بوابة الخدمات التأهيلية

بوابة الخدمات التأهيلية

اشراف / عبدالعظيم مصطفى


    مهارة القراءة وما قبلها

    شاطر
    avatar
    ayman

    ذكر عدد المساهمات : 36
    تاريخ التسجيل : 22/10/2009
    العمر : 36

    مهارة القراءة وما قبلها

    مُساهمة من طرف ayman في الأحد 10 أبريل 2011, 7:19 pm

    مهارة القراءة وما قبلها






    أولاً :


    هناك مهارات إدراكية مهمة تشبه عملية القراءة وهي :


    1-
    التعرف على الأشكال ومطابقتها ونسخها وتميز التفاصيل في
    الصور والرسوم .



    2-
    التنسيق بين اليد والعين ، أي التحكم الدقيق بحركات اليد .



    3-
    قدرة الطفل على استكمال رسم صورة أو شكل غير كامل وعلى
    تذكر ونسخ الترتيب الذي توجد فيه سلسة معينة من الصور والأشكال .



    4-
    تمييز الصوت ويعتمد هذا على الإدراك السمعي .



    البدء في مهارة القراءة


    والتي تبدأ من قراءة الصور البسيطة ( وصف ما بداخلها ) ثم
    قراءة الحروف ثم قراءة الكلمات ثم قراءة الجمل البسيطة
    .




    تسلسل مهارة القراءة





    1-
    تقليب الصفحات في الكتاب .






    2-
    التعرف على الأشياء .






    3-
    التعرف على الصور .






    4-
    الإصغاء إلى القصة البسيطة .






    5-
    مطابقة الحروف الهجائية .




    6-
    التعرف على الحروف الهجائية .





    7-
    قراءة الحروف الهجائية .






    8-
    التعرف على الكلمات الضرورية ( حريق - خطر - نار - حمام )






    9-
    قراءة الكلمات الضرورية .






    10-
    التعرف على المعلومات الشخصية ( الاسم - العنوان - منطقة
    السكن )




    11-
    التدريب على قراءة المعلومات الشخصية.



    12-
    قراءة جمل مكونة من كلمات معروفة .



    الإدراك




    هو القدرة على ملاحظة تفاصيل ما تراه العين ( أو ما تسمعه
    الأذن ) ومقارنة الأشياء المرئية أو المسموعة أحداهما بالآخر أو بنموذج مرسوم في
    الذاكرة



    تمييز الأشكال ومطابقتها ونسخها .


    إن اللعب بالمكعبات وتركيب الصور ( البازل ) والتصفح في الكتب
    المصورة والرسم
    .


    كلها أمور تساعد الطفل على أن يدرك الشكل .


    مثال :


    يمكن جمع عدد من الصور ولصقها على بطاقات من الكرتون النصبيان
    وقصها بطريقة تمثل الخط المستقيم أو بشكل متعرج وعلى الطفل تجميع الصورة
    .




    ويمكن أن يقوم الطفل بالرسم حول الأشكال الخشبية ويقوم
    بالتلوين داخل الرسم

    .




    مطابقة الصور


    يمكن استعمال مجموعات من أزواج




    الصور أو الأشكال .



    الـــفــــــوارق


    -يمكن عمل أزواج من البطاقات لتعليم الطفل الفوارق الصغيرة بين
    الصور .



    -أو أنه يكون على التلميذ أن يبحث عن أزواج متماثلة .


    -أو أنه قد يعطي عدداً من البطاقات المتشابهة بينما اثنان
    متطابقان تماماً لكي يكتشفهما .



    -وتساعد هذا على أن يصل الطفل إلى ملاحظة التفاصيل .


    الــشــــف


    وهو أسهل من الرسم


    وإذا كان الطفل لا يستطيع نسخ الشكل فإنه عليه أن يحاول الشف .




    4-التنسيق بين العين واليد




    هو القدرة على السيطرة على حركة اليد بدقة الاعتماد على ما
    يراه الإنسان وما يحتاج إلية ونحن نحتاج للمهارات الحركة الرئيسة وللمهارات الحركة
    الدقيقة
    .



    5- الإكمال والتعاقب (التتابع )




    الإكمال:



    هو إحدى المهارات المتعلقة بتعلم القراءة تتلخص في إكمال رسم
    غير مستكمل الصورة أو الشكل
    .


    -
    إعطاء التلميذ رسماً يسهل عليه تمييزه ليكمله .



    أو نعطيه رسمتين أحداهما كامل والآخر ينقص بعضه ( لجعلهما
    متماثلين
    )


    الـــتــــعـــا قـــــب :




    وهو يعني أن يتذكر التلميذ الترتيب الصحيح للأشياء.



    البدء بالقراءة :


    -يجب أن تكون أول كلمة يتعلم على قراءتها وكتابتها هي ( اسمه ).


    -ولا يحتاج الطفل إلى تعلم الأبجدية كاملة من أجل ذلك.


    -ويمكن توزيع بطاقات داخل الصف تحمل أسماء الأشياء وفي أماكنها




    الصحيحة، بينما يعطي الطفل بطاقة مطابقة ويطلب منه أن يعثر على
    البطاقة المماثلة لبطاقته
    .



    2-
    طريقة التهجئة الصوتية



    -
    تقوم هذه الطريقة على تجزئة الكلمة إلى الأحرف التي
    تتألف منها ويتعلم التلميذ الصوت الذي يمثله كل حرف . وكيفية اجتماع الأصوات
    لتكوين كلمة .



    • -
      أن فائدة طريقة التهجئة الصوتية
      مفيدة جدا حيث أنها تساعد الطفل على الكتابة
      .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 24 سبتمبر 2017, 12:36 am