بوابة الخدمات التأهيلية

بوابة الخدمات التأهيلية

اشراف / عبدالعظيم مصطفى


    برنامج تعديل سلوك ADHD

    شاطر

    haya.Z

    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 05/08/2009

    برنامج تعديل سلوك ADHD

    مُساهمة من طرف haya.Z في الخميس 06 أغسطس 2009, 9:45 am

    برنامج تعديل سلوك

    نقترح برنامج يفيد في ضبط وتحسين سلوكيات فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الأطفال .

    أولا- الهدف:
    ينبغي الحرص على تحقيق الأهداف التالية في كل نشاط تقوما به.
    o زيادة الانتباه.
    o تقليل فرط الحركة.
    o زيادة مدة تبادل النظرات.
    o تحفيز المشاركة الاجتماعية.

    ثانيا- التعليمات:
    o يتطلب مكان مناسب لأداء كل نشاط.
    o يتطلب مواد ينبغي توفرها لكل نشاط.
    o اشرح النشاط قبل البدء فيه.
    o حيد كل مشتت خارج المكان.
    o أختر النشاط الذي يناسب عمر الطفل ، أو يميل إليه ، وحسب درجة الاضطراب.
    o زد من تعقيد النشاط بالتدريج.
    o كن متعاونا ومرحا واقبل الفشل.
    o قيم المدة الزمنية للنشاط من خلال ساعة توقف ، بحيث يكون ضمن الأهداف زيادة المدة التي يستمر فيها الطفل في النشاط.
    o كفاية المواد التي تساعد على استمرار النشاط بحسب الخطة.
    o يلزم توفر المكافئة الملائمة والمباشرة لكل نشاط ، شريطة أن لا تستهلك الوقت أو تؤدي للإشباع ، ويستحسن تقنينها.
    o الابتعاد عن الأجواء الرسمية وتكييف كل نشاط ليكون مسلياً ومفرحا من خلال اللعب.
    o المهام تتدرج من السهل إلى الصعب.
    o الصبر وعدم الاستعجال فكل استجابة ولو بسيطة تعتبر تقدماً.
    o احسب الوقت الذي جلس الطفل فيه وأدى النشاط بتركيز ، ثم حاول زيادته في المرات القادمة.
    o يبداء المعالج والطفل اللعب دون مشاركة ، تدريجياً يبدأ المعالج تقليد الطفل ، ثم يحاول المعالج مشاركة الطفل في لعبته.
    o حاول مساعدته حتى ولو بالإمساك بيده ليعمل المهمة المطلوبة.
    o شجع الطفل ليستمر في النشاط ما أمكن ، من التشجيع الربت على رأسه – الابتسامة أو التصفيق – منح علامة على ورقة تبين صحة أو خطاء الإنجاز ، أو منح صورة لاصقة على ورقة يختارها عند نجاحه ، ومنها الحصول على صورة مختومة ، ومنها أيضا جمع عدد من الأوراق النقدية المزيفة التي يحصل مقابل ما يجمع منها في نهاية النشاط على مكافئة مادية كاستبدال الرموز بقطعة حلوى...الخ.
    o الحرمان في بعض الأوقات يكون الوسيلة المناسبة لإكمال النشاط ، مثل الحرمان من اللعب ، الإهمال أو عدم اللعب معه أو عدم النظر إليه ، أو رفع حدة الصوت قليلا ، تحديق النظر به لفترة لدلالة على الغضب ، الضرب على الطاولة بقوة ليهدا ويتوقف.
    o ينبغي أن يجلس بهدوء أولاً ، ثم ابدأ النشاط عندما يهدأ عن الحركة ، ولو من خلال تقييد حركته ولكن برفق ، مثل أن تجلسه على كرسي وتجلس خلفه وتحضنه من دون ضغط أو مضايقة ، أو أجلسه على كرسي بزاوية معينة تكون رجلاه بين أحد أرجل الطاولة ، بحيث لا يسمح له بالحراك ، واجلس بجانبه ، أو ضعه في أحد أركان الغرفة على كرسي والطاولة أمامه.
    o أشغل الطفل مباشرة في النشاط بشكل سريع لكي لا يعود للحركة مرة ثانية.
    o يستحسن إخفاء الألعاب عنه أسفل الطاولة ، وتقديمها واحدة واحدة عند الحاجة.
    o اختر اللعبة التي يفضلها الطفل.
    o أعده إلى كرسيه في كل مرة يقوم فيها وأوقف النشاط حتى يعود للجلوس مرة ثانية.
    o لا تستجيب لطلباته فذلك يفقدك السيطرة عليه.
    o حاول إنجاز النشاط قدر ما تستطيع ولا تستسلم.
    o خطط مسبقا ما تنوي القيام به في كل مرة ، حدد أهدافك وأدواتك.
    o اللعب الجماعي يخلق روح المنافسة.
    o تبادل النظرات بين الحين والآخر ، وتبادل الابتسامات والتعبيرات.

