بوابة الخدمات التأهيلية

بوابة الخدمات التأهيلية

اشراف / عبدالعظيم مصطفى


    الاتجاهات الحديثة لتدريس الرياضيات للطلاب ذوي صعوبات التعلم:

    شاطر

    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    الاتجاهات الحديثة لتدريس الرياضيات للطلاب ذوي صعوبات التعلم:

    مُساهمة من طرف أ.لمياء في الخميس 06 أغسطس 2009, 3:12 am

    الاتجاهات الحديثة لتدريس الرياضيات للطلاب ذوي صعوبات التعلم:
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    منقول أرى بأنه يحتاج لبعض التعديل مثلًا عندما ذكر بأن الفئة الحدية 70-85 IQ
    هي فئة صعوبات التعلم
    الصحيح بأن هذه الفئة في تعريف صعوبات التعلم في المملكة العربية السعودية تعتبرضمن صعوبات التعلم و تتلقى خدماتها في غرف المصادر الخاصة بصعوبات التعلم
    لكنها عالميًا لا تعتبر ضمن صعوبات التعلم و تسمى بالبطئ التعلم أو الفئة الحدية و هي الفئة التي بين المتخلفين عقليًا و العاديين الذين من ضمنهم صعوبات التعلم
    و الهدف من ضمنهم في تعريف المملكة العربية السعودية كان لتقديم الخدمات لهم ضمن المنهج الدراسي العام و أتاحة الفرصة لهم للحصول على التعليم لأعلى مستوى ممكن للطالب الوصول إليه عكس هو الوضع لو صنف كتخلف عقلي
    و هذا هو السبب الذي يجعل الأطباء و الأخصائيين النفسانين يذكرون بعد إجراء مقياس الذكاءIQ
    بأن الطفل لديه صعوبات تعلم مع أنه في كثير من الأحيان لم يدخل المدرسة
    صعوبات التعلم الذي يحددها هو أخصائي صعوبات التعلم نتيجة لإستخدامه مقايس اكاديمية و نمائية وليس الأخصائي النفسي الذي يقيس نسبة الذكاء

    Honey
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 432
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009

    رد: الاتجاهات الحديثة لتدريس الرياضيات للطلاب ذوي صعوبات التعلم:

    مُساهمة من طرف Honey في الخميس 06 أغسطس 2009, 5:13 pm

    جزاك الله خير
    avatar
    mouhamad ghalayini
    عضو مميز
    عضو مميز

    ذكر عدد المساهمات : 185
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009
    العمر : 39
    الاقامة : sorrowwman2006@hotmail.com

    رد: الاتجاهات الحديثة لتدريس الرياضيات للطلاب ذوي صعوبات التعلم:

    مُساهمة من طرف mouhamad ghalayini في الخميس 06 أغسطس 2009, 10:16 pm

    استاذة لمياء شكرا على الموضوع بس سؤال هل سبب عدم ذكاء الطفل او عدم التعلم او النطق يعود الى الاهل او طبيعت الطفل


    عدل سابقا من قبل mouhamad ghalayini في الأربعاء 12 أغسطس 2009, 7:46 pm عدل 1 مرات

    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    رد: الاتجاهات الحديثة لتدريس الرياضيات للطلاب ذوي صعوبات التعلم:

    مُساهمة من طرف أ.لمياء في الأربعاء 12 أغسطس 2009, 1:52 am

    العفو

    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    رد: الاتجاهات الحديثة لتدريس الرياضيات للطلاب ذوي صعوبات التعلم:

    مُساهمة من طرف أ.لمياء في الأحد 22 نوفمبر 2009, 3:21 am

    ayman كتب:اما عن مجال الصعوبات فهو مجال واسع
    وعلى قدر معلوماتى البسيطه
    فان مجال صعوبات التعلم اشمل من فرط الحركه وفرط الانتباه
    فهو له تشعبات اكبر واعلى
    فقد يكون الطفل لا يعانى ذلك ومع ذلك يعانى صعوبات تعلم
    فصعوبات التعلم اعتقد بانه المفهوم الاشمل
    والعمل عليه يكون حسب التقييم الاكاديمى والنمائى لاخصائى الصعوبات
    وقد يكون للجانب النفسى دخل فى حالات قاصره
    فى حالت وجود مشاكل نفسيه مصاحبه للحاله
    تحياتى ليكى استاذه على عملك

    تسلم يا أستاذ
    أحب أن أوضح
    بأن
    الحقيقة بأن هناك
    صلة بين صعوبات التعلم و اضطراب تشتت الانتباه و فرط الحركة adhd صلة
    يختلف البعض في نوعيتها
    فكثير من المصابين باضطراب تشتت الانتباه أو أحد أنواعه الثلاثة يعانون من صعوبات التعلم
    و كثير من المصابين بصعوبات التعلم يعانون من اضطرابات تشتت الانتباه أو بعض أعراضه

    هذا الارتباط قد يكون اضطراب مصاحب أو قد يكون أعراض و كثير ما يخطىء غير المتمرسين في المجال بهذا
    و الحكم في مثل هذه الحالة
    في البداية وجود اختبارات و مقايسس عديدة لتحديد تشخيص الحالة-بالنسبة لي فأنا أفضل للadhd
    التشخيص الطبي مع تقييم أكثر من جانب للحالة-مثلما يحدث عندنا و ليس مجرد مقياس واحد -
    بعد ذلك يقييم صعوبات التعلم و في جلسات التدريس العلاجي يتضح كثيرا هل صعوبات التعلم مجرد عارض ام اضطراب مصاحب

