بوابة الخدمات التأهيلية

بوابة الخدمات التأهيلية

اشراف / عبدالعظيم مصطفى


    الاضطرابات المصاحبة لـADHD

    شاطر

    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    الاضطرابات المصاحبة لـADHD

    مُساهمة من طرف أ.لمياء في الجمعة 07 أغسطس 2009, 4:57 pm


    أولًا- الاضطرابات السلوكية

    أمثلة لسلوكيات المنتشرة ( العدوانية- العناد- التمرد – معارضة الآخرين ....)

    تساهم هذه السلوكيات المشكلة إلى اضطراب علاقات الأطفال الاجتماعية بالآخرين،

    المحصلة : يعجزون عن التكيف مع البيئة الخارجية.

    معدل انتشار الاضطرابات السلوكية التي تصاحب ADHD

    بعض الدراسات تذكر :

    50% من أطفال ADHD يعانون من اضطرابات سلوكية

    و في دراسة على عينة من 150 طفل لديهم ADHD وجد أن 43 طفل يعانون من سلوك أو أكثر من السلوكيات المشكلة .

    أثبتت نتائج الدراسات:

    بأن هناك علاقة ارتباطيه موجبة ( طردية) بين السلوك المشكلة وعناد الطفل.... و يقصد بذلك: أن الطفل يزيد عناده ومعارضته للآخرين وعدم الإذعان لأوامرهم وتعليماتهم كلما زاد لديه عدد و شدة السلوكيات المشكلة.

    و المشكلات السلوكية لدى أطفال ADHD الذين يعانون من التخلف العقلي يزداد عددها ومستوى حدتها بين الأطفال المتخلفين عقليًا أكثر من أقرانهم ذوي الذكاء الطبيعي والذين يعانون هذين الاضطرابيين معًا.

    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    رد: الاضطرابات المصاحبة لـADHD

    مُساهمة من طرف أ.لمياء في الجمعة 07 أغسطس 2009, 5:00 pm

    ثانيًا- - الاضطرابات الانفعالية:

    كثير ما يتلازم ADHD لدى الأطفال مع الاضطرابات الانفعالية مثل القلق والاكتئاب

    في دراسة أثبت بأن :75% من أطفال ADHD لديهم اكتئاب و

    25% من الأطفال لديهم قلق عصابي

    ذلك أن السلوكيات الغير مقبولة التي يقوم بها الأطفال الذين يعانون ADHD خاصة فرط الحركة والاندفاعية تؤدي إلى رفضهم الاجتماعي من الأقران وان هذا الرفض الاجتماعي يؤدي إلى عزلتهم الاجتماعية لذي يشعرون بالوحدة النفسية والقلق والاكتئاب

    وفي دراسة طولية استمرت المتابعة 4 سنوات للبحث في العلاقة بين ADHD واضطراب الاكتئاب لعينة من 76 طفل يعانون من اضطراب ADHD و الاكتئاب ،اظهرت النتائج أن :

    أعراض اضطراب ADHD ترتفع لدى الأطفال الذين يعانون من اكتئاب مستمر بينما هذه الأعراض تنخفض حدتها لدى الأطفال الذين يعانون من نوبات اكتئابية ، تختفي أعراض ADHD عندما تختفي أعراض الاكتئاب

    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    رد: الاضطرابات المصاحبة لـADHD

    مُساهمة من طرف أ.لمياء في الجمعة 07 أغسطس 2009, 5:02 pm

    ثالثًا- اضطرابات النوم

    ينتشر اضطراب النوم بين أطفال فرط الحركة مما يجعلهم يشعرون بالإرهاق دومًا و بالتالي تتأثر الكفاءة الإنتباهية لدرجة بأن بعض المختصين شبه فراشهم بحلبة المصارعة ذلك أن نتائج الدراسات أثبتت أن هؤلاء فهؤلاء الأطفال يكونون قلقين في نومهم ،و كثيروا الحركة والتقلب أثناء نومهم، ويستيقظون كثيراً أثناء النوم مما يجعلهم يشعرون دائما بالإرهاق.

    بينت دراسة أن اضطراب النوم ينتشر بين ( 81%) من الأطفال الذين يعانون من ADHD

    رابعًا- عدم القدرة على التوافق الاجتماعي

    لماذا العديد من المحيطين بالطفل يشعرون بالاستياء منه و قد لا يرغبون في وجوده معهم أو التعامل معه سواء كان في البيئة المنزلية أو المدرسية ..... ؟

    لأن الطفل يكون مندفع وعدوانيًا وعنيد

    يرفض أتباع القواعد السلوكية التي تحكم التعامل مع الآخرين

    الطمع الشديد ولا يرضى بنصيبه

    يتدخل في أنشطة الآخرين وحديثهم

    يقوم ببعض السلوكيات غير المرغوبة التي تؤذيهم دون أن يضع في اعتباره مشاعرهم

    فقد أظهرت نتائج الدراسات السلوكيات غير المرغوبة التي يقوم بها الطفل تجعل المحيطين به ينبذونه وبالتالي فإنه لا يستطيع أن يتوافق اجتماعيا معهم

    تفاعل الوالدين السلبي مع أطفالهم الذين يعانون من الاضطراب يكمن وراء السلوك المشكل لدى هؤلاء الأطفال

    و في دراسات هدفت لتنمية التوافق الاجتماعي لدى الأطفال أثبتت معظمها خلصت إلى أن الكثير من الأطفال الذين خضعوا إلى برامج تدريبيه من قبل الأهل أو المختصين نجحوا في تعديل سلوكياتهم غير المرغوبة وتعلموا مهارات التفاعل الاجتماعي

    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    رد: الاضطرابات المصاحبة لـADHD

    مُساهمة من طرف أ.لمياء في الجمعة 07 أغسطس 2009, 5:07 pm

    [size=18]ديل سلوكياتهم غير المرغوبة وتعلموا مهارات التفاعل الاجتماعي

    خامسًا: المشكلات التعليمة المصاحبة لاضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد:

