بوابة الخدمات التأهيلية

بوابة الخدمات التأهيلية

اشراف / عبدالعظيم مصطفى


    جراحة القوقعة

    شاطر
    avatar
    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة

    ذكر عدد المساهمات : 707
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009
    العمر : 36
    الاقامة : الرياض

    جراحة القوقعة

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa في الجمعة 08 يناير 2010, 3:05 am

    زراعة القوقعة :
    ان عملية زراعة القوقعة تستغرق ما بين ساعتين الي ثلاث ساعات تحت التخدير العام ويمكن أن يغادر المريض المستشفي بعد يوم أو يومين من العملية.

    وبعد أربعة الي ستة أسابيع من الجراحة تقريباً بعد أن يكون قد التأم الجرح تماماً حيث يقوم أخصائي السمعيات بتشغيل معالج الكلام فيبدأ مستخدم الجهاز بسماع الأصوات.

    ويحتاج المريض للرجوع الي مركز السمعيات عدة مرات حيث يقوم المختص بوضع عدة برامج داخل معالج الكلام الجهاز الخارجي ليتمكن الشخص المستخدم من اختيار البرنامج الذي يمكنه من سماع الأصوات بشكل مريح وعادة يحتاج الأطفال الي عدد أكبر من المراجعات.

    ويوجد هناك عدة عوامل تؤثر علي درجة الاستفادة من عملية زراعة القوقعة مثل: العمر الذي تعرض فيه الشخص لضعف السمع والمدة التي قضاها الشخص بعد فقد سمعه وعمر الشخص وقت إجراء العملية وعدد وحالة الألياف العصبية المتبقية وتشريح وتركيبة الأذن الداخلية والحالة الصحية للشخص ومستوي الذكاء والتواصل لدي الشخص المستخدم ومدي اهتمام الأسرة ومتابعتهم لجلسات تدريب النطق.

    أما الاحتياطيات الواجب اتباعها للمحافظة علي سلامة جهاز زراعة القوقعة: فتتمثل بعدم تعرض الجزء الخارجي الي أي سوائل أو رطوبة كما يجب أن ينزع المستخدم الجزء الخارجي قبل الاستحمام ويجب علي المستخدم نزع الجهاز الخارجي قبل ممارسة رياضة السباحة.

    وكذلك يجب تجنب بعض الأنشطة التي قد تكون خطرة علي القطع الخارجية ويجب أن يبتعد الشخص المستخدم عن كل الألعاب التي قد تسبب ضربة علي الرأس، لأنها قد تؤدي إلي خراب الجهاز الداخلي وتوقف عمله مثل لعبة الركبي، والملاكمة.

    وتجنب أي مجال مغناطيسي لأنه يتسبب في خراب الجهاز الداخلي ويجب أن يكون علي حذر من وصول أي مواد كيميائية الي القطع الخارجية مما يؤدي الي تلفها. وتتمثل مميزات استخدام جهاز زراعة القوقعة في زيادة مستوي الاستفادة بالمقارنة مع المعينة السمعية وتمكن الشخص المستخدم من سماع الترددات المرتفعة بشكل أفضل زيادة القدرة علي تمييز الكلام .. كما يمنح المستخدم فرصة سماع الأصوات دون تشويش بسبب الضوضاء الدخيلة.
    avatar
    mouhamad ghalayini
    عضو مميز
    عضو مميز

    ذكر عدد المساهمات : 185
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009
    العمر : 39
    الاقامة : sorrowwman2006@hotmail.com

    رد: جراحة القوقعة

    مُساهمة من طرف mouhamad ghalayini في الأحد 10 يناير 2010, 9:49 am

    شكرا على الموضوع

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 25 نوفمبر 2017, 5:01 am