بوابة الخدمات التأهيلية

بوابة الخدمات التأهيلية

اشراف / عبدالعظيم مصطفى


    أسئلة يتكرر طرحها لمعالجة التوحديين بالحمية الغذائية

    شاطر

    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    أسئلة يتكرر طرحها لمعالجة التوحديين بالحمية الغذائية

    مُساهمة من طرف أ.لمياء في الخميس 06 أغسطس 2009, 2:11 am

    أسئلة يتكرر طرحها لمعالجة التوحديين بالحمية الغذائية

    ترجمه بتصرف: د.ياسر الفهد
    اعداد : ANDI) AUTISM NET FOR DIETRY INTERVENTION)


    إيضاح : - ما يرد أدناه ليس نصيحة طبية . فكل التغييرات في غذاء طفلك يجب أن يشرف عليها طبيب أو اختصاصي تغذية مؤهل .

    لا أعتقد أن طفلك يعاني من الحساسية ولا أعتقد أنها يمكن أن تسبب التوحد . ولماذا يتعين على عليّ إبعاد بعض الأطعمة من وجبته ؟
    على الرغم من أن الآباء يذكرون وجود صلة بين التوحـد والغذاء لعقود من الزمن فهنـاك بحـث يجرى إعداده الآن يوضح أن أغذيـة معينة تؤثر علـى النمو العقلي لبعض الأطفال وتسبب أنواعا من السلوك التوحدي . وهذا ليس بسبب الحساسية ولكن لأن العديد من هؤلاء الأطفال لا يقدرون على هضم بروتينات معينة بصورة جيدة .

    ماذا يحدث عندما يتناولون هذه البروتينات ؟
    سبق أن اكتشـف الباحثـون فـي كـل مـن إنجلتـرا والنرويـج وجامعة فلوريـدا ببتيدات PEPTIDES ذات نشاط مخدر في بول نسبـة عاليـة مـن الأطفـال المصابيـن بالتوحـد . والمخـدرات هـي مستحضرات مثـل المورفيـن تؤثـر علـى أداء المـخ . وقد أكد هذه النتائج في الآونة الأخيـرة باحثـون مـن مركـز جونسـون أند جونسـون للتشخيصات الإكلينيكية التقويمية .

    ما هي البروتينات التي تسبب هذه المشكلة ؟ سؤال :
    أهم اثنين منها هما الغلوتين (وهو بروتين يوجد في القمح والشوفان والجاودار والشعير) والكازيين (بروتين الحليب).

    ولكن الحليب والقمح هما الغذائين الوحيدين اللذين يأكلهما طفلي . ويتكون غذاؤه بالكامل من الحليب والجبن والحبوب والباسطة والخبز . وإذا منعته منها فإني أخشى على طفلي أن يجوع .
    قد يكـون هنـاك سبب وجيه للحد من تناول طفلكم لهذه الأطعمة . فالمواد المخدرة مثل الأفيـون تسبـب الإدمـان بدرجـة عاليـة . فـإذا كان طفلك يتنـاول هـذه الأغذية العالية التخدير فإنه سيكون مدمنا لهذه الأغذيـة التي تحتوى على البروتينـات المسببـة للتوحـد . ومـع أن طفلكم يبدو وكأنه سيجـوع إذا سحبت منه هذه الأطعمة فقد ذكر العديد مـن الآباء أن أطفالهم بعد رد الفعـل على سحب تلك الأطعمة للمرة الأولى أصبحوا أكثر رغبة في تناول أطعمة أخـرى . وبعد أسابيع قليلة يفاجئ العديد من الأطفال والديهم بمزيد من التوسع في أطعمتهـم .