    قد يوجد اضطراب ADHD وحده لدى الطفل وينجم عنه عدد من المشكلات التعليمية التي تؤدي إلى تأخر الطفل دراسيًا

    قد توجد صعوبات التعلم وحدها دون اضطراب ADHD وهي تؤدي أيضا إلى تأخر الطفل دراسيًا

    قد يجتمع صعوبات التعلم مع اضطراب ADHD وهنا تتفاقم المشكلة ويزداد مستوى التأخر الدراسي

    1- صعوبات التعلم

    أسباب انتشار صعوبات التعلم لدى الأطفال الذين يعانون من اضطراب ADHD:

    أوضحت معظم الدراسات أن السبب يرجع إلى:

    1- عدم قدرتهم على القراءة الشاملة للمادة المقروءة

    2- لأنهم يعانون من اضطرابات اللغة

    هناك علاقة ارتباطية بين صعوبات التعلم واضطراب اللغة لدى أطفال ADHD فاضطراب اللغة يجعلهم يعجزون عن تقديم الاستجابة الصحيحة التي تدور بمخيلتهم وفضلا عن ذلك فإن اضطراب الكلام لديهم يجعلهم يقفزون من موضوع إلى أخر غير قادرين على تقديم الاستجابة الصحيحة في صورة منطقية مسلسلة.

    لهذا فالأطفال الذين يعانون اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد لا يستطيعون قراءة المادة المقروءة قراءة شاملة حيث أنهم يقفزون من جملة إلى أخرى ومن فقرة إلى أخرى تاركين بعض السطور أو الفقرات بدون قراءة ولذلك فإن ما يستقبلونه من معلومات مقروءة تكون غير مترابطة وغير مفهومة مما يجعلهم يصنفون بأنهم يعانون من صعوبات تعلم.

    2- التأخر الدراسي

    أ‌- ضعف القدرة على الفهم أطفال ADHD لا يفهمون أكثر من 30% من جميع المعلومات التي يسمعونها- حقيقة علمية خطيرة-

    ب‌- يعانون من ضعف القدرة على الإنصات ويبدون وكأنهم لا يسمعون لذا تضعف قدرتهم على الفهم.

    ت‌- الجهاز العصبي لديهم يتصف بضعف القدرة على معالجة المعلومات المسموعة وربطها بالمعنى.

    مثال: إذا شرح المدرس درس ما وسأل الطفل عنه فان إجابته تكون بعيدة عن السؤال

    لهذا يخفق الأطفال في الاختبارات الشفهية بالمدرسة دائمًا، فهم غير قادرين على فهم الأسئلة.

    مثال أخر: إذا راجع المدرس مع الطفل وسأله عن معلومة يقول الطفل أنت لم تقل ذلك أبدا أو لم أسمعك

    ث‌- الاستجابة الخاطئة:

    كثيرا ما يخطي الطفل في القراءة لأنه ينسى الحروف، أو يخطي في الرياضيات لأنه ينسى أسماء الأشكال الهندسية أو علامات الجمع والطرح ....، لذلك يتوقف كثيراً ليبحث في ذاكرته عن هذه المعلومات التي نسيها فيجيب إجابات خاطئة خاصة في اختبار ما ليحصل على درجات منخفضة.

    مثال: يقوم الطفل بحل مسائل حسابية يحل المسألة الأولى بدون أخطاء، ولكنه يخطي في المسألة الثانية خطا بسيط، ويزداد حجم الخطأ مع كل مسألة جديدة .

    ملاحظة: لماذا يجب عدم توبيخ الطفل أو عقابه على أخطائه؟ لأنها غير مقصودة و ناتجة عن اضطرابه و في حالة التوبيخ سيزداد ضعف ثقة الطفل بنفسه و من ثم يزداد نفورًا من الموقف التعليمي.

    ج‌- كثرة النسيان:

    النسيان من أهم السمات التي يتسم بها طفل ADHD فهو ينسى كتبه، أدواته، واجباته، استذكار دروسه.

    المحصلة النهائية لذلك: انخفاض مستوى التحصيل الدراسي للطفل وتأخره دراسيًا.

    لهذا يجب على الأخصائي/المعلم أن يدون له في دفاتره الواجبات المنزلية المطلوب منه حلها في هذا اليوم ويدون له أيضا الكتب والأدوات الدراسية التي يجب عليه أن يحضرها معه في اليوم التالي.

    ح‌- شرود الذهن

    التركيز على المثير المطلوب وتجاهل المنبهات الأخرى التي ليس لها علاقة من أصعب الأمور على أطفال ADHD نظرا لسهولة وسرعة التشتت لديهم

    فعندما يحل الطفل عدة مسائل في الرياضيات وأثناء حله مسالة ما فيها نجده يتشتت فإذا طلب منه العودة للحل نجده يبدأ في حل مسالة جديدة اعتقاد منه انه أنهى المسالة السابقة مما يجعل نتائجه ورؤية الأخصائي/المعلم له ضعيفة ويتهم بالتقصير

    خ‌- التفكير: لديه قدرة ضعيفة على التفكير، و نمط تفكيره غير مترابط

    و يستغرق التفكير في موضوعات هامشية بعيدة كل البعد عن العمل الذي يقوم به

    لذلك فانه لا يستطيع تركيز تفكيره على العمل الذي يقوم به مما يجعله مليئاً بالاخطاء.

    د‌- الكتابة الرديئة :

    كتابة الطفل مليئة بالأخطاء اللغوية حتى لو كان الطفل يقوم بالنقل من كتاب أمامه

    أمثلة: عندما يقوم الطفل بإعادة/ نسخ كتابة بعض الصفحات من كتاب القراءة، أو نقل درس مكتوب على السبورة نجد أن الصفحة الواحدة مليئة بالأخطاء اللغوية كذلك الصفحة مليئة بالمحو والشطب ويخجل من تقديمه للمعلم

    ذ‌- تجنب الموقف التعليمي:

    كثيرًا ما يحاول الطفل أن يبتعد عن المواقف التعليمية التي تحتاج إلى تفكير وجهد عقلي

    يحاول اختلاق الأعذار للهروب – يشتكي من صداع الم _

    يقوم بمسح السبورة لمدة طويلة أو البحث عن أدواته....