    ثالثا- الأسلوب:
    1. التقليد.
    2. تنفيذ التعليمات.
    3. تبادل الأدوار.
    4. لعب دور المعلم.
    5. اللعب العشوائي أو الحر.


    عدل سابقا من قبل haya.Z في الخميس 06 أغسطس 2009, 10:18 am عدل 2 مرات

    haya.Z

    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 05/08/2009

    رد: برنامج تعديل سلوك ADHD

    مُساهمة من طرف haya.Z في الخميس 06 أغسطس 2009, 9:47 am

    رابعا- النشاطات:
    1/ نشاط الرسم والتلوين:
    المواد:
    o ألوان متنوعة.
    o أوراق سميكة ملونة أو بيضاء.
    o فرشاة تلوين كبيرة.
    o ألواح محفور عليها أشكال.
    o ورق شفاف.
    o صور كبيرة ذات لون أسود وأبيض محددة الشكل.


    الطريقة:
    o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به من أعمال تلويت عشوائية.
    o دع الطفل يقوم بأعمال التلوين بحسب ما يطلب منه.
    o دع الطفل يرسم حول أصابع يدك ، أو حول أصابع يده.
    o دعه يرسم جسم محفور على لوح.
    o دعه ينسخ صورة على ورق شفاف.
    o دعه يحاول إكمال الرسمة الناقصة.
    o دعه يحاول إيصال النقط لإكمال الرسم الناقص.
    o دعه يكمل تلوين الصورة.

    2/ نشاط اللعب بالصلصال:
    المواد:
    آلة للفرد ، مادة الصلصال ، ألواح محفور عليها أشكال.
    الطريقة:
    o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به من أعمال تشكيل الصلصال البسيط.
    o دع الطفل يقوم بأعمال الصلصال بحسب ما يطلب منه.


    3 / نشاط لعبة النجارة:
    المواد:
    أدوات نجارة بلاستيكية.

    الطريقة:
    o .دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به من أعمال النجارة السهلة.
    o .دع الطفل يقوم بأعمال النجارة بحسب ما يطلب منه.

    4 / نشاط الأدوات الموسيقية:
    المواد:
    آلة موسيقية تتطلب الضغط على الأزرار مثل البيانو ، أو آلة موسيقية تحتاج لحركة اليدين مثل الطبلة.
    الطريقة:
    o .دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به من حركات بسيطة.
    o دع الطفل يقوم بأعمال معينة على الآلة بحسب ما يطلب منه.

    5/ نشاط اللعب بالعرائس:
    المواد:
    دمية – مشط – سرير – ولحاف.
    الطريقة:
    1. دع الطفل يقلد ما تفعل.
    2. دع الطفل يقوم ببعض الأعمال المطبقة
    على الدمية بحسب ما تطلب منه.

    6/ نشاط التنظيف:
    المواد:
    مكنسة وأدوات تنظيف منزلية.
    الطريقة:
    o .دع الطفل يقلد ما تقوم به أثناء تنظيف السجاد أو الطاولة.
    o .دع الطفل يقوم بأعمال التنظيف بحسب الأوامر التي تعطيها إياه.
    o .دعه ينظف ألعابه وأدواته.

