بوابة الخدمات التأهيلية

بوابة الخدمات التأهيلية

اشراف / عبدالعظيم مصطفى


    برنامج لطفـل توحـدي

    شاطر

    Honey
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 432
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009

    برنامج لطفـل توحـدي

    مُساهمة من طرف Honey في الخميس 06 أغسطس 2009, 3:28 am

    أولا :- مكان الجلسة :-
    ركن في الحجرة ويكون المكان هاديء وخالي من أي مثيرات بصرية (الجلوس في مواجهة الطفل )

    ثانيا : عمل استمارة ملاحظة سلوكيات الطفل التوحدي وتشمل الآتي :-
    أ‌- البيانات الأولية للطفل
    ب‌- السلوكيات التي تظهر على الطفل ومنها :-
    -
    سلوكيات خاصة بحركة الطفل (المشي – الجري – القفز – النط - ..الخ)
    -
    سلوكيات خاصة بالألفاظ التي ينطقها الطفل
    -
    سلوكيات خاصة بالانفعالات التي يصدرها الطفل عند فعل أي شيء ضد رغبته والعكس .
    -
    النظر للأشياء (بوضوح – أم بتذبذب وتشتت)
    ج- ماذا يفعل الطفل عندما ينتهي من الجلسة
    د- ماذا يفعل الطفل عندما يرى أمه أو أبيه بعد انتهاء الجلسة
    هـ - السلوك الذي يظهر على الطفل وهو ذاهب إلى المنزل
    و – ماذا يفعل عندما يرى أخوته عائدين من المدرسة
    ز- ماذا يفعل عندما يشعر بالجوع
    ح – ماذا يفعل عندما يشعر بالعطش
    ط – ميعاد نومه (متأخرا – مبكرا)