    يحاول التأخر عن الحضور إلى المدرسة في الصباح أو الدخول إلى حجرة الدراسة بعد الطابور أو عند التنقل من حجرة النشاط إلى حجرة الدراسة
    إعداد: المدير الفني: رائد بن طالب
    معالجة لغوية:لمياء المهيزع:
    [/size]

    Honey
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 432
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009

    رد: الاضطرابات المصاحبة لـADHD

    مُساهمة من طرف Honey في الجمعة 07 أغسطس 2009, 6:03 pm

    يعطيك العافيه
    avatar
    mouhamad ghalayini
    عضو مميز
    عضو مميز

    ذكر عدد المساهمات : 185
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009
    العمر : 39
    الاقامة : sorrowwman2006@hotmail.com

    رد: الاضطرابات المصاحبة لـADHD

    مُساهمة من طرف mouhamad ghalayini في الجمعة 07 أغسطس 2009, 10:21 pm

    بارك لله فيكي موضوع قيم و مفيد جدا جدا ياريت اكتر و اكتر من هل كنوز يلي عندك شكرا مس لمياء

    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    رد: الاضطرابات المصاحبة لـADHD

    مُساهمة من طرف أ.لمياء في الجمعة 07 أغسطس 2009, 10:44 pm

    ms-haifa كتب:يعطيك العافيه
    الله يعافيك

    ghada_sobei

    عدد المساهمات : 20
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009

    رد: الاضطرابات المصاحبة لـADHD

    مُساهمة من طرف ghada_sobei في الجمعة 07 أغسطس 2009, 10:47 pm

    برافو لميا باين مجهودك ماشاء الله
    avatar
    mouhamad ghalayini
    عضو مميز
    عضو مميز

    ذكر عدد المساهمات : 185
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009
    العمر : 39
    الاقامة : sorrowwman2006@hotmail.com

    رد: الاضطرابات المصاحبة لـADHD

    مُساهمة من طرف mouhamad ghalayini في الجمعة 07 أغسطس 2009, 10:56 pm

    اكيد باين مجهود يعطيكي العافية
    avatar
    mouhamad ghalayini
    عضو مميز
    عضو مميز

    ذكر عدد المساهمات : 185
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009
    العمر : 39
    الاقامة : sorrowwman2006@hotmail.com

    رد: الاضطرابات المصاحبة لـADHD

    مُساهمة من طرف mouhamad ghalayini في الجمعة 07 أغسطس 2009, 11:06 pm

    اكيد كلنا ثقة فيكي و بي معلوماتك يلي كلنا ناطرينا
    avatar
    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة

    ذكر عدد المساهمات : 707
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009
    العمر : 36
    الاقامة : الرياض

    رد: الاضطرابات المصاحبة لـADHD

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa في السبت 08 أغسطس 2009, 4:28 am

    مجهود رائع يا استاذة لمياء
    وحبيت اضيف لموضوعك





    الاضطرابات التي تصاحب النشاط الزائد
    :





    ممكن أن يحدث فرط الحركة مع العناد بنسبه تصل الى 35%



    العلاقة بين فرط الحركة وصعوبات التعلم :
    صعوبات التعلم قد يصاحبها فرط حركه بنسب
    عاليه جدا وهناك ارتباط بينهما اضطراب فرط الحركة يؤدي
    إلى صعوبات في التعلم والعكس .
    أو أنهما ينشآن مع بعضهما .



    العدوان والنشاط الزائد أو فرط الحركة وجد
    انه يوجد لدى الأطفال اللذين يعانون من النشاط الزائد
    عدوانيه أكثر من غيرهم .



    المتخلفون عقليا وجد أن اضطراب الحركة لديهم بنسب عاليه .

    النشاط الزائد والقلق وجد أنهم اقل اندفاعا من غيرهم .



    فرط الحركة ونقص الانتباه قليل حدوث أي
    منهما بمفرده .




    دراسات أثبتت أن 53%من
    اللذين
    لديهم نشاط زائد مستواهم
    في الحساب والقراءة ضعيف.

    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    رد: الاضطرابات المصاحبة لـADHD

    مُساهمة من طرف أ.لمياء في السبت 08 أغسطس 2009, 4:56 am

    ألف شكر يا استاذ محمد
    و يا أستاذ عبدالعظيم على الإضافة القيمة
    و هذا ما ينبغى أن تكون موضوعاتنا( النقاش العلمي المثمر، والنقد البناء ،وزيادة المعلومات عما هو مطروح)

    ابو عبد الله الحربي

    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 16/08/2009

    رد: الاضطرابات المصاحبة لـADHD

    مُساهمة من طرف ابو عبد الله الحربي في الخميس 27 أغسطس 2009, 1:41 am

    يسلواااااااااااا

    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    رد: الاضطرابات المصاحبة لـADHD

    مُساهمة من طرف أ.لمياء في الإثنين 31 أغسطس 2009, 7:48 am

    العفو

    kim

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 11/08/2009

    رد: الاضطرابات المصاحبة لـADHD

    مُساهمة من طرف kim في الإثنين 31 أغسطس 2009, 8:45 pm

    الف شكر يا استاذه

    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    رد: الاضطرابات المصاحبة لـADHD

    مُساهمة من طرف أ.لمياء في الثلاثاء 01 سبتمبر 2009, 3:20 am

    العفو
    avatar
    Rima.ab
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    عدد المساهمات : 50
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010

    رد: الاضطرابات المصاحبة لـADHD

    مُساهمة من طرف Rima.ab في الثلاثاء 19 يناير 2010, 12:21 pm

    أ.لمياء
    عبد العظيم

    آسفة كوني دخلت ع الموقع عرضاً و حاسة لا محل لي من الاعراب....بس بجد كلامكن يخوف....و هيك حوالي ثلث الأطفال مرضى أو أقل بدرجة ليس إلا.....