    7/ نشاط اللعب بالبالون:
    المواد:
    بالونات
    الطريقة:
    o دع الطفل ينفخ البالونات.
    o دع الطفل يلاحق البالونات.
    o العبا مع بعض بالبالونات.
    o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به.
    o دع الطفل يقوم بأعمال بحسب ما يطلب منه.

    8/ نشاط الكرات البلاستيكية:
    المواد:
    كرات بلاستيكية تنفخ بالفم.
    الطريقة:
    o تشاركا في نفخ الكرات.
    o لاحقا الكرات مع بعضكما.
    o دحرجا الكرة لبعضكما البعض.
    o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به.
    o دع الطفل يقوم بأعمال بحسب ما يطلب منه.
    o خبئ الكرة ودعه يجدها.

    9/ نشاط العاب الحركة:
    المواد: عدد من الأطفال.
    الطريقة:
    أ-لعبة الوقوف والجلوس.
    ب- لعبة الحركة والسكون.
    ج-أشرح اللعبة للأطفال ، حيث أنها تتطلب أن يجلسوا عندما يطلب منهم اتباع الأوامر. الفائز من لا يخطئ في اتباع التعليمات ، أو أطلب منهم تقليد ما تفعله.

    10/ نشاط لعبة الكراسي:
    المواد : عدد من الكراسي ، عدد من الأطفال.
    الطريقة:
    أ- توزع عدد الكراسي بنفس عدد المشاركين إلا كرسي.
    ب-يقف الأولاد حول الكراسي ، ويستمرون في الدوران حولها ، إلى أن يطلب منهم الجلوس.
    ج- يخسر من لا يجد له كرسي يجلس عليه.
    د- ينقص كرسي في كل مرة يخرج فيها أحد المشاركين.
    د- الفائز من يستمر في اللعبة إلى نهايتها.


    عدل سابقا من قبل haya.Z في الخميس 06 أغسطس 2009, 9:59 am عدل 1 مرات

    haya.Z

    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 05/08/2009

    رد: برنامج تعديل سلوك ADHD

    مُساهمة من طرف haya.Z في الخميس 06 أغسطس 2009, 9:50 am


    11/ نشاط العاب فقاعات الصابون:
    المواد:
    صابون سائل ، آلة لنفخ الصابون.
    الطريقة:
    o دع الطفل ينفخ الصابون.
    o دع الطفل يلاحق فقاعات الصابون.
    o العبا مع بعض بالصابون وتبادلا أدوار النفخ.
    o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به.
    o دع الطفل يقوم بأعمال بحسب ما يطلب منه.
    o تبادلا إعطاء الأوامر.


    12/ نشاط العاب التركيب:
    المواد: العاب التركيب مثل المكعبات ، الألعاب ذات الأشكال التركيبية والفجوات ، لعبة الخيط والخرزات ، لعبة الحفر والأعواد الملونة ، لوح الفجوات والقطع التركيبة الصغيرة ، لعبة الفجوات الهندسية والأشكال. كل هذه الألعاب يمكن اقتنائها من مركز وسائل التعليم ، الواقع على امتداد شارع العليا العام ، مقابل وزارة الداخلية بالرياض ، أو تصميمها في المنزل.
    الطريقة:
    وضع الأشكال بحسب الشكل أو الحجم أو اللون إما بالطلب أو بالتقليد .

    13/ نشاط العاب الفرز:
    المواد:
    أشكال هندسية ، حيوانات مجسمة ، فواكهه مجسمة ، ملاعق وسكاكين وشوك بلاستيكية ، صور لحيوانات ، صور لأطعمة ، صور أو أشكال لأشياء مختلفة الحجممن نفس الجنس ، صور أو أشكال لأشياء مختلفة الشكل ومختلفة الحجم لنفس الجنس.

    الطريقة:
    o الفرز بحسب الشكل.
    o الفرزبحسب الصنف.
    o الفرز بحسب اللون.
    o الفرز بحسب الحجم.

