته التي يستخدمها، لأن أطفال ADHD لديهم ضعف القدرة على التنظيم

    Ò يحاول الأطفال الهروب من الموقف التعليمي داخل الفصل من خلال استهلاك الوقت لذا يجب على المعلم مساعدة الطفل على إخراج أدواته من الحقيبة وتشجيعه على المشاركة وإبعاد المخاوف عنهم

    Ò يجب تدريب الطفل على التفكير قبل الإجابة وتدريبه على الاستماع أولا ثم اخذ وقت للتفكير والإجابة شفهيًا ثم الإجابة العملية ( مثل عندما يحل مسألة على السبورة)

    Ò على المعلم أن يحدد الوجبات المنزلية لهذا الطفل إلى اقل قدر ممكن حتى يستطيع إنجازها وحلها بالكامل،لان الطفل يستغرق وقت أطول في انجاز العمل .

    Ò و لنفس السبب السابق يجب أن نمنحه وقت إضافي يسمح له بالانتهاء من العمل خاصة إذا كان يجب عن أسئلة،.

    Ò يجب أن يتم إشراك الطفل في الأنشطة المختلفة خاصة الرياضية منها والفنية حيث تعمل الأنشطة على التنفيس عن الطاقة المكبوتة لديه في شكل مقبول اجتماعيا كما أن النشاط الفني ينمي القدرة على التركيز ، و تذكر نسبة المبدعين من المصابين بADHD .

    Ò على المعلم استخدام المعززات وتغيرها باستمرار حتى لا يشعر الطفل بالملل من الأشياء المتكررة وليحافظ المعلم على فاعلية التعزيز .

    Ò يجب تعزيز أي سلوك يتم تعديله من قبل الطفل مهما كان بسيط حتى يشعر الطفل بالنجاح .

    Ò على المعلم في حالة واجهته أية مشكلة عند عمله مع الطفل أن يستشير فريق العمل الموجود معه ( أخصائي نفسي، معلم التربية الخاصة، معلمين أخرين قاموا بتدريس الطفل....الخ)



    عدل سابقا من قبل abdelazim في الأحد 28 فبراير 2010, 3:10 pm عدل 2 مرات (السبب : تكبير الخط)
    avatar
    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة

    ذكر عدد المساهمات : 707
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009
    العمر : 36
    الاقامة : الرياض

    رد: إرشادات لمعلمي و أخصائي أطفال ADHD

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa في الأربعاء 05 أغسطس 2009, 8:01 pm

    ارشادات ونصائح جدا مفيدة


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    رد: إرشادات لمعلمي و أخصائي أطفال ADHD

    مُساهمة من طرف أ.لمياء في الأربعاء 05 أغسطس 2009, 9:16 pm

    تسلم يا أستاذ

    Honey
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 432
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009

    رد: إرشادات لمعلمي و أخصائي أطفال ADHD

    مُساهمة من طرف Honey في الخميس 06 أغسطس 2009, 5:00 pm

    الف شكر على الموضوع

    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    رد: إرشادات لمعلمي و أخصائي أطفال ADHD

    مُساهمة من طرف أ.لمياء في السبت 08 أغسطس 2009, 2:23 am

    العفو

    اسماء هانم

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 31/10/2010

    رد: إرشادات لمعلمي و أخصائي أطفال ADHD

    مُساهمة من طرف اسماء هانم في الأحد 31 أكتوبر 2010, 4:29 am

    جزاك الله خيرا

    Teacher2011

    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 15/01/2011

    رد: إرشادات لمعلمي و أخصائي أطفال ADHD

    مُساهمة من طرف Teacher2011 في السبت 15 يناير 2011, 5:44 pm

    سؤال: إن بعض الأطفال مفرطي الحركة نشعر بذكائهم الحاد فلا نقوى على ضبطهم ،وبالتالي نشعر أن الصف يضيق بهم . هؤلاء كيف نتعامل نعهم؟؟؟؟؟؟