    من أ.لمياء
    و في دراسة على عينة من 150 طفل لديهم ADHD وجد أن 43 طفل يعانون من سلوك أو أكثر من السلوكيات المشكلة .
    avatar
    مش مركز

    ذكر عدد المساهمات : 18
    تاريخ التسجيل : 12/01/2010

    رد: الاضطرابات المصاحبة لـADHD

    مُساهمة من طرف مش مركز في الثلاثاء 19 يناير 2010, 1:02 pm

    لمياء / abdelazim , شكرا على المجهود الكبير.
    باعتقادي ان الدراسه التي تتحدثون عنها اقيمت في دوله عربيه لاننا العرب كرماء جدا حتى في الارقام cheers
    الدراسات الاوروبيه و الامريكيه تؤكد ان النسبه لم تتجاوز 3% لدى الذكور و 1.5-- 2% لدى الاناث.
    لقد طردت من ثلاثه مدارس في طفولتي لاني كنت مؤذيا و مشاعب لا يمكن ضبطه الا انني لم اكن منبوذا ابدا فكل المشاغبين كانو يصادقوني لكوني طيب القلب كالاطفال و ايضا بهدف حماية انفسهم لربما, كما ان المعلمين كانو يحبوني كثيرا و لكن فقط لا يريدوني داخل صفوفهم .
    اما القلق و الاكتئاب فالدراسه صحيحه لانني عانيت من الاثنين منذ الطفوله. عند دخولي الجامعه بدات اهدا بشكل كبير الا انني بقيت اتكتم على كوني خائف من المستقبل بل و مرعوب من فكره ان علي ان انضج لانني دائما اشعر انني طفل بحاجه للرعايه و اكره المسؤوليه.
    اما العزله يا احبائي فحدث ولا حرج فانا اعشق العزله و قد زادت عند بلوغي سن الرشد, و اضيف انني عندما اكون مع اصحابي اتمتع بشرود الذهن و من يعرفني منهم يعرف انني لست متابع للحديث و انما اومئ براسي و ابتسم لاظهار انني داخل الجلسه Shocked


    * بالمناسبه حتى الان لا احد في المنزل من الاهل يعرف شيئا عن مرضي لاني لم اخبرهم بعد و ما يثير الضحك انه بعد اشتراكي بهذا المنتدى تحت اسم (مش مركز) صرت اضحك كلما قالوا لي اهلي ولك ركز شوي فاجيبهم مبتسما ما انا مش مركززززززززز lol!
    avatar
    Rima.ab
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    عدد المساهمات : 50
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010

    رد: الاضطرابات المصاحبة لـADHD

    مُساهمة من طرف Rima.ab في الثلاثاء 19 يناير 2010, 3:48 pm

    باعتقادي ان الدراسه التي تتحدثون عنها اقيمت في دوله عربيه لاننا العرب كرماء جدا حتى في الارقام cheers

    بخلاء بقلوبهم


    اما العزله يا احبائي فحدث ولا حرج فانا اعشق العزله و قد زادت عند بلوغي سن الرشد, و اضيف انني عندما اكون مع اصحابي اتمتع بشرود الذهن و من يعرفني منهم يعرف انني لست متابع للحديث و انما اومئ براسي و ابتسم لاظهار انني داخل الجلسه Shocked

    بسبب ابتعادي عن المجتمع لظروف قاهرة.....كنت مثلك اشرد و ابتسم ببلاهة و وحده الله العالم أني غير فاهمة لحرف يخرج من أفواه تتحرك أمامي بشكل مسرحي .....المهم مرة كنت عند خالتي في سهرة و شردت و ضاع براسي الحابل بالنابل و استيقظت على حركة دخول خالتي صالونها و همسها بإذني عن ماذا يتحدثون؟؟؟ فانصدمت!!!!!!!!!!! و همست بإذنها و ما أدراني ؟؟؟؟ ألا تعرفينني أنا موجودة مادياً و أشغل فراغ على حيز الكرة الأرضية فقط....و الباقي غير موجود مني....و لكن و لأساعدك أنا و بسبب استيقاظي على حركة دخولك سمعت كلمة جبنة من جارتنا....ضحكت خالتي و قالت بيت القصيد....و ما شاء الله...الله يحميها من عيني وكيلك الله يا مش مركز دخلت على الخط بقوة كبيرة و كأنها كانت منذ بداية الحديث....و لا أكذب هذا أبهرني و أضحكني
    avatar
    مش مركز

    ذكر عدد المساهمات : 18
    تاريخ التسجيل : 12/01/2010

    رد: الاضطرابات المصاحبة لـADHD

    مُساهمة من طرف مش مركز في الأربعاء 20 يناير 2010, 4:24 pm

    ي ايام المدرسه كان المعلمون يوقفون الحصه ويسالوني ان اعيد عليهم كلامهم كوني من الواضح انني شارد الذهن, الا انهم يتفاجاون دائما باني اجيبهم فورا بما كانو يقولون ليس لاني متتبع ولكن لان ذهني شارد اما اذني فتسمع كل صوت و تعلق الكلمات الاخيره في ذهني , ف ... جبنه Very Happy
    avatar
    Rima.ab
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    عدد المساهمات : 50
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010

    رد: الاضطرابات المصاحبة لـADHD

    مُساهمة من طرف Rima.ab في الأربعاء 20 يناير 2010, 6:31 pm

    جبنة ....بس طيبة جبنتنا و كلامي لزيادة ثقافتك الغذائية فقط

    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    رد: الاضطرابات المصاحبة لـADHD

    مُساهمة من طرف أ.لمياء في الجمعة 22 يناير 2010, 3:13 pm

    مش مركز كتب:لمياء / abdelazim , شكرا على المجهود الكبير.
    باعتقادي ان الدراسه التي تتحدثون عنها اقيمت في دوله عربيه لاننا العرب كرماء جدا حتى في الارقام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الدراسات الاوروبيه و الامريكيه تؤكد ان النسبه لم تتجاوز 3% لدى الذكور و 1.5-- 2% لدى الاناث

