بوابة الخدمات التأهيلية

بوابة الخدمات التأهيلية

اشراف / عبدالعظيم مصطفى


    العلاج الوظيفي

    شاطر

    نور القمر

    انثى عدد المساهمات : 31
    تاريخ التسجيل : 11/11/2011

    العلاج الوظيفي

    مُساهمة من طرف نور القمر في الجمعة 25 نوفمبر 2011, 9:40 pm

    T)
    العلاج الوظيفي
    تعريفه:
    هو احد فروع التأهيل الطبي التي تهتم بتدريب الطفل وتأهيله حتى يصل إلى أعلى مستوى من الاستقلالية في عدة مجالات منها مهارات الحياة اليومية ( العمل، اللعب والاستمتاع).

    كيفية وضع الأهداف في العلاج الوظيفي:
    تتضمن خطة العلاج الوظيفي أهداف طويلة الامد والتي يتم وضعها بتنسيق وحسب رغبة الطفل وأهله.أو أهداف قصيرة الأمد وهي الأهداف التي يقوم بوضعها المعالج ليصل إلى أهداف طويلة الأمد.

    خطة العلاج الوظيفي:
    يتم وضع خطط فردية للاطفال حيث تتضمن هذه الخطة تقييم الطفل بتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف والأهداف طويلة الأمد وقصيرة الأمد، والإستراتيجيات المتبعة في العلاج وفي نهاية الخطة نتائج المعالجة والتوصيات.

    المهارات التي يركز عليها العلاج الوظيفي حتى يصل الطفل إلى مستوى الاستقلالية المطلوبة:

    المهارات الحركية:
    مثل التوتر العضلي، قوة العضلات الدقيقة ، المدى الحركي للمفاصل.
    تتضمن المهارات الحركية:
    مهارات حركية كبيرة: مثل ( التوازن، التآزر الحركي، الحركات النمطية).
    المهارات الحركيةالدقيقة: تتضمن الحركات الضرورية للوصول إلى الاستقلالية في مهارات الحياة اليومية مثل اللبس، الأكل، العناية الذاتية وغيرها) وضرورية إلى تحسين مسكة القلم وغيرها من الأمور ومن هذه الحركات أو المسكات: المسكة الجانبية، المسكة الثلاثية، المسكة الدائرية، مسكة القلم، حركة التقاء سطح الإبهام الأمامي مع الأسطح الأمامية للأصابع الأخرى وتتضمن المهارات الحركية الدقيقة أيضا التآزر الحركي، البصري والتآزر باستخدام اليدين معا.وفي النهاية تتضمن مهارات ما قبل الكتابة.
    المهارات الإدراكية:
    تتضمن عدة مهارات ضرورية للوصول إلى الاستقلالية منها ( التركيز وفترة الانتباه، الذاكرة، حل المشاكل، إتباع التعليمات، الألوان، الأشكال، مبدءالوقت).
    المهارات الاجتماعية:
    تتضمن التواصل مع الآخرين، إتباع التعليمات، التعبير العاطفي، معرفة قواعد عادات المجتمع بعد تقييم المريض وتحديد نقاط الضعف ونقاط القوة يتم تحديد الأهداف إلي يتم العمل عليها حيث يتم تحديد فترة زمنية لكل هدف حسب قدرات الطفل.



      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 24 سبتمبر 2017, 12:48 am