    waleedAbdulkarim

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 23/01/2011

    ارشادات لمعلمي التلاميذ ذوي ADHD

    مُساهمة من طرف waleedAbdulkarim في الإثنين 24 يناير 2011, 9:25 am

    مشكورة على الموضوع الهام أ/ لمياء
    كما أود أن اضيف بعض الارشادات الأخرى:
    إرشادات لمعلمي الاطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي المفرطADHD
    وفيما يلي بعض الممارسات المقترحة في مجالات التعليم الأكاديمي، وإدارة السلوكيات، وجعل الفصول الدراسية أكثر موائمة
    - عندما تبدأ درساً جديداً، قدم موجزاً لأهداف الدرس، وراجع الدروس السابقة المتصلة بصورة سريعة.
    - قم بتصمم توقعاتك السلوكية والتعليمية.
    - حدد الأدوات المطلوبة من التلاميذ وأشرح لهم المصادر التعليمية الإضافية التي يمكنهم من الرجوع إليها.
    - حاول أن تبسط من تعليماتك وقدمها لهم في صورة جدول زمني ثابت.
    - أحرص علي مشاركة الطلاب في الصف الدراسي مستعيناً بالمعينات الخاصة بإثارة الانتباه وتوفير إنذار مسبق متي يتم إستدعائهم.
    - راقب بصورة مستمرة آداء الطالب، وصمم جدول لمتابعة تنفيذه للتعليمات.
    - اجعل تلك التعليمات واضحة وقسمها لأوامر وتعليمات بسيطة ويستطيع تأديتها.
    - حاول التقليل قد الإمكان من الإمتحانات الوقتية.
    - يفضل استخدام المواد السمعية والبصرية أو التقنية المساعدة، والتقليل قدر الإمكان من الضوضاء.
    - إعطاء خمس أو عشر دقائق تحذيرات مسبقة عندما يوشك الدرس على الانتهاء.
    - قبل الإنتهاء من الدرس، قم بإستعراض الدرس التالي.
    مهارات التنظيم والمذاكرة
    • حاول أن تعلمه استخدام مذكرة يومية للأحداث.
    • حاول أن تعلمه ترتيب مقعده وأدواته الدراسية.
    • دربه علي استخدام منظم للوقت•
    • تزويد الطالب جدول يومي للأنشطة التي يمكن الرجوع إليها.
    التدخلات السلوكية
    • استخدم التعزيز اللفظي الفعال للسلوك الملائم.
    • قم بتعريف السلوك الملائم عندما تمتدحه.
    • كن صادقا مع الثناء ونوع من الثناء.
    • تجاهل بعض السلوك غير الملائم ، وخصوصا عندما يكون غير مقصود أو يهدف الى جذب الانتباه وخصوصاً عندما لا يتسبب في إزعاج لبقية الطلاب في الفصل الدراسي.
    • حاول أن تستخدم من الأساليب السلوكية لتذكير الطالب بالنتائج المترتبة علي سلوكياته وتتدرج المنبهات البصرية إلي الإلتفات له، ثم الإقتراب منه
    • .• أشترك مع الوالدين في وضع الاستراتيجيات السلوكية الملائمة للتعامل مع الطالب.
    • استخدم العقود السلوكية الفردية مع الطالب بالإضافة للمكافأت لتعزيز السلوك المناسب.
    والله الموفق
    وليد فتحي
    ماجستير صعوبات تعلم

    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    رد: إرشادات لمعلمي و أخصائي أطفال ADHD

    مُساهمة من طرف أ.لمياء في الأربعاء 26 يناير 2011, 12:39 am

    اسماء هانم العفو شرفتي موضوعي
    teacher 2011
    اجعلهم مساعدين معلم لك
    هذه حقيقة قمت بتدريس صف الاول مكون من طلاب مضطربين سلوكيًا و تشتت انتباه و فرطة حركة مع طلاب صعوبات التعلم أغلب المدارس رفضت إنتسابهم
    كنت لاستغل الوقت و اضبط الصف واعدل سلوكيات و اعزز الثقة بالنفس لديهم اجعل بعضكم مساعدين لي لتدريب بعض زملائهم المتاخرين عنهم
    عندما ياتي وقت حل المسائل
    او عندما يزعجني طفل ما و اعرف بصعوبة ضبطه اطلب منه مساعدتي في احضار الوسائل او توزيع الورق
    فكنت اضبط سلوكه بطريقة لا تعززه على سلوكه المخرب ولا تدمر ثقته بنفسه
    لكن كن حذرا بان يدرك بانك تفعل ذلك كي لا يشاغب لانك حينها سوف تعزز سلوكه التخربي.

    استاذ وليد فتحي
    سعيدة باضافاتك في موضوعي زاد من اهميته شكرا لك

    هادية

    انثى عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 29/05/2011

    رد: إرشادات لمعلمي و أخصائي أطفال ADHD

    مُساهمة من طرف هادية في الأحد 29 مايو 2011, 3:26 pm

    يسعدني ان انضم لهذا المنتدي انا اخصائية نطق و تخاطب لديا عيادة خاصة و محتاجة ليكم كثير

    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    رد: إرشادات لمعلمي و أخصائي أطفال ADHD

    مُساهمة من طرف أ.لمياء في الثلاثاء 01 نوفمبر 2011, 1:11 am

    حياك الله

    amarahman74

    ذكر عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 08/11/2011

    رد: إرشادات لمعلمي و أخصائي أطفال ADHD

    مُساهمة من طرف amarahman74 في الثلاثاء 08 نوفمبر 2011, 11:55 pm

    الله ينفع الناس بعلمكم هذا ويؤجركم عليه

    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    رد: إرشادات لمعلمي و أخصائي أطفال ADHD

    مُساهمة من طرف أ.لمياء في الإثنين 12 ديسمبر 2011, 9:32 pm

    الله يجزاك خير

    zeinababuker

    انثى عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 11/11/2012

    رد: إرشادات لمعلمي و أخصائي أطفال ADHD

    مُساهمة من طرف zeinababuker في الأحد 11 نوفمبر 2012, 9:46 pm

    كيف يتم ارشاد الاسرة للتعامل مع الطفل ضعيف الانتياة ونشاط زايد

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 11 ديسمبر 2017, 3:30 am