    ثالثا :- تدريبات خاصة بالتعرف على الأشياء :-

    1-
    يقوم الطفل عند حضوره إلى الجلسة متوترا وخائفا وخاصة عندما يترك أمه ، تبدأ المعلمة بإحضار بشيء محبب للطفل في البداية مثل (الكرة) وتجعله يرميها ويأتي بها ويرميها وتأتي بها المعلمة وهكذا حتى يندمج الطفل مع المعلمة ويهدأ تماما من ثورة الغضب
    2-
    ثم تأتي المعلمة بكرسي صغير يناسب حجم الطفل ليجلس عليه وتأتي المعلمة بكرسي مثله وتضعه أمامه في مواجهة الطفل وتأتي بالحيوانات المجسمة والفواكه وتبدأ في نطق الكلمات مع النظر لعينيه وتجعله ينظر إليها – قد يحدث ان الطفل يبدأ في إبعاد عينيه عن المعلمة وعن الأشياء المجسمة تقوم المعلمة في تلك اللحظة بجذب انتباه الطفل بإصدار صوت لينتبه ويكون الصوت (جرسعصفور – موسيقى مزعجة ......الخ) وإذا لم ينتبه تقوم بإصدار أضواء (أنوار) حتى ينتبه ويعود إلى الجلسة (ويشترط ان المعلمة تكون ذات بال طويل) - مدة تلك الجلسة نصف ساعة إذا كان الطفل مبتدأ ثم يتم تقليلها مقدما مع التنوع في استخدام الأشياء المجسمة
    3-
    تأتي المعلمة بعد ذلك بإحضار صور لعائلة الطفل وتبدأ بتلقينه الأسماء (بابا – ماما – أختي – أخي ...الخ)
    4-
    وبعد انتهاء المعلمة من الجلسة السابقة تأتي بمرتبة إسفنج وتقوم بجلسات التنبيه الحسي مع النظر إلى المعلمة لنطق أجزاء الجسم – مدة تلك الجلسة ثلث ساعة .
    5-
    وتنتهي المعلمة من الجلستين السابقتين وتعطي للطفل 5 دقائق راحة يستمع فيها إلى بعض الموسيقى الخاصة بالأطفال وجعله يرقص بهدوء وتمشيته حسب نغمات الموسيقى
    6-
    وبعد الانتهاء من فترة الراحة تأتي المعلمة بقطع الصلصال متنوعة الألوان وتقوم المعلمة بعمل حفر من الصلصال وتجعل الطفل بمليء تلك الحفر بقطع أخرى من الصلصال بلون آخر - مدة النشاط 10 دقائق
    7-
    تأتي المعلمة بقصاصات ورق ملون وتأتي بلوحة وتقسمها بالقلم إلى أربع أجزاء كل جزء أوله خط قلم بلون معين ويقوم الطفل بمسك القصاصات ووضعها تحت كل لون مشابه لخط القلم
    مدة النشاط 10 دقائق
    رابعا : تدريبات خاصة بالتقليد :-
    1-
    تأتي المعلمة بسلة فارغة وتلقي على الأرض بعد الأشياء المجسمة وأشياء أخرى ذات ألوان متنوعة وتقوم باستعادتها مرة أخرى في السلة وتفعل ذلك أمام الطفل من مرة إلى خمس مرات وترمي الأشياء مرة أخرى من السلة وتعطي السلة إلى الطفل وتتركه بضع دقائق وتلاحظ ماذا يفعل الطفل
    2-
    تأتي المعلمة بإحضار شيء محبب للطفل مثل (الكرة) وتقوم بعمل حركات دائرية بيدها وعلى أرجلها وتعطي الكرة لمساعدة وتفعل تلك الحركات وتأخذها مرة أخرى وتفعل ذلك ثم تعطي الكرة للطفل وتقوم بملاحظته ماذا يفعل؟ ثم تقوم بشوط الكرة حتى يقوم بفعلها –أما بالنسبة للفتاة نأتي بعروسة لعبة ونجعلها تقوم باللعب التخيلي .
    3-
    تأتي المعلمة بمرآة وتضعها على الحائط وتقوم بعمل تمرينات رياضية يستفيد منها الطفل ويقوم الطفل بتقليدها
    رابعا :-المساعدات التي نقدمها للطفـل :-
    المساعدات الجسمية :- وهي أقوى أنواع المساعدة :-
    -
    في أهداف الكتابة :
    -
    مسك اليد
    -
    تخفيف قبضة اليد
    -
    مسك الرسغ
    -
    مسك الساعد
    في أهداف الحركة : مثل: يقفز- يحجل - يمشي
    -
    مسك تحت الإبطين
    -
    مسك أعلى الكوع
    -
    مسك الكوعين
    -
    مسك الساعدين
    -
    مسك الرسغين
    -
    مسك اليدين
    -
    مسك الإصبعين
    -
    مسك إصبع واحد
    وهي أن تقوم المدرسة بالتنقيط للطفل ثم بعد ذلك يقوم الطفل برسم الشكل المنقط:
    المساعدة بالتنقيط
    -
    التوصيل بين نقطة وشرطة
    -
    التوصيل بين النقاط
    -
    التوصيل بين ثلاث نقط
    -
    التوصيل بين نقطتين
    المساعدات بالنظر:-
    في البداية تكون المساعدة بالبطاقة المفرغة وملئها بالصلصال ثم يتبعها المساعدة بالنظر ويقسم إلى :
    -
    التقليد الجزئي. جزء من النشاط
    -
    التقليد الكلي كل النشاط
    avatar
    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة

    ذكر عدد المساهمات : 707
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009
    العمر : 36
    الاقامة : الرياض

    رد: برنامج لطفـل توحـدي

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa في الخميس 03 سبتمبر 2009, 4:03 pm

    برنامج اكثر من رائع
    جوزيتى خيراً


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    Honey
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 432
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009

    رد: برنامج لطفـل توحـدي

    مُساهمة من طرف Honey في الجمعة 04 سبتمبر 2009, 2:31 am

    Very Happy شكرا على مرورك

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 23 أغسطس 2017, 11:15 am