    ولكن إذا منعت الحليب من طفلي إذا منعت الحليب من طفلي ماذا يفعل للحصول على الكالسيوم ؟
    يحتـاج الأطفال بين السنـة الأولى والعاشرة إلى 800-1000 ملغ من الكالسيوم يوميـا . فـإذا شـرب الطفـل ثلاثة أكواب سعة 8 أونصه من لبن الأرز المقـوّي أو الصويـا أو البطاطـس يوميـا فإنـه سيحصل على تلك الكمية المطلوبة . وإذا شرب كوبا واحـدا فـي اليـوم فـإن الـ 500 ملغ الباقية من الكالسيوم الإضافي يمكن تقديمها مع أحد الملحقات الغذائية العديدة المتوفرة . وتصنع توين لابس (مختبرات توين) بسكوين هشة من سترات الكالسيوم السهلة المضغ التي تحتوى على مواد مثيرة للحساسية وطعمها مثل تورتة الحلوى المحلاة . ويمكن مزج سوائل الكالسيوم المعتادة بالأدوية المركبة )مثل باثواي 9160-689-800-1) باستعمال القيقب أو سائل السكروز أو ستيفيا أو الماء . توجد في السوق بعض بدائل الحليب الغنية بالكالسيوم والجيدة جدا . حيث يتوفر عادة في محلات السوبر ماركت \" رايس دريم (Rice Dream) \" في الصندوق الأبيض . ونظراً لأن هذه الماركة من حليب الأرز معالجة بإنزيمات الشعير فهناك بعض القلـق مما إذا كانت ستسبب رد فعل لدى الأفراد الذين لديهم حساسية عالية من الغلوتين . فإذا كان طفلكم يتناول غذاء خاليا من الغلوتين فابحث عن ماركات أخرى من حليب الأرز في محلات الأغذية الصحية لديكم . ويتوفر ديريفري (Dairifree) (الخالي من الحليب) وهو بديل للحليب مصنوع أساسا من البطاطس وحلو الطعم عند طلب شرائه بالبريد (4834-497-800-1) . كما أن حليـب الصويـا خيار جيد للبعض على الرغم من أن الكثير من الأطفال الذين يعانون من الاضطرابات لا يطيقون الصويا .

    قد أكون راغبا في محاولة سحب منتجات الحليب من غذاء طفلي ، ولكن لا أعتقـد أنه بإمكاني إزالة الغلوتين . ويبدو أن ذلك عمل كثير وأنا أصلا مشغول جدا . هـل هذا ضروري فعلا ؟
    إن ما تحتاج أن تفهمه هو أن هذه الأغذية تعتبر بالنسبة لبعض الأطفال سامة للمخ . وقد تكون إزالة الغلوتين بالنسبة للبعض مهمة جداً أكثر من إزالة منتجات الحليب . وإنك لن تقدم أبداً على إطعام طفلك السم عن قصد!! ، ولكنه إذا كان من هذه الفئة فإن ذلك هو ما يمكن أن تفعله بالضبط . وبالنسبة لهذه المجموعة الصغيرة من الناس المصابين بالتوحد يمكن أن يكون أكل هذه الأطعمة مدمرا فعلا لنمو العقل .


    تبدو إزالة كلا النوعين من الغذاء شيئا مربكا ، وأنا أخشى من ردة فعل طفلي . فهل يمكنني أن أشرع في ذلك ببطء ؟
    يقتـرح الكثيـر مـن الآبـاء بإصرار أن تحاول إزالـة الحليب أولا وبعد ذلك أن تعمـل علـى التخطيـط لغـذاء خـال مـن الغلوتيـن تمامـا . فالغلوتين يمكن أن يتطلـب مجهـوداً أكبر وقد يستغرق بعض التعليم من جانبك إضافة إلى التحضيـر وقتـا أطـول قليـلا . ويوصي بعـض الآبـاء القيـام بذلـك في خطوة واحدة في وقت واحد لتسجـل بدقة رد الطفـل ولتقليل ردود فعل سحب الغـذاء . ويبدو أن الخبراء متفقون على أن بروتينـات الحليب والقمح مشابهة جداً لبعضهـا البعـض بحيـث إذا شكل أحدها مشكلة تعين سحب الآخر بأسرع وقت ممكن .



    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    رد: أسئلة يتكرر طرحها لمعالجة التوحديين بالحمية الغذائية

    مُساهمة من طرف أ.لمياء في الخميس 06 أغسطس 2009, 2:12 am

    كيف أعرف ما إذا كان هذا منطبقا على طفلي ؟على الرغم من توفر اختبار بعض الببتيدات (Peptides)في بريطانيا و امريكا فإن وقت انتظار النتائج يمكن أن يكون طويلا ولم يتوفر حتى الآن استخدام اختبار يمكن الاعتماد عليه على نطاق واسع . واتفق الباحثون على أن هذه مشكلة شائعة جدا لدى الناس المصابين بالتوحد ، لذلك فإن فترة تجربة الحمية الغذائية قد تكون أفضل رهان لطفلكم . ومع أن نتيجة المختبر أكثر إقناعا للطبيب فإن التحسن الملحوظ على الأطفال سيقنع حتى الزوجة المترددة عادة لتأييـد الحميـة الغذائيـة . وإن العديـد من الأطفال المصابين الذيـن يأكلـون قدرا كبيرا من الأغذية المعتمـدة أساسا علـى الحليب و/أو القمح ستظهـر عليهـم تغييرات خلال أيام قليلة من سحب هذه الأغذية . ويجـب أن تكون الحمية الغذائيـة صارمـة . ووجـد كثير من الآباء أن أطفالهم لم يتحسنـوا حتـى اكتشفـوا مصدرا خفيا للغلوتيـن أو الحليب وأزالوه . والتغييرات الملحوظة فـي الاتصالات البصرية والقدرة على الاجتماع والاختلاط بالآخرين واللغة تشكل علامة واحـدة علـى أن الحمية الغذائية مسألة هامة . وهنـاك شـئ آخـر ينبغـي ملاحظته وهو التغييـرات في حركات أمعاء الطفل أو أنماط نومه .