    أما سبب كون صعوبات التعلم أكثر شمولية من اضطراب adhd

    فصعوبات التعلم تم تحديدها بأكثر من 600نوع و ليس مجرد ثلاثة أنواع الأساسية المعروفة لدى الكثير
    و ذلك لوجود كثير من الصعوبات النادرة الغير معروفة لدى الكثير
    و تلك المشكلة هي التي أدت لتعدد مسميات صعوبات التعلم و الاختلافات بين المهتمين حتى تم تعريف صعوبات التعلم على يد كيرك عام 1961

    و عندما نرجع لتعريف صعوبات التعلم نجد بأنه يدل بأنه اضطراب في العمليات النمائية الاساسية يؤثر على القدرات الاكاديمية
    و يظهر قبل سن 18
    وليس له علاقة بأي أعاقة سلوكية او عقلية او حسية
    بمعني اخر التعريف شمولي و يجمع كل اضطراب يتربط بهذه الشروط الأساسية-وليست الوحيدة-لهذا نجد بأنها بحر واسع من الصعوبات


    عدل سابقا من قبل أ.لمياء في الثلاثاء 24 نوفمبر 2009, 10:41 pm عدل 1 مرات
    avatar
    ayman

    ذكر عدد المساهمات : 36
    تاريخ التسجيل : 22/10/2009
    العمر : 36

    رد: الاتجاهات الحديثة لتدريس الرياضيات للطلاب ذوي صعوبات التعلم:

    مُساهمة من طرف ayman في الأحد 22 نوفمبر 2009, 9:03 pm

    جزيل الشكر على الايضاحات
    جزاكى الله خير الجزاء استاذه

    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    رد: الاتجاهات الحديثة لتدريس الرياضيات للطلاب ذوي صعوبات التعلم:

    مُساهمة من طرف أ.لمياء في الإثنين 23 نوفمبر 2009, 1:51 am

    ayman كتب:جزيل الشكر على الايضاحات
    جزاكى الله خير الجزاء استاذه
    العفو يا استاذ ايمن و منك نسفيد
    أحببت مشاركتك فهي فتحت الكثير من التسأولات المطروحة و أحببت بأن أفصل فيها
    -كعادتي-
    avatar
    mouhamad ghalayini
    عضو مميز
    عضو مميز

    ذكر عدد المساهمات : 185
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009
    العمر : 39
    الاقامة : sorrowwman2006@hotmail.com

    رد: الاتجاهات الحديثة لتدريس الرياضيات للطلاب ذوي صعوبات التعلم:

    مُساهمة من طرف mouhamad ghalayini في الثلاثاء 24 نوفمبر 2009, 10:06 pm

    شكرا على المعلومات

    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    رد: الاتجاهات الحديثة لتدريس الرياضيات للطلاب ذوي صعوبات التعلم:

    مُساهمة من طرف أ.لمياء في الثلاثاء 24 نوفمبر 2009, 10:44 pm

    العفو يا أستاذ محمد هذا واجبنا
    avatar
    mouhamad ghalayini
    عضو مميز
    عضو مميز

    ذكر عدد المساهمات : 185
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009
    العمر : 39
    الاقامة : sorrowwman2006@hotmail.com

    رد: الاتجاهات الحديثة لتدريس الرياضيات للطلاب ذوي صعوبات التعلم:

    مُساهمة من طرف mouhamad ghalayini في الأربعاء 02 ديسمبر 2009, 7:26 am

    كنت دابما عارف مكتبتيك فيها كنوز من المعلومات القيمة ربي يبارك فيكي

    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    رد: الاتجاهات الحديثة لتدريس الرياضيات للطلاب ذوي صعوبات التعلم:

    مُساهمة من طرف أ.لمياء في الخميس 03 ديسمبر 2009, 3:42 am

    تسلم استاذ محمد هذا من كرم اخلاقك
    avatar
    mouhamad ghalayini
    عضو مميز
    عضو مميز

    ذكر عدد المساهمات : 185
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009
    العمر : 39
    الاقامة : sorrowwman2006@hotmail.com

    رد: الاتجاهات الحديثة لتدريس الرياضيات للطلاب ذوي صعوبات التعلم:

    مُساهمة من طرف mouhamad ghalayini في الخميس 03 ديسمبر 2009, 4:35 am

    انسالله بالتوفيق و البركه

    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    رد: الاتجاهات الحديثة لتدريس الرياضيات للطلاب ذوي صعوبات التعلم:

    مُساهمة من طرف أ.لمياء في الأربعاء 09 ديسمبر 2009, 4:06 am

    تسلم
    avatar
    mouhamad ghalayini
    عضو مميز
    عضو مميز

    ذكر عدد المساهمات : 185
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009
    العمر : 39
    الاقامة : sorrowwman2006@hotmail.com

    رد: الاتجاهات الحديثة لتدريس الرياضيات للطلاب ذوي صعوبات التعلم:

    مُساهمة من طرف mouhamad ghalayini في الأربعاء 09 ديسمبر 2009, 7:44 am

    شكرا شكرا و بالتوفيق

    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    رد: الاتجاهات الحديثة لتدريس الرياضيات للطلاب ذوي صعوبات التعلم:

    مُساهمة من طرف أ.لمياء في الخميس 11 فبراير 2010, 12:43 am

    العفو

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 11 ديسمبر 2017, 8:57 am