    معك حق في انتقاد الدراسات العربية لأن فيها الكثير من القصور
    لكن اسمح لي بصفة عامة الإعاقات
    و الاضطرابات أكثر عند العرب من الاوربين لسبب بسيط و هو ان لها منشا وارثي و الاجانب يندر بينهم زواج الاقارب بل العكس يكثر بينهم الزواج من.اعراق مختلفة فهذا يقلل نسبة نقل المورثات بشكل كبير

    لقد طردت من ثلاثه مدارس في طفولتي لاني كنت مؤذيا و مشاعب لا يمكن ضبطه الا انني لم اكن منبوذا ابدا فكل المشاغبين كانو يصادقوني لكوني طيب القلب كالاطفال و ايضا بهدف حماية انفسهم لربما, كما ان المعلمين كانو يحبوني كثيرا و لكن فقط لا يريدوني داخل صفوفهم .
    اما القلق و الاكتئاب فالدراسه صحيحه لانني عانيت من الاثنين منذ الطفوله. عند دخولي الجامعه بدات اهدا بشكل كبير الا انني بقيت اتكتم على كوني خائف من المستقبل بل و مرعوب من فكره ان علي ان انضج لانني دائما اشعر انني طفل بحاجه للرعايه و اكره المسؤوليه.
    اما العزله يا احبائي فحدث ولا حرج فانا اعشق العزله و قد زادت عند بلوغي سن الرشد, و اضيف انني عندما اكون مع اصحابي اتمتع بشرود الذهن و من يعرفني منهم يعرف انني لست متابع للحديث و انما اومئ براسي و ابتسم لاظهار انني داخل الجلسه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    * بالمناسبه حتى الان لا احد في المنزل من الاهل يعرف شيئا عن مرضي لاني لم اخبرهم بعد و ما يثير الضحك انه بعد اشتراكي بهذا المنتدى تحت اسم (مش مركز) صرت اضحك كلما قالوا لي اهلي ولك ركز شوي فاجيبهم مبتسما ما انا مش مركززززززززز [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    تجربتك ثرية جدا أشكرك على مشاركتنا بها لكن مشكلة الاضطرابات ليست مثل الاعاقات بمعني أخر لا تظهر كل الأعراض عند نفس الشخص
    المهم لا تسمح لأي شخص بأن يجعلك تشعر بأنك مجرد مش مركز أنت إنسان جامعي لديك علاقاتك و قدراتك المميزة و شخصية لها احترامها
    أعجبني مشاركتك و أحببت بأن أناقشك في أفكارك لأثراء الموضوع وشكرا لك مرة أخرى و اعتذر عن التأخير لظروف العمل

    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    رد: الاضطرابات المصاحبة لـADHD

    مُساهمة من طرف أ.لمياء في الجمعة 22 يناير 2010, 3:18 pm

    مش مركز كتب:ي ايام المدرسه كان المعلمون يوقفون الحصه ويسالوني ان اعيد عليهم كلامهم كوني من الواضح انني شارد الذهن, الا انهم يتفاجاون دائما باني اجيبهم فورا بما كانو يقولون ليس لاني متتبع ولكن لان ذهني شارد اما اذني فتسمع كل صوت و تعلق الكلمات الاخيره في ذهني , ف ... جبنه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    هذا دليل على قدرات عقلية جيدة
    أو أنك بنتSmile لأن البنات قادرين على اداء أكثر من مهارة في نفس الوقت

    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    رد: الاضطرابات المصاحبة لـADHD

    مُساهمة من طرف أ.لمياء في الجمعة 22 يناير 2010, 3:35 pm

    Rima.ab كتب:أ.لمياء
    عبد العظيم

    آسفة كوني دخلت ع الموقع عرضاً و حاسة لا محل لي من الاعراب....بس بجد كلامكن يخوف....و هيك حوالي ثلث الأطفال مرضى أو أقل بدرجة ليس إلا.....


    من أ.لمياء
    و في دراسة على عينة من 150 طفل لديهم ADHD وجد أن 43 طفل يعانون من سلوك أو أكثر من السلوكيات المشكلة .

    لا والله يا حبيبتي بيتك و مطرحك حياك الله المنتدى مو مجرد أخصائيين و أهالي لكن بعد له هدف نشر الثقافة بين الناس العاديين ما تدرين يمكن تشتغلين في مدرسة و يجيك طفل عنده اضطراب يكون عندك خلفية كيف تتعاملين معه

    وبالنسبة لأننا خوفناك
    من أصعب التشخيص هو تشخيص تشتت الانتباه خصوصا إذا اعتمد على مقياس واحد ولا على تقييم المدرسين و الأهل هذا يدخل كثير أطفال طبيعيين أو عندهم مشكلات ثانية مثل صعوبات التعلم أو المشكلات السلوكية في عينة البحث في كثير من الأبحاث العربية و هذي مشكلة مع الأسف موجودة

    لكن الدراسة الي أنا أتكلم عنها خاصة بأطفال تم تشخيصهم مسبقا من قبل اطباء بadhd
    % و وجود مشكلات سلوكية 43
    بصراحة من وجهة نظري نسبة معقولة لأن المشكلات السلوكية كثيرة جدا و الاضطراب يؤدي للاحباط وبالتالي ظهور السلوكيات المرفوضة
    هذا غير كثرة الحركة و البيئة المقيدة في الصف تؤدي لظهور سلوكيات مرفوضة
    كأخصائية تربية خاصة في الدرجة الأولى أقول لك وجود مشكلة سلوكية ليس بصعوبة الاضطراب نفسه لأننا نقدر نسوي خطط تعديل سلوك حسب قدرات الطفل و تعاون المحيطين به و في كثير من الحالات ينطفى السلوك اذا تم التعامل معه بشكل صحيح
    لكن المهم هو الوعي بأن السلوك مشكل و أتفاق الأهل و الاخصائيين على خطة سلوك واحدة تستمر لتحقيق النتائح
    و بيضل عندنا مشكلة المدرسين الغير متعاونين و الزملاء المستفزين و الخالات و الجدات الي يدللو الولد رغم عدم رضى الوالدين
    اتمنى أكون أفدكم أنت و مش مركز و شكرا على مشاركتك القيمة
    avatar
    Rima.ab
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    عدد المساهمات : 50
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010

    رد: الاضطرابات المصاحبة لـADHD

    مُساهمة من طرف Rima.ab في الجمعة 22 يناير 2010, 4:15 pm

    أشكرك أ.لمياء....على جوابك و اهتمامك....