    14/ نشاطات الاستماع:
    المواد :
    o مادة مسجلة على شريط لأصوات مختلفة.
    o صور للأصوات المسجلة.
    o آلة تسجيل.
    الطريقة:
    يستمع الطفل للمادة المسجلة وعليه اختيار الصورة المناسبة.

    15/ نشاط الأوامر بسيطة:
    المواد: العاب مختلفة وأشياء متنوعة أو صور .
    الطريقة:
    1. بعد أن يستمع الطفل للأمر عليه تنفيذه ليحصل علة مكافئة فورية .
    2.الأوامر مثل: أعط شيء واحد ،
    أجلب شيء واحد ، أجلب شيئين ،
    أعط شيئين لشخص واحد ، أعط شيئين لشخصين، أجلب ثلاث أشياء ....الخ.

    16/ نشاط العاب الظهور والاختفاء:
    المواد:
    لعبه ، غطاء من القماش.
    الطريقة:
    o خبئ اللعبة في مكان بعد أن يلعب بها ، شرط أن يرى مكان اللعبة.
    o خبئ اللعبة، شرط أن لا يرى المكان الذي خبأتها فيه ، ولكن أترك له علامة تساعده.
    o غطي وجهك بالغطاء أو بيديك ويحاول كشف وجهك وتبادلا النظر واللعب معا.

    17/ نشاط الألعاب الجسدية:
    المواد: لا يوجد
    الطريقة:
    العبا معا مع الإنشاد المناسب بحركات جسدية ، مثل الحمل للأعلى ثم الإنزال للأسفل ، جلوس الطفل على قدميك ثم ترفعه للأعلى ثم للأسفل، مع إصدار الصوت المناسب.
    العبا لعبة القطار يمشي ، بحيث يصطف الأطفال خلف القائد ويمشون في صف مع ترديد أصوات مناسبة.

    18/ نشاط المرآة:
    المواد: مرآة كبيرة.
    الطريقة:
    الوقوف أمام مرآة ، وتقليد حركات الطفل وتبادل النظر ، ثم حاول جعله يقلد حركاتك .

    19/ نشاط قراءة القصص:
    المواد: قصص أطفال.
    الطريقة:
    قص للطفل قصة مسلية، عليه تذكر بعض أحداثها بعد انتهاء القصة. أو عليه القيام ببعض الأعمال التي في القصة ، أو عندما يسمع كلمة محددة عليه تنفيذ عمل محدد .

    20/ نشاط الصور المتتابعة:
    المواد : صور تشمل أحداث مجزأة ومتتالية.
    الطريقة:
    أري الطفل وضع حدث ما وتسلسله من خلال الصور ، ورتب الصور من اليمين إلى اليسار ، وابدء بمجموعة لا تتجاوز ثلاث تتابعات ومع تقدمه زد التعقيد ، وعليه إعادة ترتيبها.


    عدل سابقا من قبل haya.Z في الخميس 06 أغسطس 2009, 10:05 am عدل 2 مرات

    haya.Z

    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 05/08/2009

    رد: برنامج تعديل سلوك ADHD

    مُساهمة من طرف haya.Z في الخميس 06 أغسطس 2009, 9:52 am


    21/ نشاط إكمال الجمل:
    المواد: مادة مكتوبة بها جمل ناقصة.
    الطريقة:
    إقراء للطفل جملة عليه إكمالها ليتم معناها ، إذا فشل في معرفة الكلمة أعطه ثلاث كلمات ليختار واحدة منها.


    22/ نشاط الأضداد:
    المواد: قوائم الأضداد المعدة مسبقا ، أو صور الأضداد.
    الطريقة:
    أ- قل كلمة وعلى الطفل قول ضدها ، إن لم ينجح خيره بين ثلاث كلمات ليختار إحداها التي تكون ضد الكلمة التي قلتها.
    ب- أره صورة وعليه البحث عن ضدها.
    ج- يفرز الصور كل ضد على حدة.

    23/ النشاط حل المشاكل:
    المواد: قوائم معدة مسبقا تحوي مشاكل تتدرج في التعقيد.
    الطريقة:
    اطرح على الطفل مشكلة عليها حلها ، وساعده على ذلك.
    مثل : عمل ساندويتش من البيض المسلوق أو الجبن ، المفتاح الضائع والباب المغلق ، اللعبة الضائعة ، عبور الطريق ، عمل كوب من الشاي ، السقوط من الدراجة والإصابة.