    لقـد تحسـن طفلـي بدرجـة كبيرة فور إيقاف الحليب منه ولكنه بدأ بعد ذلـك فـي أكـل الكثير من القمح ويحتمـل أن يكون ذلك من أجل تعويض المواد المخدرة التي كان يفقدها . وهل سألاحظ نفس النوع من التحسن عندما أوقف الغلوتين ؟يبغي أن يظهر على الأطفال الذين يأكلون كمية كبيرة من الغلوتين تحسن عند إزالة الغلوتين . وقال بعض الآباء بأن استجابة أطفالهم كانت أكثر وضوحا مع الحليب وبعضها مع الغلوتين . وللأسف فإن الغلوتين يبدو أنه يأخذ وقتا ليخفي من النظام أكثر مما يأخذه الكازيين . وتوضح تحاليل البول أن الكازيين يختفي من النظام في حوالي ثلاثة أيام تقريبا . ولكن قد يستغرق انخفاض مستويات الببيتيد (Peptides) حتى ثمانية أشهر مع الغذاء الخالي من الغلوتين . وإذا تبع هذه الحمية تدهور أو تراجع (استجابة ارتدادية) فاستمر في نفس الطريقة . وهذا يعني أن طفلكم سيستفيد دون شك . وقد يبدو ذلك مثل العمل الكثير مقابل أجر مشكوك في سداده ولكن قد تكون هذه أهم خطوة تتخذها في حياة طفلك .

    إن الأطعمة الوحيدة التي يأكلها طفلي بخلاف الحليب والقمح هي المقليات الفرنسيـة (french freis) وقطع لحم الدجاج . هل هذه مناسبة ؟إن قطـع لحـم الدجـاج مغطاة بالقمح . وبعض المقليات الفرنسية يذر عليها دقيق القمـح حتى لا تلتصق ببعضها البعض . ومن الأفضل التأكد من ذلك من مـورد الأغذيـة أو الجهـة الصانعة لها . وإن الاحتفاظ بكمية من البطاقات البريدية المختومة مسبقا والفارغـة في المطبخ طريقة مناسبة للتأكد . وأكبر مشكلـة فـي المقليات الفرنسية التي تؤكـل خـارج المنـزل هي تلوث زيت القلي بالغلوتيـن الناتج من حلقات البصل ومنتجات الخبز الأخرى . لذلك من الأفضل قلي هـذه الأطعمـة فـي البيـت . فإذا من رفضها طفلك أولا فقد يكون ذلك بسبب ما تخلو منه . وذكر بعض الآبـاء أن أطفالهم لديهم قدرة خارقة لاكتشاف الغلوتين في الأطعمة . ونظرا لأن العديد من الأطفال يحبون الملح فإن تمليح المقليات قد يجعلها مقبولة أكثر .



    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    رد: أسئلة يتكرر طرحها لمعالجة التوحديين بالحمية الغذائية

    مُساهمة من طرف أ.لمياء في الخميس 06 أغسطس 2009, 2:13 am

    ما هي المواد الأخرى التي تحتوى على الغلوتين ؟القمح والشوفان والجاودار والشعير والكاموت والعلس والسميد والملت ونشا الطعام ومعظم الأغذية المعبأة حتى التي لم تصنف على أنها كذلك . وتوجد الكثير من المعلومات عن عدم إطاقة الغلوتين بسبب الاضطراب المتصل بذلك المسمى المرضي البطني .