    الأطفال مهمة صعبة و شاقة....هم أصعب من كل امتحاناتنا الدراسية....فالامتحان تنجحي أو ترسبي....مع الطفل لا تنجحي و لا ترسبي...مع الطفل كائن جديد...سيتأثر و يؤثر....مخلوق جميل جديد و متباين المشاعر على وجه الأرض...أشكرك ثانية أ.لمياء
    avatar
    مش مركز

    ذكر عدد المساهمات : 18
    تاريخ التسجيل : 12/01/2010

    رد: الاضطرابات المصاحبة لـADHD

    مُساهمة من طرف مش مركز في السبت 23 يناير 2010, 1:02 pm

    بدك الصراحه يا لمياء انا صحيح جامعي مثقف و لي شخصيتي الا انه و بحب علمي من المختصين و تجربتي الشخصيه فان المرض يصاحبه دائما بعض الوساوس القهريه (O.C.D) مثل العد او الشك او القلق من الجنون و اخرى . فالمهم معرفة انها وساوس و ليست واقعيه لان النفس الباطنيه تلعب الدور الاكبر في مثل هذه الحالات.
    بصراحه حتى الان لا ارى اي اختصاصي مشارك في هذا المنتدى يقوم بالرد على الاستفسارات و انا لا اقلل هنا من دور مشاركات الاعضاء الكرام.
    ((بالمناسبه يا لمياء انا شب ولست بنت)) Wink

    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    رد: الاضطرابات المصاحبة لـADHD

    مُساهمة من طرف أ.لمياء في الأربعاء 10 فبراير 2010, 8:07 pm

    Rima.ab كتب:أشكرك أ.لمياء....على جوابك و اهتمامك....

    الأطفال مهمة صعبة و شاقة....هم أصعب من كل امتحاناتنا الدراسية....فالامتحان تنجحي أو ترسبي....مع الطفل لا تنجحي و لا ترسبي...مع الطفل كائن جديد...سيتأثر و يؤثر....مخلوق جميل جديد و متباين المشاعر على وجه الأرض...أشكرك ثانية أ.لمياء
    ايه والله معك حق يا ريما حطيت يدك على الجرح التربية أصعب وظيفة في الحياة سواء كانوا أطفالك أو حتى أمانة عندك لكم ساعة في اليوم مسؤولية صعبة لأنه يهمك يكون تأثيرك أيجابي على حياته

    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    رد: الاضطرابات المصاحبة لـADHD

    مُساهمة من طرف أ.لمياء في الأربعاء 10 فبراير 2010, 8:17 pm

    مش مركز كتب:بدك الصراحه يا لمياء انا صحيح جامعي مثقف و لي شخصيتي الا انه و بحب علمي من المختصين و تجربتي الشخصيه فان المرض يصاحبه دائما بعض الوساوس القهريه (O.C.D) مثل العد او الشك او القلق من الجنون و اخرى . فالمهم معرفة انها وساوس و ليست واقعيه لان النفس الباطنيه تلعب الدور الاكبر في مثل هذه الحالات.
    بصراحه حتى الان لا ارى اي اختصاصي مشارك في هذا المنتدى يقوم بالرد على الاستفسارات و انا لا اقلل هنا من دور مشاركات الاعضاء الكرام.
    ((بالمناسبه يا لمياء انا شب ولست بنت)) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    معك حق يا استاذ مش مركز سعيدة بمشاركتك و ردك و أعتذر لأني ما أعرف كونك شب

    بس على فكرة هذا دليل وجود قدرات مميزة لك
    نصيحة لأي إنسان مو مجرد مضطربين التشتت و ليس فقط أنت لا تنظر لنفسك من وجهة واحدة فقط الحياة صعبة و في ساعات نغرق في الأحباط ولو استمرينا ننظر للموضوع من جهة وحدة عمرنا ما نقدر نتسرجع قوتنا لنعيش و ننبسط
    أما من ناحية عدم الرد من الأخصائين فلك الحق تنتقد
    نحن نحاول لكن لظروف العمل صعب جدا تدخل في كل لحظة خاصة لما تكون المشكلة مو مرتبطة بمجال تخصصك

    medooo55

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 05/10/2010

    رد: الاضطرابات المصاحبة لـADHD

    مُساهمة من طرف medooo55 في الثلاثاء 05 أكتوبر 2010, 2:26 pm

    السلام عليكم : لدي طفل عمره 7 سنوات ويعاني من قلة التركيز وعرضته علي بعض المراكز والاطباء لتشخيص حالته وتلقي بعض العلاجات ولم تأت بنتيجة وأنا متابع جيد لحالة أبني وأشعر بالقلق الشديد عليه لانه مر بعدة مراحل بدأت بتأخره في الكلام عن اقرانه ثم بخوفه من الوجوه الجديده عليه ثم بدأ ينمدج مع الناس الا حالة عدم الانتباه والتركيز وخاصة في المدرسة وأشعر أن الحالة تزداد عنده بالاضافة الي العصبية الشديد داخل المنزل وأمتدت الي التطاول باليد وشكوي مدرسيه من تشتت انتباهه داخل الفصل وعدم استطاعته متابعة دروسه بشكل جيد ومعلمة الفصل تعلم حالته وتحاول مساعدته والتعاون معنا لكن الحقيقة لم أجد للان الطبيب المختص المناسب لحالة أبني حتي يساعدنا علي علاجه فأذا احدا منكم يستطيع أن يدلني علي الشخص المناسب داخل ابوظبي فله جزيل الشكر

    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    رد: الاضطرابات المصاحبة لـADHD