    24/ نشاط المتشابهات:
    المواد: صور لأشياء متماثلة ، قوائم المترادفات.
    الطريقة:
    أ- قل كلمة وعلى الطفل قول رديفتها في المعنى ، إن لم ينجح خيره بين ثلاث كلمات ليختار إحداها.
    ب- أره صورة عليه البحث عن مثيلتها.
    ج- فرز الصور كل حسب مثله على حدة.

    25/ النشاط أفعال بعد أنغام:
    المواد: لا يوجد
    الطريقة:
    جهز الطفل لتأدية النشاط كان تصفق بيديك ليجلس ، ثم اذكر الأفعالالتي سوف يقوم بها الطفل بعد سماعه جملة منغمة.
    أمثلة للعبارات المنغمة: أنا أنام أنام أنام ، أنت تأكل قطعة التفاح، أنت تستحم تستحم ، صفق صفق واضحك ، أغمض عينيك ...الخ.

    26/ نشاط التخمين:
    المواد : مجسمات لأشياء أو صور لأشياء. حقيبة أو كيس من القماش .
    الطريقة:
    o يلمس الطفل الجسم المخباء في الكيس ويحاول التعرف على هويته.
    avatar
    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة

    ذكر عدد المساهمات : 707
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009
    العمر : 36
    الاقامة : الرياض

    رد: برنامج تعديل سلوك ADHD

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa في الخميس 06 أغسطس 2009, 12:51 pm

    يعطيكى الف عافية


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    رد: برنامج تعديل سلوك ADHD

    مُساهمة من طرف أ.لمياء في الخميس 06 أغسطس 2009, 2:48 pm

    الله يجزاك خير يا مس Sad

    Honey
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 432
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009

    رد: برنامج تعديل سلوك ADHD

    مُساهمة من طرف Honey في الخميس 06 أغسطس 2009, 4:45 pm

    الله يعطيك العافيه Very Happy

    nooone

    عدد المساهمات : 21
    تاريخ التسجيل : 05/08/2009

    رد: برنامج تعديل سلوك ADHD

    مُساهمة من طرف nooone في الأحد 16 أغسطس 2009, 3:07 am

    يعطيك العافية
    avatar
    mouhamad ghalayini
    عضو مميز
    عضو مميز

    ذكر عدد المساهمات : 185
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009
    العمر : 38
    الاقامة : sorrowwman2006@hotmail.com

    رد: برنامج تعديل سلوك ADHD

    مُساهمة من طرف mouhamad ghalayini في الأحد 16 أغسطس 2009, 1:03 pm

    شكرا استاذة هيا موضوع جميل بارك لله فيك و على امل بي مواضيع جميله مثل هل مواضيع بالنجاح الدائم انشالله

    توته الياقوته

    عدد المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 05/10/2009

    رد: برنامج تعديل سلوك ADHD

    مُساهمة من طرف توته الياقوته في الأربعاء 07 أكتوبر 2009, 4:47 am

    جزاك الله خير
    وجعله الله في ميزان حسناتك

    جيهانو

    عدد المساهمات : 6
    تاريخ التسجيل : 26/12/2009

    رد: برنامج تعديل سلوك ADHD

    مُساهمة من طرف جيهانو في السبت 26 ديسمبر 2009, 2:30 pm

    موضوع مفيد جدا تسلمي علي الطرح الرائع

    سارة2222

    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 27/12/2009

    رد: برنامج تعديل سلوك ADHD

    مُساهمة من طرف سارة2222 في الجمعة 01 يناير 2010, 2:25 am

    بارك الله لك

    jana

    عدد المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 12/02/2010

    رد: برنامج تعديل سلوك ADHD

    مُساهمة من طرف jana في الجمعة 12 فبراير 2010, 6:08 am

    جزاكى الله خيرا

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 21 أغسطس 2017, 7:43 am