    بعد إيقافي للغلوتين والكازيين اكتشفت أن هناك أغذية أخرى تسبب مشكلة مثل التفاح والصويا والقمح والطماطم والموز . وألاحظ تهيجات مثل تورد الخدين والأذنيـن وأحيانا الإسهال وطفـح الحفاظ . واعتقدت أنك ذكرت أن هؤلاء الأطفال لا يصابون بالحساسية ؟الكثيرون يصابون بالحساسية أو الأعراض المرتبطة بها مثل حمى الكلأ أو الأزمة أو الإكزيما . وأحيانا تكون لديهم مشكلات مع الأغذية غير المسببة للحساسية عادة والتي لا تظهر في الاختبارات الجلدية . وفي هذه الحالة يتم اتباع نظام صارم .

    وإذا كانت هذه الأغذية لا تساهم في إصابته بالتوحد فهذا يعني أنها جيدة ولا غبار عليها ؟ليس صحيحا . يشير البحث الحالي أنه في كثير جدا من الحالات يبدو التوحد مخـلا بنظام المناعة . وهذا لا يؤدي فقط إلى مشكلة تحليل الكازيين والغلوتين ولكن قـد تنتج عنه أيضا مشكلة في تحليل الأطعمة التي تحتوى على الفينول (قصور في الإنزيم المنشط لانتقال كبريت الفينول) واستجابة مفرطة النشاط للحساسيات الأخرى . وبمجرد إزالة الغلوتين عادة يصبح هذا الأثر ملحوظا ، وقد يكون ذلك بسبب تغطية تأثير الغلوتين لمسببات الحساسية . ويحتمل أيضا أن تكون متلازمة الأمعاء القابلة للتسريب بسبب عدم احتمال الغلوتين تسمح الآن بمرور الأطعمة الأخرى عبر حاجز الأمعاء إلى داخل مجرى الدم . وبالنسبة للأطفال الذين يستجيبون لهذا الغذاء ، يبدو أن الحساسيات تلقي بالفعل عبئاً إضافيا على جهاز المناعة ولوحظ كثيراً أنها تزيد كلاً من السلوك والنمو سوءً .

    ولكن على غير العادة يبدو أن نظام المناعة لدى طفلي يعمل بصورة جيدة – فهو نادراً ما يمرض !
    إن ما نقوم بتوضيحه ليس قصور المناعة ولكن اختلال وظيفة المناعة نفسها . ويبدو أن الكثيرين حدث لهم في الماضي إصابات في الأذن أو سيلان اللعاب كالأطفال (يمكن أن تكون له علاقة بالحليب) أو إسهال حاد أو إمساك أو انحلال البراز (يمكن أن تكون له علاقة بالقمح) . ويلاحظ الآباء الآخرون أن أطفالهم التوحديين يبدو عليهم أنهم أفضل أفراد الأسرة صحة . وفي هذه الحالة أفترض أن جهاز المناعة عدواني جدا وينتهي بالتأثير على الجهاز العصبي . وهذا قد يفسر وجود أجسام مضادة للنخاعين لدى بعض الأطفال ، وقد يفسر كذلك سبب وجود مشاكل مناعة لدى البعض مثل الحساسيات المتعددة ولكنهم لا يستجيبون جيداً للحملة الغذائية .

    ما الذي يسبب هذه المشكلة ؟ يبدو أن التوحد أكثر شيوعا مما هو عليه .
    إن الباحثين غير متأكدين ، ولكن يبدو في هذا الوقت أن الكثير من الحالات يسببها الاستعداد الجيني أو التلوث البيئي مقرنا بنوع من الأحداث المهيجة التي تضغط على جهاز المناعة مثل التطعيم أو الفيروس . وفي العديد من الحالات يبدو أن استعمال المضادات الحيوية لفترة طويلة قد ساهم في خلق الاضطراب .

    وإذا لم يكن بوسعي إعطاء طفلي الحليب أو القمح ، وإذا كانت لديه بعض الحساسيات الأخرى ضد الأطعمة فماذا أطعم طفلي ؟معظم الأطفال يستسيغون لحم الدجاج والضأن والسمك والبطاطس والأرز وبياض البيض . فالجذر الأبيض والأروروت (المرنطة) والعسل وعصير القيقب ملائمة عادة . وإن المقليات الفرنسية من محلات مكدونالدز خالية من الغلوتين حاليا (ولكنها قد تحتوى على الصويا أو القمح) . فبعض أنواع الجوزه البيضاء مثل المكاداميا وثمرة البندق مستساقة عادة . وقد يستسيق أطفال آخرون القمح الأبيض والفواكه مثل العنب الأبيض والكمثرى أو الفول أو السمسم أو الحبوب أو البذور مثل القطيفة والتيف (وهي متوفرة في محلات الأغذية الطبيعية) . ودائما يتوفر شئ لإطعام هؤلاء الأطفال حتى الأطفال الذين يصعب إرضاؤهم قد يحبون الأرز الصيني الأبيض أو المقليات الفرنسية .