    مُساهمة من طرف أ.لمياء في الأربعاء 26 يناير 2011, 12:48 am

    اختي اتعاطف معك في مشكلتك
    و يؤسفني باني لا استطيع مساعدتك فلست طبيبة ولا اعرف احد في ابو ظبي اتمنى ان تجدي من يساعدك

    randa

    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 25/02/2011

    رد: الاضطرابات المصاحبة لـADHD

    مُساهمة من طرف randa في الجمعة 25 فبراير 2011, 11:05 pm

    أ.لمياء كتب:[size=18]ديل سلوكياتهم غير المرغوبة وتعلموا مهارات التفاعل الاجتماعي

    خامسًا: المشكلات التعليمة المصاحبة لاضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد:

    قد يوجد اضطراب ADHD وحده لدى الطفل وينجم عنه عدد من المشكلات التعليمية التي تؤدي إلى تأخر الطفل دراسيًا

    قد توجد صعوبات التعلم وحدها دون اضطراب ADHD وهي تؤدي أيضا إلى تأخر الطفل دراسيًا

    قد يجتمع صعوبات التعلم مع اضطراب ADHD وهنا تتفاقم المشكلة ويزداد مستوى التأخر الدراسي

    1- صعوبات التعلم

    أسباب انتشار صعوبات التعلم لدى الأطفال الذين يعانون من اضطراب ADHD:

    أوضحت معظم الدراسات أن السبب يرجع إلى:

    1- عدم قدرتهم على القراءة الشاملة للمادة المقروءة

    2- لأنهم يعانون من اضطرابات اللغة

    هناك علاقة ارتباطية بين صعوبات التعلم واضطراب اللغة لدى أطفال ADHD فاضطراب اللغة يجعلهم يعجزون عن تقديم الاستجابة الصحيحة التي تدور بمخيلتهم وفضلا عن ذلك فإن اضطراب الكلام لديهم يجعلهم يقفزون من موضوع إلى أخر غير قادرين على تقديم الاستجابة الصحيحة في صورة منطقية مسلسلة.

    لهذا فالأطفال الذين يعانون اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد لا يستطيعون قراءة المادة المقروءة قراءة شاملة حيث أنهم يقفزون من جملة إلى أخرى ومن فقرة إلى أخرى تاركين بعض السطور أو الفقرات بدون قراءة ولذلك فإن ما يستقبلونه من معلومات مقروءة تكون غير مترابطة وغير مفهومة مما يجعلهم يصنفون بأنهم يعانون من صعوبات تعلم.

    2- التأخر الدراسي

    أ‌- ضعف القدرة على الفهم أطفال ADHD لا يفهمون أكثر من 30% من جميع المعلومات التي يسمعونها- حقيقة علمية خطيرة-

    ب‌- يعانون من ضعف القدرة على الإنصات ويبدون وكأنهم لا يسمعون لذا تضعف قدرتهم على الفهم.

    ت‌- الجهاز العصبي لديهم يتصف بضعف القدرة على معالجة المعلومات المسموعة وربطها بالمعنى.

    مثال: إذا شرح المدرس درس ما وسأل الطفل عنه فان إجابته تكون بعيدة عن السؤال

    لهذا يخفق الأطفال في الاختبارات الشفهية بالمدرسة دائمًا، فهم غير قادرين على فهم الأسئلة.

    مثال أخر: إذا راجع المدرس مع الطفل وسأله عن معلومة يقول الطفل أنت لم تقل ذلك أبدا أو لم أسمعك

    ث‌- الاستجابة الخاطئة:

    كثيرا ما يخطي الطفل في القراءة لأنه ينسى الحروف، أو يخطي في الرياضيات لأنه ينسى أسماء الأشكال الهندسية أو علامات الجمع والطرح ....، لذلك يتوقف كثيراً ليبحث في ذاكرته عن هذه المعلومات التي نسيها فيجيب إجابات خاطئة خاصة في اختبار ما ليحصل على درجات منخفضة.

    مثال: يقوم الطفل بحل مسائل حسابية يحل المسألة الأولى بدون أخطاء، ولكنه يخطي في المسألة الثانية خطا بسيط، ويزداد حجم الخطأ مع كل مسألة جديدة .

    ملاحظة: لماذا يجب عدم توبيخ الطفل أو عقابه على أخطائه؟ لأنها غير مقصودة و ناتجة عن اضطرابه و في حالة التوبيخ سيزداد ضعف ثقة الطفل بنفسه و من ثم يزداد نفورًا من الموقف التعليمي.

    ج‌- كثرة النسيان:

    النسيان من أهم السمات التي يتسم بها طفل ADHD فهو ينسى كتبه، أدواته، واجباته، استذكار دروسه.

    المحصلة النهائية لذلك: انخفاض مستوى التحصيل الدراسي للطفل وتأخره دراسيًا.

    لهذا يجب على الأخصائي/المعلم أن يدون له في دفاتره الواجبات المنزلية المطلوب منه حلها في هذا اليوم ويدون له أيضا الكتب والأدوات الدراسية التي يجب عليه أن يحضرها معه في اليوم التالي.

    ح‌- شرود الذهن

    التركيز على المثير المطلوب وتجاهل المنبهات الأخرى التي ليس لها علاقة من أصعب الأمور على أطفال ADHD نظرا لسهولة وسرعة التشتت لديهم

    فعندما يحل الطفل عدة مسائل في الرياضيات وأثناء حله مسالة ما فيها نجده يتشتت فإذا طلب منه العودة للحل نجده يبدأ في حل مسالة جديدة اعتقاد منه انه أنهى المسالة السابقة مما يجعل نتائجه ورؤية الأخصائي/المعلم له ضعيفة ويتهم بالتقصير

    خ‌- التفكير: لديه قدرة ضعيفة على التفكير، و نمط تفكيره غير مترابط

    و يستغرق التفكير في موضوعات هامشية بعيدة كل البعد عن العمل الذي يقوم به

    لذلك فانه لا يستطيع تركيز تفكيره على العمل الذي يقوم به مما يجعله مليئاً بالاخطاء.