    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    رد: أسئلة يتكرر طرحها لمعالجة التوحديين بالحمية الغذائية

    مُساهمة من طرف أ.لمياء في الخميس 06 أغسطس 2009, 2:14 am

    وكيف أعرف الأطعمة التي له حساسية تجاهها ؟جرب غذاء حمية مزيل الحساسية . فمثلا أبعد الطماطم من غذائه لأيام قلائل ثم قدمها له . فإذا شاهدت أعراضا بدنية أو سلوكية حاول مرة أخرى في أيام قلائل . حاول أن تكـون منتظمـا ومتأكـداً قبـل إعلان استبعاد أي طعام . وهناك مصدران ممتازان قد يكونان متوفرين في مكتبتك هما : كتاب \" دوريس رابس \" بعنوان \"هل هذا هو طفلك\" وكتاب ويليام كروك بعنوان \" حل لغزك الصعب في تربية طفلك \" .

    إنني قلق فعلا بشأن تغذية طفلي ، وحساسياته جعلتني تقليص خياراته أكثر . فإذا كان عصير التفاح والموز هما الفاكهتين اللتين يأكلهما فقط وأنه يستجيب لهما ، فكيف يفترض أن يتجاوزهما ؟ سؤال :
    تحتوي الفاكهة على الماء والسكر والألياف والفيتامينات وهو يحتاج للحصول على هذه الأشياء من مصادر أخرى .

    أعتقد أن مجموعات الأغذية الخمسة هامة جداً !
    إنها مهمـة جـداً لأي فـرد لا يعاني من حساسية مفرطة تجاهها . ولكن مثلما قد لا يحتاج الشخص الذي يتناول غـذاءً متوازناً إلى تناول الفيتامينات فإن الشخص ذو التغذيـة الفقيرة يمكنه أن يعـوض النقـص كثيـرا بالفيتامينات الجيدة والمعادن المكملة . جواب :

    لذلك هل ينبغي عليّ أن أعطي طفلي فيتامين مكمل ؟بالتأكيد . إن فيتامين \" سول بولي في\" (Poly – Vi – Sol) بالحديد مناسب لتبدأ به أو تطلب وصفة فيتامين متعدد ومعادن خالية من الغلوتين من محلات الأغذية الطبيعية لديكم .

    إن مواد (\" كال ديناصور السهلة الأكل \" و \" I Love Schiff \) (مواد غذائية تباع في الولايات المتحدة الأمريكية) السهلة المضغ يطيقها العديد من الأطفال ذوي الحساسيـة تجاه الأطعمة وهي متوفرة مع المعادن أو بدونها . وحيث الكثير من الأطفال التوحديين لوحظ تحسنهم عند تناول فيتامين بــــي 6 (B 6) والمغنيسيوم . ويوصي د . بيرنارد ريملاند من أبحاث التوحد للطفل الذي يزن 40 رطلا بـ 300 ملغ من فيتامين بي6 و 100 ملغ من المغنيسيوم في اليوم . وبالنسبة للناس المصابين بتسرب في الأمعاء يرجح أن ينخفض امتصاص فيتامين بي 6 (B 6) كثيرا (وهو يساعد في تنشيط وظيفة الجهاز العصبي) .

    ما هو الشيء الآخر الذي يحتاجه طفلي ؟هناك ستة أشياء أساسية يحتاجها الإنسان من الطعام وهي : الماء والبروتين (والأحماض الأمينية) والكاربوهيدرات والدهون والفيتامينات والمعادن (بما فيها الحديد والكالسيوم) . إضافة إلى ذلك يحتوى الغذاء على مواد نباتية كيميائية معينة يمكن أن تساعد في مهام مثل منع الأمراض . ومن المفيد استشارة اختصاصي تغذية حول استخدام المواد الإضافية مثل البيكنوجينول (Pychogenol) لأي طفل في غذاء محدد . فالأطفال الذين استمروا لعام واحد يأكلون فقط الدجاج وزيت كانولا والبطاطس والأرز والمشروبات الغنية بالكالسيوم والفيتامين المركب مع المعادن تكون لهم نتائج ممتازة في اختبارات الدم الغذائية . وستندهش عندما تعلم التنوع غير الضروري في تنظيم الغذاء الأمريكي مقارنة بتنظيم الغذاء في البلدان ذات الثقافات المختلفة الأخرى .



    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    رد: أسئلة يتكرر طرحها لمعالجة التوحديين بالحمية الغذائية

    مُساهمة من طرف أ.لمياء في الخميس 06 أغسطس 2009, 2:14 am

    كيف أعرف ما إذا كان طفلي سيستجيب لهذا التنظيم (الحمية) الغذائي ؟ :
    أكبر مؤشر على ذلك هو عندما يحدد الطفل غذاءه بنفسه خاصة بالنسبة للحليب والقمح . ولم يعد ذلك يعتبر حاجة للماثلة ولكن كإدمان بيولوجـي . فالأطفال الذين لا يحددون غذاءهم بأنفسهم ولكنهم أيضا يستجيبون هم أولئك الذيـن كميـة كبيرة أو صغيرة من الطعام على غير العادة . ومع أن الأول قد لا يعرف مصدر المخدرات فإنه يعرف أن الكاتنغ يجعله يشعر بالمتعة . والأخير قد يدرك أن الكثير من الأطعمة تجعله يشعر بالمـرض ويحاول تفادي الأكل ما أمكن . ويؤدي الفشل في نجاح الأطفال التوحديين إلى عدم استمرارهم في تنظيم غذائهم بسبب مخاوف آبائهم ولكنهم عـادة يستجيبون عندما يمكن تقديم بدائل مقبولة للأطعمة المثيرة للحساسية . وإن الأمثلة الأخرى للحساسية الشديدة الناتجة عن الطعام أو عن نقـص الفيتاميـن هي الإلتهابات الجلدية أو جفـاف البشـرة الشديد أو الشقيقة أو نوبة الصراخ أو احمرار الخدين أو احمـرار الأذنيـن أو تقلصـات الأمعـاء غير المعتادة أو أنواع النوم غير العادية أو التشنجات .

    ما كل هذا الذي أسمعه عن الخميرة ؟ :
    تعيش الكانديدا والخمائر الأخرى في أجسامنا بكميات قليلة . ويظن أنها يمكن أن تزدهر في أمعاء الأشخاص الذين لديهم خلل في أداء جهاز المناعة ثم تؤدي إلى خلق المشكلات بما في ذلك الفتور وارتفاع السكر والصداع والمشكلات السلوكية .

    كيف نعرف ما إذا كان هذا صحيح حقا ؟ :
    لم نتوصل إلى ذلك حتى الآونة الأخيرة . وقد أكتشف د . ويليام شو في كنساس مستويات عالية وغير عادية من الأيضات الفطرية (منتجات مخلفات الخميرة) في بول عدة مجموعات من الأفراد ذوي السلوك الشاذ (بمن فيهم الناس المصابون بالتوحد) . وقد نشرت ورقته الأولى التي تصف هذه المظاهرة في جريدة الكيمياء العلاجيـة فـي عـام 1995 (العدد 41 رقم Cool . وهو الآن على الأحماض العضوية البولية لـدى الأطفال المصابين بالتوحد . وقد أجرى اختباره بواسطة معمل غريت بلين \" (Great Plain Laboratory) .

    هل الخميرة تسبب التوحد ؟ :
    قد تكون هذه النتيجة فقط نتيجة أخرى للأداء غير المعتاد لنظام المناعة لدى التوحديين ، وقد أفترض أن الكانديداً قد تثير حالة من التسرب المعوي (متلازمة الأمعاء المتسربة) التي قد تترك الغلوتين وبروتينات الكازيين في الأوعية الدموية قبل أن تتحلل ، لذلك فهي قد تكون مسئولة جزئيا عن السلوك التوحدي . وأفاد العديد من آباء الأطفال المصابين بـ ADD/ADHD إضافة إلى أولئك المذكورين في تقرير التوحد بأن علاج الكانديدا لا يحسن من سلوك أطفالهم ومن التركيز .

    كيف أعالج طفلي من الكانديدا ؟هناك أحد الأساليب وهو أن تسأل طبيب الأطفال عن كورس النيستاتين (Nystatin) وهو مضاد فطري غير منتظم ( لا يتم امتصاصه داخل مجرى الدم) . وهي يتم تناولها بالفم وتعم موضعيا في الأمعاء لمكافحة الكانديدا . ويعتبر هذا الدواء مأمون جدا حتى لو تم تناوله لعدة أشهر . وبالنسبة للطفل الذي يتراوح وزنه من 25-35 رطلا أسأل الطبيب عن الوصفة الدوائية لبودرة النيستاتين (125.000 وحدة للسنتيمتر المكعب) في قاعـدة ستيفيا وأبدأ بسنتيمتر مكعب واحد 4 مرات في اليوم .