    د‌- الكتابة الرديئة :

    كتابة الطفل مليئة بالأخطاء اللغوية حتى لو كان الطفل يقوم بالنقل من كتاب أمامه

    أمثلة: عندما يقوم الطفل بإعادة/ نسخ كتابة بعض الصفحات من كتاب القراءة، أو نقل درس مكتوب على السبورة نجد أن الصفحة الواحدة مليئة بالأخطاء اللغوية كذلك الصفحة مليئة بالمحو والشطب ويخجل من تقديمه للمعلم

    ذ‌- تجنب الموقف التعليمي:

    كثيرًا ما يحاول الطفل أن يبتعد عن المواقف التعليمية التي تحتاج إلى تفكير وجهد عقلي

    يحاول اختلاق الأعذار للهروب – يشتكي من صداع الم _

    يقوم بمسح السبورة لمدة طويلة أو البحث عن أدواته....

    يحاول التأخر عن الحضور إلى المدرسة في الصباح أو الدخول إلى حجرة الدراسة بعد الطابور أو عند التنقل من حجرة النشاط إلى حجرة الدراسة
    إعداد: المدير الفني: رائد بن طالب
    معالجة لغوية:لمياء المهيزع:
    [/size]
    بوركتم بهذا الموضوع القيم الذي يجب على كل اب وليس ام لان الام هي الوحيدة التي تعيش مع ولدها معاناته وتفهمه وبكون بصفه بعكس الاخرين فيجب على كل عم و عمة وجد وجدة ومعلم ومعلمة ان يقراؤه حتى يقدرون ما معنى فرط الحركة وتشتت الانتباه لان جل ما يفعله الناس هو اتهام الام الدائم بانها المقصرة واتهام الولد بانه غير مهذب لاني عانيت مع ولدي المصاب بمثل هذه الحالة لا احب ان اسميه مرضا اسميه حالة لانه مع التطور والمثابرة على العلاج ومتابعة توجيهات الاخصائية وايضا مع الوعي يمكن للولد المصاعب بمثل تلك الحالة ان ينتقبل ليصبح شخصا جيدا وفعالا بالمجتمع وشكرا لكم ثانية وسوف اقدم ايضا من جراء خبرتي مع ولدي من حين لاخر بعض النصائح وشكرا لكم ودمتم



    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    رد: الاضطرابات المصاحبة لـADHD

    مُساهمة من طرف أ.لمياء في السبت 26 فبراير 2011, 12:03 am

    randa كتب:

    ابوعزام

    ذكر عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 06/08/2011

    رد: الاضطرابات المصاحبة لـADHD

    مُساهمة من طرف ابوعزام في السبت 06 أغسطس 2011, 11:14 pm

    االسلام عليكم استاذة لميا

    موضوعك افادنى ولكننى اود ان تمدينى بمعلومات عن كيفية عمل استبيان عن الامراض المصاحبة لفرط الحركة

    ابوعزام

    ذكر عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 06/08/2011

    رد: الاضطرابات المصاحبة لـADHD

    مُساهمة من طرف ابوعزام في الأحد 07 أغسطس 2011, 5:36 pm

    جزاك الله خيرا استاذة لميا انتظر منك التكرم بمدى بعلومات عن كيفية عمل استبيان الامراض المصاحبة لفرط الحركة موااضيعك ثرة نفعك الله بعلمك لدى بحث ولم ا تحصل على معلومات او حتى مثال لاستبيان فى هذاالخصوص

    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    رد: الاضطرابات المصاحبة لـADHD

    مُساهمة من طرف أ.لمياء في الثلاثاء 01 نوفمبر 2011, 1:08 am

    ابوعزام كتب:جزاك الله خيرا استاذة لميا انتظر منك التكرم بمدى بعلومات عن كيفية عمل استبيان الامراض المصاحبة لفرط الحركة موااضيعك ثرة نفعك الله بعلمك لدى بحث ولم ا تحصل على معلومات او حتى مثال لاستبيان فى هذاالخصوص



    اعتذر يا استاذ ابو عزام عن التاخير وشكرا لثقتك العالية

    اتمنى ان اعرف بحثك مقدم الي اين؟

    بحث جامعي او لكشف عن الاضطراب لاستخدام الرسمي او للدراسات العليا؟

    كل من هؤلاء له اهمية خاصة و اسلوب معين

    بشكل عام لايمكني ان اعطيك استبيان واحد لقياس كل الاضطرابات

    يفترض بان يقوم كل مختص بقياس الاضطراب المرتبط بتخصصه

    انصح بالتركيز على اضطراب واحد مثلا صعوبات التعلم و ارتباطه باضطراب فرط الحركة مع تحديد عينة البحث و من ثم البدء في البحث في موضوعي فرط الحركة و صعوبات التعلم

    لانه لايمكن اجراء بحث شمولي دقيق ابدا وبالتوفيق

    ام الرجاله

    انثى عدد المساهمات : 6
    تاريخ التسجيل : 18/01/2012

    رد: الاضطرابات المصاحبة لـADHD

    مُساهمة من طرف ام الرجاله في الأربعاء 18 يناير 2012, 11:10 pm

    انا تعبت وفي حاجات كتيرة منطبقه علي ابني بس انا من القاهرة وبودي ابني جلسات اسمها تقويم سلوك وبيعلجوه من التشتيت بالعاب زي تركيب البزل والمتتالييه والتدؤيب انه يقعد زي التمثال يعني مؤدي مربع ايده وساكت في مكانه فترة طويله بس الحمد لله بيقولوا انه احسن من غيرة كتير وبصراحه لما بروح الجلسه وبشوف اللي هناك بقول الحمد لله عشان ابني بيقولوا قرب يخلص

    وهيكون كويس ان شاء الله وانا دخلته المدرسه كبير سنتين عشان يبقي يقدر يستوعب الدراسه وربنا معاه يا رب هو وكل اللي زيه وعاوزين المشاكل بالحلول عشان نقدر نسرع في العلاج نفسي اطمن عليه هو واخواته قبل ما اموت

    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    رد: الاضطرابات المصاحبة لـADHD

    مُساهمة من طرف أ.لمياء في الثلاثاء 14 فبراير 2012, 9:30 pm

    اللهم امين الله يعينك يا اختي و مؤجورة ان شاء الله

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 20 أكتوبر 2017, 12:53 am