    إن الأجسام الحيوية مثل تلك التي تعيش في الأصباغ الحمضية والبكتريا الطبيعية الموجودة في الزبادي هي من ضمن الأشياء المكافحة للكانديدا وهي متوفرة في محلات الأغذية الطبيعية في شكل بودرة في قسم المواد المبردة . وبعض مستحضرات الأجسام الحيوية مع الحليب ، وتأكد من الحصول واحدة لا تعمل بالانشقاق في الأمعاء الغليظة وتكون ذات فائدة كبيرة . ويعتبر الـ \" Fos \" مرغوبا في هذه المواد ويغذي الأجسام الحيوية .

    أليست الأجسام الحيوية هي النباتات الصحية التي سمعت عنها ؟نعم ، فهي تتنافس مع الكانديدا في السكريات التي تأكلها . وهي بكتريا جيدة . وقد تعلم أن الأجسام التي تعيش في الإصباغ الحمضية تزول من أمعائك عندما تتناول المضادات الحيوية .

    ألهذا يفترض أن تأكل الزبادي عندما تتعاطى المضادات الحيوية ؟بالضبط . ففي الحقيقة أنه عندما تم تحضير المضادات الحيوية التي يتم تناولها بالفم للاستخدام العام لأول مرة في الخمسينات أدرك العلماء مشكلة الكانديدا وغلفوا الحبوب بالنيستاتين . وبعد سنوات قلائل قررت \" FDA \" أن يتم وصف دوائين كل على حده ثم أوقفتهما .

    إن طفل صديقي جرب النيستاتين وسبب له تقيؤاً فإذا كان النيستاتين مأمونا فلماذا يكون له رد فعل تجاهه ؟قد يكون الطفل تعرض لرد فعل عملية قتل الكانديدا . فعندما تموت الكانديدا تفرز التكسين (مادة سامة) في الأوعية الدموية ويمكن أن تسبب الغثيان أو التقيؤ أو الإسهال . ويرجح أن تكون الكانديدا مشكلة حقيقية لهذا الطفل . وعلى صديقك أن يبحث في تعديل الجرعة (بحيث يبدأ بجرعة منخفضة ثم يتدرج إلى أن يصل إلى الجرعة العادية) مع الطبيب الذي قرر له الوصفة العلاجية .

    إن طبيبتي لم تسمع بأي شيء من هذا القبيل وهي لصيقة بهذا المجال ؟إن الشك شيء طيب لدى الطبيب أو العالم . وعلى كل حال ، ونظراً لوجود دليل أولي يؤيـد سلامة ذلك فأنت مخير في شرح ذلك لها وإبداء رغباتك وطلب مساعدتها . أما بالنسبة للطبيبة فيفضل الانتظار حتى تنشر كل المعلومات في المجلات قبل تأييد المعالجة . أما بالنسبة للأب فمن المناسب البحث عن مساعدة طفله دون انتظار نتائج دراسات لمسكنات غير واضحة . ونظراً لأن هذا الأسلوب لا يتضمن أي مواد إضافية غير عادية فإن الأدوية التي تغزو الخلايا أو المعالجات الغالية يجب أن يوافق عليها طبيب الأطفال . أشرح له بأنك تريد تجربة ذلك لأسابيع قليلة والتزم بتسجيل التقدم الذي يحدث لطفلك أثناء الحمية الغذائية .

    أين يمكن أن أجد المساعدة ؟من المرجح أن يعرف الآباء الآخرون في منطقتك هذا التدخل العلاجي . أسأل عن أقرب مجموعة تعمل في الحمية الغذائية . وتوجد أيضا العديد من المجموعات تعمل في العلاج الحيوي للتوحد على الانترنيت (ابحث في \"التوحد والحمية الغذائية\") إضافة إلى الحمية الغذائية الخالية من الغلوتين (أبحث في \"أمراض البطن\") .



    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    رد: أسئلة يتكرر طرحها لمعالجة التوحديين بالحمية الغذائية

    مُساهمة من طرف أ.لمياء في الخميس 06 أغسطس 2009, 2:15 am

    هل هذه الحمية الغذائية مكلفة ؟
    لا شك أن الكثير من المواد الخالية من الغلوتين التي تحتاجها أكثر تكلفة من السلع التي اعتدت على شرائها . وعلى كل ، فعندما تطلب شراء – حسب الحالة – بدائل الحليب . المذكورة آنفا فإنها تكلف مثلما يكلف حليب البقرة تقريبا . ويذكر بعض الآباء أن أطفالهم المصابين بالتوحد يشربون أكثر من جالون من حليب البقر في اليوم (حوالي 60 دولاراً في الشهر) ولكن هؤلاء الآباء لا يريدون التحول إلى حليب الأرز بسعر 1.30 دولار لربع الجالون .

    وكما هو الحال مع كل الأغذية فإن المنتجات الملائمة مثل وفل (كعكة) الأرز المجمدة مكلفة ولكن عملها حسب الطلب سهل وغير مكلف . أحضر حوالي 45 رطلا من دقيق الأرز السائب وتوجد العديد من كتب طبخ الأطعمة الخالية من الغلوتين . وستجد نفسك تصنع الأرز والبطاطس كثيرا بدلا من شرائها . وقد توفر نقودك .

    أليس الحليب ضروريا لصحة الأطفال ؟
    أعتقد الأمريكيون أن هذا صحيح بسبب تقارير اتحاد الألبان الأمريكي لحد كبير ، واعتقد الكثير من الآباء والأمهات أن من واجبهم تغذية أطفالهم بأكبر قدر ممكن من حليب البقر .
    وعلـى كل حال فإن الكثير من الأطفال الأصحاء يعيشون بدونه وحالتهم جيدة جداً . لقد سمـي حليب البقر بالمغذي المبالغ في تقديره في العالم . وهو يناسب فقط العجول الصغيـرة . وهناك دليل على أن هرمون البقر الموجود في الحليب يمنع امتصاص الكالسيوم لدى البشر .

    أنتبه . إبعاد الحليب يعني كل الحليب والزبدة والجبن وجبنة الكريمة والكريمة الحامضة … الخ . فهي أيضا تحتوى على مكونات المنتج مثل \" الكازيين \" و \"مصل الحليب\" أو حتى كلمات تحتوى على كلمة كازيين . أقرأ المكونات : فالمواد مثل الخبز والتونة والسمك تحتوي عادة على منتجات الحليب . وحتى جبن الصويا يحتوى على الكازيينات .

    لمزيد من المعلومات عن المواد الخالية من الحليب يوجد كتاب جيد جدا يسمى \"تربية طفلك بدون حليب\" لمؤلفته جين زوكين . ويمكن طلبه من بارنيز آند نوبل ومن والدنبوكس . كما يوجد أيضا كتاب جيد جدا وصغير يسمى \" لا تشرب حليبك \" لمؤلفه فرانك أوسكي ويورد هذا الكتاب نتائج العديد من الدراسات البحثية التي توصلت إلى أن الحليب غذاء غير ملائم للأطفال . وهو متوفر بمبلغ 4.95 دولار من مؤسسة بارك سيتي للطباعة والنشر وعنوانها : ص . ب 25 غلينوود لاندنغ ، نيويورك 11547 ، ISBN # 0671228048

    منقول

    Honey
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 432
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009

    رد: أسئلة يتكرر طرحها لمعالجة التوحديين بالحمية الغذائية

    مُساهمة من طرف Honey في الخميس 06 أغسطس 2009, 2:24 am

    يسلمووووووووو يعطيك العافيه
    avatar
    Admin
    عضو فعَال
    عضو فعَال

    ذكر عدد المساهمات : 111
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009
    الاقامة : www.hdc.com.sa

    رد: أسئلة يتكرر طرحها لمعالجة التوحديين بالحمية الغذائية

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس 06 أغسطس 2009, 2:53 am

    موضوع يهم كل الاهالي
    الف شكر

    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    رد: أسئلة يتكرر طرحها لمعالجة التوحديين بالحمية الغذائية

    مُساهمة من طرف أ.لمياء في الخميس 06 أغسطس 2009, 2:59 am

    العفو و شكرًا على المرور

    Miss.Ahood
    عضو فعَال
    عضو فعَال

    عدد المساهمات : 133
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    رد: أسئلة يتكرر طرحها لمعالجة التوحديين بالحمية الغذائية

    مُساهمة من طرف Miss.Ahood في الجمعة 07 أغسطس 2009, 3:41 am

    موضوع كثره الاسئله حوله ولكن يبقى السوال الذي يحتاج لجواب شافي
    شكرا على الطرح الرائع

    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    رد: أسئلة يتكرر طرحها لمعالجة التوحديين بالحمية الغذائية

    مُساهمة من طرف أ.لمياء في السبت 08 أغسطس 2009, 2:04 am

    العفو

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 19 أكتوبر 2017, 11:52 am